إعلان

''فيزا'': مصر ضمن الوجهات الأكثر تفضيلاً في المستقبل إقليمياً

01:45 م الأحد 28 أبريل 2013

كتب - مصطفى عيد:

أشارت أحدث دراسة لشركة ''فيزا'' العالمية حول توجّهات السفر في عام 2013، إلى أن السياحة الإقليمية مؤهلة للارتفاع مع بروز مصر، وتركيا، وفرنسا ضمن الوجهات الأكثر تفضيلاً للسفر مستقبلاً بالنسبة للمقيمين في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال بيان للمجموعة، اليوم الأحد، إن الدراسة التي شملت 12.631 ألف مسافر من 25 بلداً، بيّنت أن الشعبية المتزايدة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كوجهة سياحية ناتجة بصورة جزئية عن الإقبال الداخلي في المنطقة نفسها.

وأشارت إلى أنه من ضمن المسافرين من المناطق العالمية الأربع (آسيا المحيط الهادي، الأميركيتان، الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا)، أعرب المسافرون من الشرق الأوسط وأفريقيا عن نية قوية  (76%) للسفر مستقبلاً، خصوصا ًالمقيمون في الممكلة العربية السعودية، والكويت، ودولة الإمارت، وأنه من المتوقع أن تتركّز الزيادة في السفر في نطاق المنطقة وآسيا، حيث اختار 24% من المسافرين من المنطقة السفر إلى تلك الوجهات خلال العامين الماضيين.

وأوضحت الدراسة أن المسافرين من الشرق الأوسط وأفريقيا ينفقون 218 دولاراً كمعدّل يومي خلال رحلاتهم، وهو معدل أقل بنسبة بسيطة من متوسط الإنفاق العالمي البالغ 239 دولاراً.

ولفتت إلى احتلال السعوديين أعلى قائمة الإنفاق بحوالي  6666 دولار للرحلة الواحدة، يليهم الأستراليون بمعدّل 4118 دولار، والصينيون بمعدل 3824 دولار، كما تبيّن أن ارتفاع ميزانيات السفر يتركّز أكثر في الأسواق الآسيوية مع زيادة متوقعة بنسبة 46%، حيث يخطط المسافرون من سنغافورة وتايلاند وهونغ كونغ لمضاعفة ميزانياتهم كأقل تقدير لرحلاتهم المقبلة.

ونبهت الدراسة إلى أن متوسط ميزانية السفر العالمية البالغ 2390 دولار أمريكي للرحلة الواحدة مؤهل للارتفاع إلى 2501 دولار.
 
وأوضحت الدراسة أن السياحة العالمية تشهد ازدهاراً مع عزم المسافرين زيادة ميزانيات رحلتهم القادمة بمعدل 5%، في حين أبدى بعض السياح استعداداً لمضاعفة نفقاتهم مقارنة برحلاتهم السابقة.

ويشير مقياس ''فيزاط لتوجّهات السفر، أن الميزانية لم تعد ضمن الأسباب الثلاثة الأبرز التي تدعو المسافرين لاختيار وجهتهم للعطلة القادمة، حيث باتت عناصر الجذب والمناظر الطبيعية والغنى الثقافي وراء قرار السفر.

وقالت الدراسة إن عناصر الجذب والمناظر الطبيعية والثقافة هي الدافع الرئيسي لاختيار الرحلة المقبلة بغض النظر عن الوجهة، وتم التأكد من أهمية رغبة المسافرين في استكشاف آفاق جديدة من خلال مقياس السياحة العالمي UNWTO الذي أشار إلى أن نسبة السياح العالميين زادت بمعدل 4% في العام 2012 لتصل إلى 1.035 مليار شخص.

كما كشفت أن الولايات المتحدة احتلت المرتبة الأعلى كأكثر الوجهات جذباً للمسافرين العالميين، سواء بالنسبة للرحلات التي قاموا بها خلال العامين الماضيين (17%)، أو للرحلات التي يتطلعون إليها في العام 2013 (10%).

وبرزت في القائمة أيضاً أكثر الوجهات جذباَ للسياح في العامين 2011 و2012 وهي الممكلة المتحدة (12%)، وفرنسا (12%)، والصين وسنغافورة وتايلاند وهونغ كونغ (10% لكل الوجهات).
 
كما ذكرت الدراسة أن 79% من المسافرين خلال العامين الماضيين قاموا برحلة أو رحلتين في العام الواحد، وأن حوالى 80% يخططون لعطلاتهم قبل حوالي 10 أسابيع من موعد السفر.

وجاء هدف قضاء أوقات ممتعة مع الأسرة والأصحاب من ضمن النسب الأعلى 38% لأسباب للسفر والعطلات، كما أن غالبية هذه الرحلات تنظّم بصورة مستقلة (42%) بمعدل 10 ليالي للرحلة الواحدة، واختار 39% من المسافرين فنادق من فئة الأربع نجوم وما فوق لإقامتهم، بينما اختار 69% القيام برحلة مع أفراد العائلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان