إعلان

التعاون الدولي: ''الأوروبي للتعمير'' يعتزم تمويل 5 مشروعات بمصر في 2014

02:32 م الأربعاء 04 ديسمبر 2013

التعاون الدولي: ''الأوروبي للتعمير'' يعتزم تمويل 5

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

يعتزم البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية، توقيع عقود تمويل خمس مشروعات مع مصر في عام 2014 بقيمة قد تصل إلى 190 مليون دولار و170 مليون يورو في قطاعات الكهرباء والنقل والمياه والصرف الصحي - حسبما أفادت وزارة التعاون الدولي -.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء إن الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي عقد لقاءً أول أمس الاثنين مع عدد من القطاعات الفنية بالبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية، خلال زيارته للعاصمة البريطانية لندن في الأول والثاني من ديسمبر الحالي.

وأضافت أنه تم خلال اللقاء استعراض محفظة التعاون المستقبلية بين مصر والبنك، حيث يعتزم البنك مع بداية عام 2014 توقيع عقود تمويل خمس مشروعات في عدد من القطاعات، منها قطاع الكهرباء والطاقة، حيث يعتزم البنك المساهمة في تمويل مشروعي "محطتي كهرباء الشباب وغرب دمياط" بتمويل قدره 165 مليون دولار، و25 مليون دولار على التوالي، بهدف تحويل المحطتين من العمل بالغاز إلى العمل بنظام الدورة المركبة.

وأوضحت الوزارة أن من ضمن هذه القطاعات أيضًا قطاع النقل، حيث يجري التشاور مع البنك على تقديم تمويل قدره 75 مليون يورو لصالح الهيئة المصرية للسكك الحديدية، للمساهمة في تزويد الهيئة بست وحدات عربات للركاب، وذلك بهدف تحسين خدمات النقل العام المقدمة من قبل الهيئة للمواطنين.

ونوهت إلى أن البنك سيقدم أيضًا تمويل قدره 40 مليون يورو لصالح هيئة النقل العام، بهدف تطوير جراج جسر السويس وتزويد الهيئة بـ 200 أتوبيس لنقل الركاب.

وفي قطاع المياه والصرف الصحي، قالت الوزارة في بيانها إن البنك يعتزم توفير تمويل قدره 55 مليون يورو، للمساهمة في تمويل مشروع "توسيع شبكات الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ"، حيث سيستفيد من المشروع حوالي نصف مليون مواطن في عدد من القرى بالمحافظة، مثل مطوبس، والبرلس، والريواض.

وتعد مصر عضوًا بالبنك منذ إنشائه عام 1991، حيث أنشئ البنك بهدف مساندة دول المعسكر الشرقي السابق في التحول والإصلاح الاقتصادي، وتقدمت مصر منذ عام 2008 إلى البنك بطلب للتحول من دولة مؤسسة إلى دولة عمليات بهدف الاستفادة، بشكل كامل، من موارد البنك المالية وخبراته الفنية حيث اكتسبت صفة دولة عمليات محتملة بعدها بأربع سنوات.

وقام البنك خلال عام 2013 بالمساهمة في تمويل عدد من مشروعات القطاع الخاص، بالإضافة إلى الدعم الفني الذي قدمه فريق دعم المشروعات الصغيرة بالبنك لعدد 70 من أصحاب المشروعات الصغيرة في مصر.

كما تم في يونيو 2013 توقيع اتفاق تأسيس مكتب دائم للبنك في القاهرة بهدف تيسير أعمال البنك، ومن المقرر بدء أنشطته مع بداية عام 2014.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان