إعلان

الشرقاوي: شركات التأمين صرفت تعويضات بنحو 4.5 مليار جنيه خلال عام 2012

04:09 م الإثنين 18 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أكد الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية غير المصرفية، أن صناعة التأمين المصرية تشهدا نموا متسارعا في السنوات الاخيرة فرغم تأثرها بالأحداث التي تشهدها مصر منذ ثورة 25 يناير المجيدة الا انها حققت نسب عالية في نمو اقساط التامين وايضا بالنسبة لحجم التعويضات التي تحملتها.

واوضح الشرقاوي خلال افتتاحه أعمال القمة الدولية السابعة للتكافل، اليوم الاثنين بمشاركة وزير المالية، أن التعويضات المنصرفة في عام 2012 بلغت نحو 4.5 مليار جنيه بنسبة نمو 47% عن عام 2011وهو ما يوضح حجم العبء الذي تحملته صناعة التأمين في حماية المنشآت والافراد ودعم الاقتصاد المصري.

وقال أن هيئة الرقابة المالية لا تدخر جهدا في دعم الانشطة المالية غير المصرفية وتذليل اية عقبات امامها متوقعا نمو صناعة التأمين خلال السنوات المقبلة بما يرفع حجم مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي والذي يعد حاليا اقل مما نتطلع له.

واضاف الشرقاوي أن هيئة الرقابة المالية تتطلع ايضا لتوصيات المؤتمر واسهامات الخبراء المشاركين من الدول الـ 25 من اجل الاستعانة بها في تطوير اللوائح ونظم العمل المنظمة لصناعة التامين التكافلي بمصر بما يسهم في حماية حقوق حملة الوثائق علي افضل وجه.

من جانبه اشار عبد الرءوف قطب رئيس الاتحاد المصري للتأمين، إلى أن التامين التكافلي دخل مصر عام 2003 اي منذ اقل من 10 سنوات ومع ذلك حقق طفرات متسارعة حيث يوجد حاليا 8 شركات تعمل بهذه الصناعة وتستحوذ علي نصيب سوقي يبلغ 10% من حجم سوق التامين المصري، مؤكدا أن هناك فرص واعدة بالسوق المصرية لنمو صناعة التأمين بجميع فروعها ممتلكات وحياة وتكافلي وتجاري.

وقال أن اختيار منظمي المؤتمر للقاهرة لعقد الدورة السابعة لإعماله انما يدل علي المكانة التي حققتها صناعة التأمين التكافلي في مصر خلال عقدها الاول كما ان مصر بموقعها الرابط بين الاسواق العربية والافريقية  ووجود الازهر الشريف كل هذه العوامل دافع لمزيد من النمو لأدوات التمويل الاسلامي.

من جانبه اكد الدكتور متعب الروقي الرئيس التنفيذي لمؤسسة وقاية للتأمين التكافلي السعودية ان مصر هي رمز الوطن العربي ولذا فقد حرصنا علي اختيارها لعقد اول مؤتمر للقمة الدولية للتكافل خارج المملكة المتحدة.

وقال ان اداء صناعة التأمين التكافلي خلال السنوات الاخيرة شهد نموا سريعا بفضل ادماج الابتكار في استراتيجية هذه الصناعة لتوسيع نطاق المنتجات والخدمات المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية.

واكد التزام السعودية بتطوير صناعة التامين التكافلي ونموها في الاسواق العربية وايضا العالمية لافتا إلى تحقيق السوق السعودي نموا بنسبة 12% العام الماضي في حجم اقساط التأمين التكافلي والذي بلغ 20.8 مليار ريال، وهو ما رفع معدل انفاق المواطن السعودي علي التأمين الي 720 ريال سنويا.

من جانبه.. قال الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية، أن سوق التأمين التكافلي في العالم يشهد حاليا نمواً متزايداً حيث تم انشاء أول شركة للتأمين التكافلي عام 1979 في السودان واليوم وصل عدد شركات التأمين التكافلي إلى 180 شركة بجانب 11 شركة في مجال إعادة التأمين التكافلي كلها تعمل وفق قواعد الشريعة الاسلامية في 32 دولة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان