إعلان

خبير: في مصر فقط.. ستخسر أموالك وتسدد الضرائب

03:01 م الأحد 09 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

هاجم عضو مجلس إدارة شركة أصول لتداول الأوراق المالية، إيهاب سعيد، ضريبة الدمغة التي أقرها مجلس الشورى منذ أسبوعين على التعاملات في البورصة المصرية، منتقدًا ما أسماه "الحصول على ضريبة على جثث دافعيها".

وقال "سعيد" في مقال تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد، "هل وصل الحال بنا وبحكومتنا الرشيدة أن تحصل ضريبة على جثث دافعيها؟.. فما يحدث بالبورصة المصرية الان وتحديدا منذ تطبيق هذا الضريبة "الشؤم" لا يرضى انسان على وجه الارض.. فالخسائر تتوالى يوما بعد يوم ويكفى أن الاسبوع الماضي فقط قد شهد تراجعات حادة ومتواصلة دفعت مؤشر السوق الرئيسي EGX30 على فقدان ما يقارب الـ 400 نقطه دفعه واحده، واقتراب مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من أدنى مستوياته في عام كامل، ناهيك عن الاسهم ذاتها التي اقتربت بعضها من أدنى مستوياتها منذ الادراج!! والباقي ما بين السبعة إلى عشرة اعوام".

وتساءل خبير البورصة: " هل الحصيلة المتأتية من هذه الضريبة الشؤم تستحق تدمير قطاع الاوراق المالية بهذا الشكل المحزن؟.. فما ذنب المتعاملين فى تلك الاضطرابات السياسية التى تلقى بظلالها يوميا على أداء البورصة، .سواء كان المتسبب فيها النظام او المعارضة أو أيا من كان.. هل يعقل ان يتحمل متعاملي البورصة اثار تلك الاضطرابات مرتين.. الأولى فى خسائرهم السوقية، والثانية في دفع الضرائب على تلك الخسائر".

وتابع: "نحن لسنا ضد هذه الضريبة ولسنا ضد أي ضريبة.. والمستثمرين كافة على استعداد لدفعها مضاعفة، شريطة الا تنهار أسهمهم يوميا بهذا الشكل، والذي نعلم جميعا أن الوضع السياسي المضطرب والذى تتتحملوا جزء كبير من مسؤوليته هو المتسبب الرئيسي فيها".

وانتقد إيهاب سعيد وسائل الاعلام قائلًا: " نداء لوسائل الاعلام المختلفة.. ارحمونا من البورصة ربحت.. وخسرت.. فالبورصة تخسر فقط، وأي ارباح تتحدثون عنها هي مجرد تهيؤات.. فهل يعقل أن ينخفض سهم على سبيل المثال من عشرة جنيهات إلى جنيه واحد فقط وعندما يصعد إلى جنيه ونصف نقول البورصة ربحت 50%، أنتم ايضا مشاركون في تدمير هذا القطاع، فأنتم تصوروا للرأي العام أن الامور بالبورصة تبدو عادية، يوم صعود ويوم هبوط، ولكن الحقيقة هي انهيارات متوالية، ومنذ بدأ تطبيق تلك الضريبة والبورصة من سيء إلى اسوأ، وحتى الية التعامل في ذات الجلسة لم تغير من واقع الامر في شيء".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان