إعلان

وفد مصري يزور ''بيرو'' لمعرفة أنجح تجربة دولية في التمويل متناهي الصغر

05:36 م الأربعاء 08 أكتوبر 2014

شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

كتب - أحمد عمار:

قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن وفد من الهيئة سوف يقوم خلال الأسبوع المقبل بزيارة إلى دولة بيرو، بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي الألمانية، للاطلاع على تجربتهم الرائدة في مجال التمويل متناهي الصغر.

وتعد بيرو من أنجح الدول التي طبقت تشريعات ونظم إشراف ورقابة على هذا النشاط الهام، وتأتي الزيارة استعداداً لصدور قانون تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر لأول مرة في مصر.

وأضاف شريف سامي، عبر بيان للرقابة المالية منشور على موقعها الالكتروني اليوم الأربعاء، أن خبراء الهيئة شاركوا في الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للتخصيم والذي عقد بمالطا على مدى 3 أيام، للتعرف على الجديد في الممارسات المالية والتواصل مع خبراء الصناعة على المستوى الدولي وتبادل الرأي فيما يخص الأدوات الجديدة وإدارة المخاطر المرتبطة بها.

وتناولت المناقشات رؤية القطاع لتطور نشاط التخصيم حتى عام 2020 وكذلك استخدام المنصات الألكترونية للتوسع في التخصيم.

كما تم استعراض آليات التمويل المتاحة لشركات التخصيم ومن ضمنها صناديق الاستثمار المباشر وعمليات التوريق، إضافة إلى كيفية التعامل مع حالات الغش.

ونوه رئيس هيئة الرقابة المالية، إلى أن معهد الخدمات المالية التابع للهيئة يعكف على الترتيب لعقد عدد من الدورات التدريبية في مجال التخصيم المحلي والخارجي لتنمية مهارات العاملين بالقطاع.

اختيار القاهرة لعقد الاجتماع السنوي للجنة الأسواق الناشئة

وكان شريف سامي ترأس وفد الهيئة للمشاركة في فعاليات الاجتماع السنوي الـ39 للمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية - الأيوسكو ( IOSCO ) والتي اختتمت أعمالها منذ أيام بمدينة ريو دى جانيرو بالبرازيل.

وشهد الاجتماع انتخاب مصر لعضوية مجلس الإدارة وذلك لأول مرة في تاريخ تلك المنظمة العريقة، ونجح وفد الهيئة في الحصول على أكبر عدد من الأصوات لكي تستضيف القاهرة الاجتماع السنوي القادم لأهم وأكبر لجان المنظمة وهي لجنة الأسواق الواعدة والناشئة والتي تضم 85 عضواً؛ ومن المقرر أن يعقد الاجتماع على مدى 3 أيام في شهر أبريل 2015.

وأوضح شريف سامي أن منظمة الأيوسكو تعد الأهم عالمياً في وضع أسس وقواعد عمل الأسواق المالية والمعايير التي تسعى كل دولة للالتزام بها بهدف ضمان عدالة وشفافية وكفاءة الأسواق وإدارة المخاطر المرتبطة بها.

وتشمل عضوية المنظمة نحو 95 بالمئة من الأسواق المالية فى العالم، يمثلها نحو 120 هيئة رقابة وإشراف إضافة إلى عضوية عدد من المنظمات المالية الدولية والإقليمية.

وتعد مصر من الدول الموقعة على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف التي تتبناها الأيوسكو والتي تعد بمثابة إطار للتعاون الدولي في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة انتهاكات قوانين الأوراق المالية، وكيفية التشاور والتعاون وتبادل المعلومات بغرض إحكام الرقابة على أسواق الأوراق المالية.

وتضمن جدول الأعمال إعتماد التقرير السنوي للمنظمة وخطة العمل وانتخاب أعضاء مجلس الادارة للعامين القادمين.

كما عقدت جلسات لمناقشة أساليب الرقابة بتطبيق مفهوم إدارة المخاطر، وآليات تبادل المعلومات الرقابية بين الهيئات المختلفة والعقبات القانونية التي تواجهها وكذلك أثر تطبيق قانون الامتثال الضريبي الأمريكى (الفاتكا) وضوابط مكافحة غسل الأموال إضافة لاستعراض أدوات التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والتجارب الدولية الناجحة فى هذا الشأن.

وخصصت إحدى الجلسات لتناول صيغ التمويل المتفقة مع الشريعة الاسلامية قدمها أحد الخبراء من جنوب أفريقيا.

كما جرى اجتماع بين رؤساء الهيئات العربية لتنسيق الجهود و ضمان وجود تمثيل عربى فاعل فى المجلس ولجانه.

تأسست منظمة الأيوسكو عام 1974 ومقر أمانتها العامة بالعاصمة الأسبانية مدريد، وينتظر إنعقاد اجتماعها السنوي القادم في شهر يونيو 2015 بلندن.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان