إعلان

تقرير اقتصادي: مساعدات الخليج ترفع الدين الخارجي لمصر إلى 50 مليار دولار

10:51 ص الأحد 11 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

توقع البنك الاستثماري (إتش سي) أن يرتفع الدين الخارجي لمصر إلى نحو 50 مليار دولار، بسبب المساعدات الخليجية الضخمة التي اعلن عنها عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي.

واوضح تقرير اقتصادي نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، نقلًا عن (أتش سي) أن معدلات مواصلة التضخم ستواصل ارتفاعها خلال العام المالي الجاري 2013-2014 رغم توقعات استقرار سعر العملة المحلية في البلاد واستقرار الوضع الاقتصادي بعد المساعدات الخليجية.

وأشار تقرير صادر عن البنك إلى أنه يتوقع أن تتراوح معدلات التضخم السنوية في البلاد بين 12 بالمئة إلى 13 بالمئة، مقارنة بمستواه في شهر يونيو الماضي عند 10.9 بالمئة.

وتوقع البنك الاستثماري استقرار سعر الجنيه المصري عند مستواه الحالي الذي وصل بحسب بيانات البنك المركزي إلى 7 جنيهات أمام الدولار، مرجعا توقعاته تلك إلى المساعدات الخليجية التي وعدت بها 3 دول خليجية مصر بقيمة 12 مليار دولار، وتلقت منها البلاد بالفعل 5 مليارات دولار نقدا، إضافة إلى بعض شحنات النفط المجانية التي ستعمل على تخفيف العبء عن الميزان التجاري.

وقال البنك المركزي المصري إن احتياطي النقد الأجنبي لديه وصل إلى 18.882 مليار دولار بنهاية شهر يوليو الماضي مرتفعا بنحو 3.961 مليار دولار مقارنة بشهر يونيو الذي وصل فيه الاحتياطي إلى 14.9 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن المساعدات الخليجية سترفع الديون الخارجية لمصر إلى 50 مليار دولار، ولكنها أيضا ستوفر ما بين أربعة إلى ستة مليارات تمويلا للحكومة، وسط توقعات بأن تصل الفجوة التمويلية خلال العام المالي الجاري إلى ثمانية مليارات دولار.

ووفقًا للبنك المركزي، فقد وصل الدين الخارجي لمصر إلى 38.8 مليار دولار في نهاية ديسمبر.

وذكر التقرير أن الحكومة الجديدة برئاسة حازم الببلاوي لديها المعرفة والخبرات اللازمة لإرساء الأسس لخطة إصلاح اقتصادية متكاملة، مع التركيز على تحفيز النمو واستعادة الأمن في المدى القصير، وأشارت إلى أن هذا يتطلب ضبط النفس بشكل كامل من جانب الشرطة والجيش عند التعامل مع مسيرات واعتصام الإخوان المسلمين، لأن المواجهات العنيفة قد تؤدي إلى انقسام داخل المعسكر غير الإسلامي، ما يزيد الضغوط الدولية على النظام المؤقت، ويحول التركيز بعيدا عن التمسك بخارطة الطريق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان