إعلان

الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم منحة بـ50 مليون يورو لإنشاء 10صوامع

04:21 م الجمعة 14 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

صرح الدكتور رضا عجاج مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون السلع التموينية، بأن الاتحاد الأوروبي أبدى استعداده لتقديم منحة بقيمة 50 مليون يورو، لإنشاء 10 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 30 ألف طن للصومعة في إطار المرحلة الثانية من الخطة القومية لإنشاء 50 صومعة.

وكانت المرحلة الأولى من الخطة القومية لإنشاء الصوامع، تضمنت الانتهاء من إنشاء 25 صومعة بتكلفة بلغت نحو مليار و200 مليون جنيه، وتم إنشاؤها بمحافظات (كفر الشيخ، وسوهاج، والسويس، والإسكندرية)، وشاركت هيئة ''الدانيدا'' الدانماركية بالتمويل الفني في إنشاء 10 صوامع، ومنظمة الأوبك شاركت بالتمويل في إنشاء 7 صوامع، والصندوق السعودي شارك في التمويل بإنشاء 8 صوامع.

وقال الدكتور رضا عجاج، إنه يتم الآن الإعداد لمناقصة لطرح مناقصة لإنشاء 100 صومعة بأنحاء الجمهورية بنظام التأجير التمويلي، مشيراً إلى أن المستثمرين سيقومون ببناء الصوامع وتقوم هيئة السلع التموينية بتأجيرها لفترة ستتراوح ما بين من 5 إلى 10 سنوات، وفي نهاية هذه الفترة ستنتقل ملكيتها إلى هيئة السلع التموينية .

ولفت عجاج إلى أن العديد من المستثمرين ورجال أعمال من المملكة العربية السعودية والإمارات وكندا وإيطاليا، أبدو رغبتهم في تمويل وإنشاء الصوامع، متوقعاً الانتهاء من إنشاء تلك الصوامع قبل موسم الحصاد المقبل 2013-2014 .

من جانب آخر، قال عجاج إن وزارة التموين قامت بمخاطبة وزارة المالية، للقيام بتحويل 2 مليار جنيه لهيئة السلع التموينية، وذلك لسداد باقي مستحقات المزارعين لتوريد القمح المحلي.

تجدر الاشارة، إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تستهدف توريد 4.5 مليون طن من القمح المحلي خلال موسم الحصاد الحالي، وقامت بسداد 9 مليارات جنيه كمستحقات للمزارعين من إجمالي 11 مليار جنيه قامت الحكومة برصدها لتوريد القمح المحلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان