إعلان

وزير التجارة يبحث دعم التعاون الاقتصادي بين مصر وماليزيا

04:05 م الخميس 09 يناير 2014

وزير التجارة يبحث دعم التعاون الاقتصادي بين مصر وم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمد سليمان:

عقد منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة لقاءً ثنائيا مع كو جعفر كو شعاري سفير ماليزيا بالقاهرة، استعرضا خلاله مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل زيادة الصادرات المصرية للسوق الماليزي وإمكانيات استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة وترجمتها لمشروعات ملموسة تحقق المصلحة المشتركة لكلا البلدين.

كما استعرض الجانبان مستجدات الاوضاع في مصر على الساحتين السياسية والاقتصادية وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة التجارة اليوم الخميس، تلقى مصراوي نسخة منه، قال منير فخري عبد النور إن اللقاء تناول سبل تفعيل دور مجلس الاعمال المصري الماليزي المشترك بعد اعادة تشكيل الجانب المصري فيه ليقوم بدوره المهم في تنشيط وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين.

وأشار إلى أن الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية الماليزية المشتركة ستعقد هذا العام لاستعراض فرص التعاون الاقتصادي المستقبلي بين مصر وماليزيا، لافتا إلى أن هناك فرص كبيرة لإنشاء مشروعات مصرية ماليزية مشتركة في مجالات النقل ومواد البناء والاثاث والخدمات وتصنيع زيوت الطعام وقطاع البنية التحتية .

وأضاف الوزير أن هناك فرصا كبيرة أمام المستثمرين ورجال الاعمال الماليزيين لإقامة مشروعات استثمارية بالسوق المصري بصفة عامة، وبمنطقة محور قناة السويس بصفة خاصة والاستفادة من مميزات السوق المصري وموقع مصر المتميز بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فضلاً عن استغلال الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الاطراف المبرمة بين مصر ودول شرق وجنوب افريقيا والدول العربية فضلاً عن دول الاتحاد الاوروبي

واكد الوزير علي ضرورة تعزيز وزيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وماليزيا كي ترقي لمستوي العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين خاصة معدلات الصادرات المصرية للأسواق الماليزية بهدف تحسين الميزان التجاري والذي يصب في صالح ماليزيا، مشيراً إلى أن اهم بنود الصادرات المصرية لماليزيا تتضمن الاسمدة والبرتقال والتمر والمواد الكيماوية وغيرها واهم الواردات تتمثل في زيوت النخيل والاخشاب والزيوت النباتية .

ومن جانبه، أكد كو جعفر كو شعارى سفير ماليزيا بالقاهرة أن العلاقات الثنائية بين البلدين علاقات تاريخية ومتميزة تعكس متانة الروابط السياسية بين مصر وماليزيا، مشيراً إلى رغبة بلاده في توسيع نطاق التعاون المشترك بين البلدين فى المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية وغيرها.

وأضاف شعارى أن مصر تلعب دوراً محورياً فى المنطقة على المستويين السياسي والاقتصادي ،كما تمثل محوراً مهماً للمنتجات الماليزية لأسواق المنطقة ومقصداً رئيسياً للاستثمارات الماليزية فضلاً عن انها وجهة سياحية للسياح الماليزيين.

وأضاف أن وزير التجارة الماليزي يتطلع للقيام بزيارة للقاهرة يقوم خلالها بعقد عدة لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء المصريين بهدف دفع العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث فرص التعاون الاقتصادي المستقبلي بين مصر وماليزيا، مشيراً إلى أن وزارة السياحة الماليزية تقوم حالياً بتنفيذ برنامج سياحي للترويج للسياحة في مصر.

وقال السفير الماليزى بالقاهرة إن هناك فرصة كبيرة لتوسيع نطاق التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين، خاصة وأن ماليزيا تأتي على رأس قائمة الدول التي ترسل وفوداً تعليمية للدراسة بجامعة الأزهر.

وأضاف أن مصر تمثل أكبر شريك تجاري لماليزيا في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى بلاده تتطلع لمزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة في كلاً البلدين .

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان