إعلان

محمد العريان: 5 عوامل لتعافي الاقتصاد المصري

01:50 م الثلاثاء 16 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

قال الخبير الاقتصادي محمد العريان أنه لا شك في أن الاقتصادي المصري حاليا يفتقد للقوة والمؤسسية خاصة في ظل خوف العديد من المصريين من قيام حرب أهلية في ظل الوضع الراهن الذي يشهد اشتباكات متكررة بين أنصار الرئيس السابق مرسي ومعارضيه.

واضاف "العريان" في سياق مقال له بصحيفة "الفايننشال تايمز"، أنه برغم الأسباب الموجودة على أرض الواقع والتي تبرر تشاؤم الكثيرين، إلا أن هناك خمسة عوامل لا يمكن إنكارها سوف تساعد الاقتصاد المصري على التعافي.

وأشار محمد العريان إلى ان العامل الاول يكمن في أن مصر لديها من العوامل الاقتصادية والامكانيات ما يمكنها من التعافي سريعا واستعادة القوة الاقتصادية، وتشغيل العمالة بمجرد أن يهدأ الشارع المصري مجددا.

وأكد أن العامل الثاني يدور حول امكانية تطوير نظام الدعم بعيدًا عن الاعتماد على الشرائح الغنية بالمجتمع، وبالتعاون مع الطبقات الاكثر ضعفا من السكان مما يحقق العدالة والكفاءة معا.

وكان العامل الثالث في وجهة نظر الخبير الاقتصادي محمد العريان، أن مصر تستطيع تقليل سطوة الاحتياطي الاجنبي بمساعدات مليارات الدولارات القادمة من الكويت والسعودية والامارات العربية لمساندة التحول التاريخي الذي تشهده مصر حاليا بل والمنطقة بأكملها - على حد وصفه -، مشيرا إلى أن هذه المساعدات جاءت في الوقت الذي يرتفع فيه أسعار النفط مما يعزز القوة المالية لحلفاء مصر في الخليج.

وتابع: "لعدة سنوات عانت مصر من تقويض اقتصادها لصالح طبقات معينة، إلا أن حرية التعبير التي قادتها ثورة 25 يناير 2011 استطاعت أن تزيد الوعي القومي، كما أن القوى السياسية والجيش يبدو أنهم قد تعلموا من أخطاء الماضي ويحاولون تصحيح المسار ولو بشكل مبدئي - طبقا للعامل الرابع للعريان -.

أما العامل الخامس فيكمن في تمكين الشباب الذين استطاعوا بالفعل التأثير على مصير هذا الوطن في استعادة الاقتصاد المصري فى ظل قوة الحركات الشبابية والتزامهم وقدراتهم التنظيمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان