إعلان

السياحة: إرجاء طرح 9 ملايين متر من الأراضي على المستثمرين

06:39 م السبت 29 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (الأناضول):

قال مسئول بارز في وزارة السياحة المصرية، إن وزارته أرجأت طرح 9 ملايين متر من الأراضي على المستثمرين بداية يوليو المقبل، بسبب الأحداث السياسية الملتهبة في الشارع منذ منتصف الشهر الجاري.

وقال اللواء طارق سعد الدين الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية، إنه جرى تأجيل عملية الطرح لحين استقرار الأوضاع في الشارع المصري، مؤكداً أن عدم الاستقرار لا يصب في صالح السياحة المصرية .

وأضاف سعد الدين " الاحتجاجات المستمرة على مدار العام الذي تولى فيه الدكتور محمد مرسي رئاسة الجمهورية، ساهمت في عدم الإقبال على سحب كراسات الأراضي التي طرحتها الهيئة خلال الفترات الماضية".

وطرحت التنمية السياحية على مدار 9 شهور الماضية نحو 19 مليون متر مربع في مختلف المناطق السياحية التابعة لولايتها في محافظتى جنوب سيناء شمال شرق مصر والبحر الأحمر شرق مصر .

وكانت وزارة السياحة، أكدت بداية العام الماضي عزمها طرح 28 مليون متر مربع بعد توقف دام أكثر من 3 أعوام .

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة، إن هذه الأراضي التي كان مخطط الانتهاء من طرحها بداية مايو الماضي، كانت ستجذب على الأقل نحو 13 مليار دولار على الأقل، وكان يستهدف تنفيذ نحو 124 ألف غرفة فندقية عليها.

وأكد سعد الدين أن عدم الاستقرار الأمني في الشارع المصري وضبابية الرؤية أوقفا قرار شركة بريطانية بضخ استثمارات تتراوح بين 500 إلى 600 مليون جنيه استرليني في مدينة الغردقة على شاطئ البحر الأحمر شرق مصر .

وأضاف " وافق مجلس إدارة التنمية السياحية على توفير مساحة 5 ملايين متر للشركة التي كان مشروعها سيعد نقلة كبيرة في الاستثمار السياحي، لتفرده بين المنتجات السياحية التي تقدمها مصر لسائحيها خلال الفترة الحالية ".

وقال إن المشروع كان يضم مجموعة من الاستثمارات الترفيهية التي تعاني مصر باعتبارها مقصداً سياحياً من عدم وجودها ويعد الأول من نوعه.

وأكد أن وزارة السياحة لن تطرح أراضي خلال العام الجاري مالم يستقر الوضع الأمني والسياسي، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات على أراضى التنمية السياحية بلغ 70 مليار جنيه 97% منها تخص مستثمرين مصريين.

وأوضح أن الهيئة على مدار العامين الماضيين أعادت تخطيط نحو 51 مركزاً سياحياً مقامة بالأراضي التابعة لولايتها لمعرفة نوعية المنتجات السياحية التي يحتاجها قطاع السياحة المصرى .

وبحسب تقرير وزارة التخطيط والتعاون الدولى المصرية، فإن حجم الاستثمارات المتوقع ضخها في القطاع خلال العام المالي المقبل 9.2 مليار جنيه، يستحوذ القطاع الخاص على 85% منها مقابل استثمارات بلغت 6.5 مليار جنيه تم ضخها في القطاع العام الجاري.

وقال سعد الدين إن الهيئة خلال عمليات الطرح الماضية كثفت من عمليات طرح منتجعات ومشروعات خدمية وترفيهية بالمراكز السياحية المختلفة، على ساحل البحر الأحمر شرق مصر و بجنوب سيناء شمال شرق البلاد.

وأضاف أن عدم الاستقرار مثل عقبة في إقبال المستثمرين على الدخول في المزايدات التي طرحتها الهيئة للحصول على أراضي لضخ استثمارات جديدة .

وعلى الرغم من الأوضاع السياسية التي تعيشها مصر قال سعد الدين " أنا متفائل بقدرة الاستثمار السياحي على الانطلاق مجدداً، لإمتلاكه إمكانيات ضخمة قلما توجد في مناطق أخرى ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان