إعلان

بنك الائتمان الزراعي يطلق خدمات ائتمانية إسلامية جديدة للفلاحين

01:04 م الثلاثاء 12 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (رويترز):

قال عبد الرحمن الكفراوي رئيس المعاملات الإسلامية ببنك التنمية والائتمان الزراعي، إن البنك أطلق خدمات تجزئة مصرفية إسلامية جديدة خلال الشهر الحالي بحجم محفظة يبلغ نحو 50 مليون جنيه (7.5 مليون دولار) والتي من الممكن زيادتها إلى 100 مليون جنيه في يونيه القادم بحسب الإقدام على طلب هذه الخدمة.

وأضاف أن البنك "المملوك للدولة" سيقدم الخدمات الجديدة عبر 18 فرعاً إسلامياً من خلال صيغ المرابحة والمشاركة.

ويقدم البنك المعاملات المصرفية الإسلامية بشكل محدود منذ عدة عقود عبر 10 فروع، وحصل البنك على موافقة البنك المركزي بزيادة الفروع التي تقدم هذه المعاملات إلى 24 فرعاً.

وقال "الكفراوي" إن الخدمات الإسلامية الجديدة ستغطي المناطق التي تحتاج لشراء السلع المعمرة والمعدات الزراعية، وإنشاء وتجهيز العيادات والمعامل الطبية، وتمويل المصروفات التعليمية.

ويملك البنك نحو 1210 فرعاً في مختلف أنحاء البلاد، وقال محسن البطران، رئيس البنك في تصريحات صحفية في سبتمبر الماضي، "إن البنك سيتوسع في تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية بسبب أن هناك نسبة كبيرة من الفلاحين الذين يرفضون الحصول على القروض التقليدية بسبب تحريم الإسلام للفائدة".

وأضاف أنه من ضمن 5.8 مليون فلاح من ملاك الأراضي الزراعية، اقترض نحو مليون مزارع فقط من البنك، وأن البنك يهدف إلى الوصول بهذا العدد إلى 3 ملايين عميل عن طريق زيادة التعاملات الإسلامية والخدمات الأخرى.

ومن المرجح أن يظل حجم الخدمات الإسلامية المقدمة صغيراً في المستقبل القريب بالنسبة للحجم الكلي لأنشطة البنك، الذي وصل الحجم الإجمالي لمحفظة الائتمان به في يونيو الماضي إلى 26 مليار جنيه.

ومن المتوقع أن تزدهر صناعة التمويل الإسلامي في مصر خاصة بعد الإطاحة بحسني مبارك من الحكم في 2011، والذي أهملت حكومته هذا التوجه لأسباب أيديولوجية، وتهدف الحكومة الجديدة تحت قيادة الرئيس محمد مرسي ذي الخلفية الإسلامية إلى التوسع في  هذه الصناعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان