إعلان

مسؤول بالنقل: جاري الحصول على موافقة الجيش لإنشاء ميناءين بحلايب وشلاتين

04:56 م الإثنين 27 يناير 2014

مسؤول بالنقل: جاري الحصول على موافقة الجيش لإنشاء

القاهرة - (أ ش أ):
أعلن اللواء إبراهيم يوسف، مستشار وزير النقل لشئون قطاع النقل البحري، إنه تم وضع رؤية عامة وخطط لتطوير كل ميناء من الموانئ المصرية، تضم جدولًا زمنيًا لتطوير الموانئ، لافتًا إلى أن الوزارة تعتزم إنشاء ميناءين للصيد في حلايب وشلاتين، وميناء ثالث في ميناء الطور في إطار خطة إحياء أسطول الصيد في مصر.

وقال مستشار وزير النقل خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين أنه جاري الحصول على موافقة وزارة الدفاع من أجل إنشاء ميناءي حلايب وشلاتين، باعتبار تلك المنطقة من مناطق الأمن القومي.

وأضاف: ''الوزارة وضعت خطة لتطوير الموانئ حتى 2050، مقسمة على مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل احتياجات الدولة حتى عام 2030، والثانية حتى عام 2050''.

وأوضح يوسف أن المرحلة الأولى تستهدف زيادة حجم التداول بالموانئ المصرية من 120 مليون طن سنويًا حاليًا إلى 370 مليون طن سنويًا، وتشمل زيادة نشاط الحاويات من 6 ملايين حاوية مكافئة إلى 24 مليون حاوية مكافئة سنويًا.

وأشار إلى أن ذلك يتمشي مع زيادة نسبة الترانزيت في حجم التداول السنوي من 30 بالمئة حاليًا إلى 60 بالمئة على الأقل عام 2030 تفعيلًا لموقع مصر الاستراتيجي.

ونوه يوسف إلى أن هذه الخطة تتطلب استثمارات بإجمالي 50 مليار جنيه بأسعار عام 2014، وتتيح فرص عمل بإجمالي 55 ألف فرصة عمل أثناء الإنشاء، و129 ألف فرصة عمل مباشرة ودائمة بعد الإنشاء، هذا بخلاف فرص العمل غير المباشرة في كافة الأنشطة الخدمية المرتبطة بالموانئ من توكيلات بحرية، وأنشطة إدارية ومالية، وزيادة حجم الصادرات المصرية، وتفعيل دور مصر في اقتصاد الخدمات اللوجيستية على مستوى الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

ولفت إلى أن الخطة في المرحلة الثانية بين عامي (2030 - 2050) تتطلب إجمالي استثمارات 37 مليار جنيه لزيادة حجم التداول من 370 مليون طن سنويًا إلى 600 مليون طن سنويًا، وتشمل زيادة نشاط تداول الحاويات من 24 مليون حاوية مكافئة سنويًا إلى 40 مليون حاوية مكافئة سنويًا.

وأوضح يوسف أن كل مرحلة تشمل احتياجات البلد خلال الفترة الزمنية المقبلة، وستشمل طرح عدد كبير من المشروعات، مشيرًا إلى أن الوزارة تحاول حل مشكلات المستثمرين المتعثرين في الموانئ بما يحقق مصلحة البلد، ولمنع الوصول إلى التحكيم الدولي.

وأشار إلى أن الوزارة نجحت في حل 13 مشكلة كانت قائمة مع شركة موانئ دبي العالمية المشغلة لميناء العين السخنة، وأنه سيتم توقيع اتفاق بين الطرفين خلال أيام.

وقال يوسف إن موانئ دبي ستقوم بإنشاء 4 محطات جديدة في ميناء العين السخنة، وكذلك تحاول حل مشكلات الشركة المشغلة لمحطة حاويات شرق بورسعيد، كما أن ملف شركة ''ديبكو'' المتعثرة في ميناء دمياط بين يدي لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء.

وأضاف أن ن الوزارة بصدد إنشاء شركة مصرية تكون نواة لشركة نقل بحري تقوم على أسس صحيحة، كما أنها تسعى لتوحيد التشريعات التي تحكم عمل الموانئ البحرية.

وعن الأسطول البحري المصري، قال اللواء يوسف إنه انخفض من 70 سفينة إلى 7 سفن حالتهم سيئة، موضحًا أن الوزارة تحاول إحياء أسطول السفن المصرية، وتطبيق منظومة لهذا الغرض.
وأكد أنه لا صحة لما أُشيع حول بيع الموانئ أو خصخصتها، لأن الموانئ تمثل أمنًا قوميًا للبلاد، موضحًا أنه توجد عقود حق انتفاع.

وأوضح يوسف أن وزارة النقل تتبع أسلوبًا علميًا في تنفيذ مشروع إحياء أسطول الصيد المصري، مشيرا إلى أن الوزارة تنفذ استراتيجية لتطوير الموانئ بما يراعي أهمية تلك الموانئ.

ومن جانبه، قال اللواء أحمد نجيب شرف، رئيس هيئة موانئ بورسعيد، إن ميناء بورسعيد يحتل المرتبة رقم 29 على مستوى العالم، والمرتبة الأولى على مستوى أفريقيا، والثانية على مستوى الدول العربية، والرابعة على مستوى الشرق الأوسط، معتبرًا أن موانئ بورسعيد جاذبة للاستثمار على مستوى العالم.

وأضاف أن موانئ بورسعيد حققت نموا العام الماضي 6.7 بالمئة رغم الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان