إعلان

البترول تعلن وجود احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي في الطبقات العميقة

12:08 م الأحد 15 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مصطفى:

أعلن شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، أن إعلان شركة ''بريتش بتروليم'' عن تحقيقها مؤخرًا أول كشف للغاز الطبيعي ''سلامات - 1'' بمنطقة التزام شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط يؤكد وجود احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي في الطبقات العميقة.

وأكد إسماعيل، في بيان لوزارة البترول، اليوم الأحد، حصل مصراوي على نسخة منه، أن ذلك الكشف يدعم استراتيجية الوزارة لتشجيع الشركات العالمية العاملة في مصر لحفر الطبقات العميقة بالبحر المتوسط لتحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الاحتياطيات.

وأشار وزير البترول إلى أنه بالرغم من صعوبة المنطقة التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة والضغوط الشديدة والتي تتطلب نوعية معينة من التجهيزات الفنية لحفر تلك الطبقات بما يؤدى إلى ارتفاع تكاليف البحث ومخاطر الحفر.

وأضاف أن الكشف الجديد يفتح الآفاق أمام الشركات العالمية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في المياه العميقة بالبحر المتوسط ويمثل بادرة أمل جديدة في نتائج المزايدة الاخيرة لشركة إيجاس ورسالة ثقة من الشركات العالمية في الاحتمالات الغازية الجيدة لمصر التي لم تكتشف بعد.

وأشار المهندس طاهر عبد الرحيم، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، أن هذا الكشف استغرق حفره حوالى عام كامل وهو أعمق بئر تم حفره حتى الآن في البحر المتوسط حيث وصل العمق النهائي للبئر لحوالي 7000 متر بمياه عمقها 649 متر وتم تطبيق أحدث تكنولوجيات البحث السيزمي ثلاثي الأبعاد المتعدد الاتجاهات و كذلك أحدث برامج الحفر التي تتناسب مع طبيعة الطبقات العميقة ذات الضغط المرتفع والحرارة الشديدة.

وتكلف حفر هذا البئر، بحسب البيان، أكثر من 380 مليون دولار وقد ساعد نجاح هذا الكشف أن تتخذ بي بي قراراً بحفر بئر أخرى مماثلة تقدر تكلفتها المبدئية بحوالي 360 مليون دولار، وأضاف أن إجمالي الاحتياطيات المبدئية حوالى 1.2 تريليون قدم مكعب غاز طبقاً للتقديرات الأولية لشركة ''بي بي'' مما يستلزم حفر آبار تقييمية ووضع خطة مناسبة لتنمية هذا الكشف.

ويعد الكشف بداية سلسلة جديدة من الاكتشافات الخاصة بالطبقات العميقة لعصر الأوليجوسين في المياه العميقة كما يتميز بقربه من تسهيلات حقل التمساح بما يساعد على سرعة وضعه على الإنتاج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان