إعلان

النفط يهبط لأدنى مستوى في 4 سنوات.. والسعودية تسعى لاستقرار الأسعار

05:17 م الخميس 13 نوفمبر 2014

النفط الخام

لندن - (رويترز) :

تراجع خام برنت لأقل مستوى في 4 سنوات دون 80 دولاراً للبرميل اليوم الخميس، بعد أن أظهرت بيانات صينية المزيد من التباطؤ في النشاط الاقتصادي في أكبر مستهلك للطاقة في العالم بينما إلتزمت السعودية الصمت بشأن خفض محتمل في الانتاج.

وفقد الاقتصاد الصيني قوة الدفع في أكتوبر مع تراجع نمو نشاط المصانع ونمو الاستثمارات قرب أقل مستوى في 13 عاماً ما يعزز التوقعات بتباطؤ الطلب على الوقود من الاقتصادات الناشئة.

وتراجعت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم ديسمبر 1.03 دولار إلى 79.35 دولار للبرميل في أقل مستوى منذ سبتمبر 2010 قبل أن يتعافى قليلاً مقترباً من 79.50 دولار .

وانخفضت عقود الخام الأمريكي الخفيف 40 سنتاً إلى 76.78 دولار للبرميل.

ويجتمع وزارة النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا يوم 27 نوفمبر لبحث سياسة الانتاج وسبل مواجهة انخفاض النفط 30 في المئة خلال الأشهر الخامسة الماضية.

وقال بعض أعضاء أوبك إنهم يريدون خفض الانتاج لكن السعودية العضو الأكثر نفوذاً في المنظمة تحجم عن تأييد وجهة النظر هذه، ما يثير تكهنات بأنها تهتم بالحفاظ على حصتها في السوق أكثر مما تهتم بتعزيز الأسعار.

وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي في المكسيك يوم الأربعاء الماضي، إن المملكة تهدف إلى استقرار الأسعار ولا تسعى إلى ''تسييس النفط'' الذي هو مسألة ''تجارية محضة''.

وأكد النعيمي أن السعودية لا تحدد سعر النفط بل الأسواق هي التي تحدده.

وقال كارستن فريتش كبير محللي النفط والسلع الأولية لدى كومرتسبنك في فرانكفورت إن بعض المحللين فهموا هذه التصريحات على أنها تعني أن السعودية ستسمح بمزيد من الهبوط للأسعار.

وأضاف ''هذا نوع من التجاهل اللطيف.. على الأقل هذا هو ما تعتقده السوق.''

وذكر أوليفيه جاكوب المستشار بسوق النفط السويسرية أن السعودية قد ترغب في أن تترك الأسعار تهبط إلى 75 دولاراً للبرميل وهو مستوى اعتبرته المملكة فيما سبق ''سعراً عادلاً'' قبل أن تعمل على استقرار السوق.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان