إعلان

وزير المالية: الحكومة تتجه لتطبيق ضريبة القيمة المضافة

02:24 م الإثنين 30 سبتمبر 2013

تب - مصطفى عيد:

قال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، أن وزارته تتجه للانتقال من تطبيق ضريبة المبيعات إلى ضريبة القيمة المضافة التي اعتبرها الأكثر عدالة، بالإضافة إلى تفعيل الضريبة العقارية، منوهًا أنه يتم دراسة تعديل ضريبة الدخل ولكن في مرحلة لاحقة.

وأوضح وزير المالية إن الحكومة الحالية واجهت مشكلات اقتصادية كثيرة عند تسلمها مهامها منها ارتفاع عجز الموازنة، وحجم الدين المحلي، وسعر صرف الدولار، بالإضافة إلى نمو الاقتصاد بمعدلات منخفضة للغاية، وارتفاع حجم البطالة، ومطالب المواطنين بتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر التاسع للمال والتمويل، اليوم الاثنين، أن الحكومة كان لديها خياران لمواجهة هذه المشكلات أما اللجوء إلى سياسة الانكماش والتقشف، أو سياسة التوسع لتنشيط الاقتصاد وهو ما اختارته الحكومة، وبالتالي احتاجت إلى أموال من الخارج لتفعيل هذا الخيار، وكانت الحكومة سعيدة الحظ بوجود دعم من دول عربية شقيقة.

ولفت إلى أن المؤشرات حول مواجهة هذه المشكلات جيدة حتى الآن، مثل زيادة الاحتياطيات الأجنبية وهو ما عمل على القضاء على السوق السوداء للدولار، بالإضافة إلى تخفيض سعر الفائدة وهو ما ساعد وزارة المالية على تخفيض سعر العائد على أذون الخزانة بما يخفض العبأ على الموازنة العامة.

وأشار إلى أن هناك ميل لإعادة النظر في منظومة الإنفاق للتركيز بشكل أكبر على الجانب الاجتماعي، ولكن من الناحية الأخرى هناك مشكلة حقيقية بخصوص زيادة حجم دعم الطاقة التي تصل إلى نحو 130 مليار جنيه في العام، وهو أضعاف ما ينفق على الصحة أو التعليم.

وأوضح أن وزير البترول يعمل حاليًا على عمل برنامج لتخفيض حجم هذا الدعم خلال السنوات القادمة بحيث يبدأ التطبيق خلال وجود الحكومة الحالية، وسيكون هناك خطة واضحة بهذا الشأن في الفترة القادمة، منوهًا إلى أن ما تقوم به الحكومة الحالية ليس تسييرًا للأعمال فقط، ولكنها تؤسس أيضًا للحكومات القادمة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان