إعلان

تقرير: ثقة المصريين في الاقتصاد تهبط.. ومعدلات القلق ''الأعلى عالمياً''

11:27 ص الثلاثاء 12 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أظهر تقرير حديث تراجع ثقة المصريين في الاقتصاد الوطني خلال الربع الرابع لعام 2012، بمعدل 9 نقاط مقارنة بالربع الثالث من نفس العام.

واوضح تقرير لمؤسسة نيلسن العالمية العاملة في مجال الأبحاث التسويقية، أن مؤشر ثقة المستهلك المصري تراجع ليصل إلى 94 نقطة، وهو نفس المعدل المنخفض الذي شهده الربع الأخير من عام 2011، وهي الفترة التي شهدت بعض الاحداث المؤثرة مثل أحداث شارع محمد محمود واستقالة رئيس الوزراء ومجلسه وبداية الانتخابات البرلمانية.

ووصل مؤشر ثقة المستهلك علي مستوي العالم عند 91 نقطة في الربع الرابع لعام 2012  وهو ما يعكس مؤشرات الهبوط بمعدل نقطة واحدة من الربع الثالث لعام 2012، في حين أنه ارتفع بمعدل نقطتين من الربع الرابع لعام 2011.

وأوضح التقرير هبوط  الثقة في 33 دولة بينما ظلت ثابتة في 6 دول وارتفعت في 19 دولة مقارنة بالربع الثالث وذلك في 58 دولة قامت مؤسسة نيلسن بقياسها في الربع الرابع لعام 2012.

وتعليقا علي التقرير.. قال رام موهان راو المدير التنفيذي لنيلسن مصر: ''شهد العاميين الماضيين في السوق المصري  تأرجحا واضحا في انفعالات وعادات المستهلك المصري وحالة من عدم الثبات والذي يعتبر رد فعل منطقي للمشهد السياسي والاقتصادي الذي يتغير بصورة سريعة''.

وتابع: ''تحسنت ثقة المستهلك في الربع الأول من 2012 و لكنها هبطت في الربع الأخير، وهو ما يشير الي كيفية تفسير المستهلكين للمناخ الاقتصادي الحالي والخطوات الاقتصادية القاسية التي تعتزم الحكومة تنفيذها، وإذا لم يشعر المستهلكين بأي تحسن سريع في الاقتصاد فمن الممكن أن تستمر ثقة المستهلك نحو الانخفاض في المدي القريب.''
 
ويفوم الاستطلاع العالمي لنيلسن  بقياس  ثقة المستهلك ونوايا الإنفاق بين أكثر من 29000 من المجيبين الذين لديهم إمكانية الدخول علي شبكة الإنترنت في 58 دولة.

ويقول 86% من المستهلكين المصريين عبر الإنترنت أنهم في حالة ركود في الربع الرابع بارتفاع بنسبة 6% عن الربع الثالث، ويشعر عدد أكبر من الأفراد بثقة أقل في الخروج من هذا الركود خلال عام، ويقول 27% بأننا لن نخرج من حالة الركود خلال عام.

وتأتي مصر في المركز الثاني علي مستوي العالم لأعلي 10 دول تشعر بالأمل في خروج الدولة من حالة الركود خلال عام (43%) بالرغم من هبوط هذه النسبة 12% عن الربع الثالث. ويشعر 31% منهم  بعدم الوضوح تجاه توقيت خروجنا من هذا الركود.

كما تأتي مصر في المركز السادس ضمن أول 10 دول علي مستوي العالم تشعر بالقلق حول الاقتصاد، حيث ارتفع قلق المجيبين المصريين حول الاقتصاد بنسبة 5% عن الربع الثالث ليسجل 36% في الربع الرابع.

ويعتبر الاستقرار السياسي هو ثاني أمر يشعر المصريين بالقلق حياله (29%) مسجلا ارتفاع بنسبة 2% عن الربع الثالث، وبالرغم من هذا فإن المصريين هم أكثر أمة قلقة حيال الاستقرار السياسي علي مستوي العالم.
 
وما تزال مشاعر القلق حيال الجريمة(12%) والإرهاب(12%) والحرب(10%) أعلي مما كانت في الأوقات التي سبقت الثورة و هي تضع مصر في قائمة الدول العشر الاولي في القلق حيال تلك الأمور، و تأتي مصر في المركز التاسع في قائمة الدول العشر الأولي المهتمة بشئون الاهل وسعادتهم (12%).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان