إعلان

تقرير يحذر من فقدان مصر دعم الخليج بسبب تراجع أسعار النفط

05:58 م الخميس 13 نوفمبر 2014

تراجع أسعار النفط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

قالت مجموعة سيتي جروب إن مصر معرضة لفقدان دعم دول الخليج لها والذي ضخ أكثر من 15 مليار دولار في اقتصادها وذلك بسبب انخفاص أسعار النفط.

وأضاف تقرير نُشر بموقع بلومبرج المعني بالشئون الاقتصادية، أن الحكومة المصرية قد تواجه انخفاض دعم دول الخليج إليها بإصدار ما يصل إلى 1.5 مليار دولار من السندات العام القادم طبقًا لفاروق سوسة كبير الاقتصاديين بالشرق الأوسط في شركة سيتي جروب للأسواق العالمية.

وأوضح التقرير أنه في الوقت الذي أعلن فيه وزير المالية هاني قدري دميان أن ضمانة الأجانب ليس لها أهمية بالنسبة لعملية البيع إلا أنه تحدث مؤخرًا حول الجهود المبذولة لتأمين تصنيف الديون السيادية لخفض تكاليف الاقتراض.

وقال فاروق سوسة إن دول الخليج قد تعيد تقييم دعمها لمصر في ضوء انخفاض أسعار الوقود، كما أن مصر ستواجه رياحًا معاكسة في انتظار إصدار السندات إذا بدأ المستثمرون في إدراك التهديد الموجه لهذ الدعم - بحسب قوله -.

وأشار التقرير إلى أن خام برنت تراجع بنسبة 31 بالمئة هذا العام إلى 79.42 دولار للبرميل وهو الانخفاض الأكبر منذ سبتمبر 2010، وتحتاج الدول التي تقدم مساعدات لمصر مثل السعودية، والإمارات إلى أن يتراوح هذا الخام بين 80.2 و99.2 دولار للبرميل هذا العام على التوالي حتى تحقق التوازن في ميزانياتها.

واستطرد أنتوني سيموند محلل الاستثمار بالأسواق النائية أن مساعدات دول الخليج للمنطقة بأكملها وليس فقط مصر مهددة بالانخفاض إذا استمرت أسعار الوقود بالإنزلاق، إلا أنه أكد "أننا لم نصل بعد لتلك المرحلة وتظل مصر حتى الآن دولة هامة في العالم العربي"- طبقًا للتقرير -.

ومن المقرر أن تعيد مصر قيمة سندات 2.5 مليار دولار هذا الشهر إلى قطر مما سيُحدث انخفاضًا في احتياطي العملات الأجنبية بحيث يكون كافسًا لواردات من ثلاثة إلى أربعة أشهر بحسب هشام رامز محافظ البنك المركزي منذ عدة أيام.

وقال وزير المالية إن البلاد استقبلت مليار دولار من الكويت حيث سيتم استخدام المبلغ في سداد الأموال القطرية

وتابع التقرير أن العائد على سندات اليورو بمصر المقدر بـ 5.75 بالمئة سوف يتراجع في عام 2020 إلى مستوى قياسي بنسبة 4.32 بالمئة في ظل الاستقرار السياسي وعلامات النمو الاقتصادي مقارنة بانخفاض 40 نقطة أساس لمتوسط العائد في الشرق الأوسط إلى 5.8 بالمئة وفقًا لبنك جيه بي مورجان تشيس.

وعلى الجانب الآخر، أكد سيمون ويليامز كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك "HSBC" بلندن أن مصر لديها أولوية كبيرة في المنطقة، ولا يتوقع أن يكون لانخفاض أسعار النقط تأثيرًا على موقف سياسة دول الخليج من ناحيتها.

ووفقًا لمتوسط تقديرات 11 خبيرًا اقتصاديًا فإن الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 3.5 بالمئة بحلول عام 2015 مقارنة بـ 2.3 بالمئة هذا العام.
 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان