إعلان

صيدليات القاهرة تناقش مشكلات الأدوية منتهية الصلاحية والضرائب

10:59 ص الخميس 30 يناير 2014

صيدليات القاهرة تناقش مشكلات الأدوية منتهية الصلاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

ناقشت شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية للقاهرة برئاسة عادل عبد المقصود أهم المشكلات التي تواجه تجارة الدواء على الساحة خلال الفترة الحالية خلال اجتماعها أمس الأربعاء، والتي تأتي على رأسها مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية، والتعامل مع الضرائب.

وقال فادي الرزيقي سكرتير عام الشعبة إن مشكلة مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية ظهرت بعد تولي 4 أو 5 شركات توزيع الأدوية على الصيدليات بعد أن كثر عدد الصيدليات لأن هذه الشركات لا تستفيد من إرجاع الدواء إلى شركات التصنيع وهو يجعلها تقوم بتعطيل علمية إرجاع الأدوية منتهية الصلاحية.

وأضاف أن حل هذه المشكلة يكمن في وجود علاقة مباشرة بين شركات تصنيع الأدوية والصيدليات عن طريق طرح أي مشكلة بخصوص المرتجعات عبر الشعب التجارية لأصحاب الصيدليات وغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات الممثلة للشركات.

ومن ناحيته، قال أحمد إدريس سكرتير عام شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالقليوبية والذي حضر اجتماع الأمس إن هناك بعض الشركات التي لا تقبل المرتجعات على رأسها شركات ألبان الأطفال بالإضافة لشركات المنتجات المصنعة لدى الغير، منوهًا إلى أنه هناك محاولات لحل هذه المشكلة بالتعاون مع غرفة صناعة الدواء وشركات التوزيع.

ومن جانبه، قال مصطفى السلاموني عضو شعبة القاهرة إن وزيرة الصحة أشارت إلى أن مشكلة مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية هي مشكلة تجارية بحتة يتم حلها بين المصنعين وأصحاب الصيدليات ولا علاقة للوزارة بها.

وبخصوص الضرائب، قال أحمد التلاوي نائب رئيس شعبة القاهرة إن مشروع المحاسبة الضريبية الجديد الذي قدمته الشعبة لمصلحة الضرائب هدفه الوصول إلى نسبة صافي ربح تتم محاسبة الصيدليات على أساسه آخذًا في الاعتبار عدم زيادة أسعار الدواء منذ فترة طويلة في وقت زادت معدلات التضخم فيه بشكل كبير، لافتًا إلى أنه تم تحديد هامش ربح للدواء في هذا المشروع 14.4 بالمئة، وللإكسسوار 16 بالمئة.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع مصلحة الضرائب في الكثير من بنود مشروع الشعبة، وأن هناك تفاؤل بالوصول إلى اتفاق نهائي قريبًا، مشيرًا إلى أن هناك جلسة اجتماع مع ممثلين من المصلحة في أحد يومي 11 و13 فبراير المقبل

ومن ناحية أخرى، قال وليد شوقي نائب ثان رئيس الشعبة إنه سيتم عقد مؤتمر موسع لأصحاب الصيدليات على مستوى الجمهورية والصيادلة وغرفة صناعة الدواء وشركات الأدوية لبحث عدد من المشكلات التي تواجه قطاع الدواء وعلى رأسها المرتجعات، والضرائب، وميكنة الصيدليات، ولكن لم يتم تحديد موعد لهذا المؤتمر حتى الآن

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان