إعلان

وزير التموين: نستهدف استيراد 5.5 مليون طن قمح حتى نهاية يونيو القادم

04:10 م الخميس 29 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

صرح الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن الوزارة تستهدف من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية شراء من 5 الى 5.5 مليون طن قمح خلال العام المالي الحالي 2013 - 2014، وذلك لسد احتياجات مصر من الخبز البلدي المدعم والتي تصل إلى 9 ملايين طن قمح سنويًا.

وأكد الوزير - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - حرص الوزارة على تنويع مناشئ شراء القمح من خلال البورصات العالمية بأجود الأنواع وبأسعار مناسبة، موضحًا أن رصيد البلاد من القمح يكفي حتى منتصف يناير المقبل.

وأشار "أبو شادي" إلى أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن سعر توريد القمح المحلي من المزارعين، وذلك لتشجيع الفلاحين على زراعة القمح.

ومن ناحية أخرى، أكد الوزير أن المواطنين الذين لم يحصلوا على حصصهم التموينينة خلال الشهر الحالي بسبب عجز المقررات سيحصلون عليها مع مقررات شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف، خلال اللقاء الذي عقده اليوم الخميس مع اتحادات التعاون الاستهلاكي، أنه تم تشكيل لجنة من الوزارة لمتابعة انسياب المواد التموينية من شركات الإنتاج حتى وصولها إلى المستهلك النهائي، وعمل برامج للتوزيع وذلك للتأكد من وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأكد "أبو شادي" حرصه على إيجاد آليات من شأنها ضبط السوق الحر وحماية المستهلكين من جشع بعض التجار، وارتفاع الأسعار وذلك من خلال آلية التخفيضات التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع وزارة الاستثمار والشركات القابضة نهاية كل شهر على السلع الأساسية بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 15 بالمئة، موضحًا أن العديد من شركات القطاع الخاص أبدت رغبتها في المشاركة بتلك التخفيضات، فضلًا عن المعارض الموسمية في جميع المحافظات وبالاشتراك مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات.

كما شدد على أهمية مشاركة الاتحادات التعاونية كأحد الآليات في ضبط الأسعار باعتبارها وسيط لا يستهدف الربح وتنتشر على مستوى المحافظات بوجود 3600 جمعية منتشرة في القرى والنجوع حتى يتم إحداث التوازن الكمي والسعري في السوق.

ومن جانب آخر، قال "أبو شادي" إنه سيعقد يوم السبت المقبل اجتماعًا مع جمعيات حماية المستهلك لتشكيل اتحاد من ممثلي جمعيات حماية المستهلك للمشاركة في صنع القرار الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان