إعلان

وزير التموين: مستعدون لعيد الأضحى.. ومهلة للتجار قبل التسعيرة الجبرية

03:38 م الإثنين 23 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد اللواء محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم بحث استعدادات الدولة لاستقبال عيد الأضحى، وكميات اللحوم التي ستعرض في المجمعات الاستهلاكية بالدولة، وكذلك استعدادات وزارة الزراعة في هذا الأمر، خلال اجتماع المجموعة الوزارية برئاسة الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء، موضحًا أنه تم الاطمئنان أن الكميات المعروضة تفي بالاحتياجات وتفوق ما تم طرحه العام الماضي.

وأشار الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع، اليوم الاثنين، إلى أن أسعار اللحوم خلال فترة عيد الأضحى لن تتعدى أسعار العام الماضي، لافتًا إلى أن القطاع الخاص قام باستيراد كميات كبيرة من اللحوم، وسيقوم بطرح كميات من اللحوم في شوادر بهدف الحفاظ على الأسعار في متناول الجميع.

وقال إن الحكومة تعيش نبض المواطنين واستشعرت زيادة في أسعار الخضر والفاكهة، وتم دراسة إذا ما كانت زيادة مبررة أو غير مبررة، وأنه تم اكتشاف أن أغلب المنتجات محلية، وكان هناك مغالاة في الأسعار مما دفع الحكومة إلى أن تعطي مهلة للمنتجين والتجار وتجار التجزئة لتحديد هامش ربح عادل ومناسب، مشيرًا إلى ضرورة زيادة المعروض بشكل كبير، وتشجيع مشروع شباب الخريجين بأسعار تنافسية، وأن هناك قرارًا سابقًا بتفويض شركات قطاع الأعمال للشراء مباشرة من المنتجين وجاري تنفيذه.

ولفت وزير التموين إلى أن قانون حماية المنافسة به ضوابط لمواجهة الحالات المضادة للمنافسة والاحتكار، خاصة وأن الاحتكار في مصر احتكار عائلي متوارث، وأنه يتم العمل على إدخال منافسين جدد للأسواق في كافة المنتجات بهدف خفض الأسعار ومنع الاحتكار، مشددًا على أنه تم خلال اجتماع اليوم مناقشة فرض التسعيرة الجبرية على الأسعار الزائدة غير المبررة وفق أمور رادعة.

وأضاف أن الحكومة لم تقترب من مبلغ الدعم في الموازنة العامة للدولة حماية للفئات المحتاجة، والتزمت بقرارات الحكومات السابقة بإضافة المواليد الجدد للبطاقات التموينية خدمة للمواطن، وقامت بخطوات للتدخل في الأسواق حماية للمستهلك، مشيرًا إلى أن الحكومة تفعل منظومة المجمعات الاستهلاكية مع الحرص على المنافسة بأسعار منخفضة، مشددًا على الحرص على توافر سلع المنتجات الخاصة بالبطاقات التموينية، مع إنشاء ٣٦٠٠ منفذ في الريف بأسعار اقتصادية مع تنفيذ الخفض في الأسعار لمدة عشرة أيام قبل عيد الأضحى المبارك.

وأكد اللواء محمد أبو شادي، أن منظومة الخبز متهالكة ولا تنتج خبزًا جيدًا، وأنه يعمل على تحقيق المخزون الاستراتيجي من القمح لمدة ستة أشهر، والذي أصبح متوفر بالفعل وأن المخزون آمن حيث استوردت الحكومة الحالية مليون و٨٠٠ ألف طن.

وأشار الى أن القوانين القائمة في شئون التموين تجيز للوزير أن يقوم بتسعير أي سلعة في السوق المصري وفي أي وقت، منوهًا إلى أنه لديه أجهزة رقابية تستطيع تنفيذ أي إجراءات وأي قوانين، أما العقوبات فمنصوص عليها في القانون وتجيز لوزير التموين الحبس لمدة من سنة إلى خمس سنوات، والغرامة من ألف إلى خمسة آلاف جنيه في حالات مخالفة التسعيرة والغش التجاري.

وقال وزير التموين إنه تقرر توصيل اسطوانة البوتاجاز "دليفري" إلى المنازل ابتداءً من أول اكتوبر المقبل، على أن يكون رسم الخدمة من جنيهين إلى خمسة جنيهات يحددها كل محافظ حسب ظروف محافظته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان