إعلان

الاقتصاد في أسبوع..تراجع الجنيه وقائمة أغنياء العرب وزيادات المعلمين في يناير

02:55 م السبت 28 ديسمبر 2013

الاقتصاد في أسبوع..تراجع الجنيه وقائمة أغنياء العر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها زيادة مرتبات المعلمين المقررة بدءًا من يناير، التموين تمنع تداول 8 أنواع من الأسماك لاحتوائها على ''سموم''، وقائمة اغنياء الوطن العربي في 2013، والبترول تعلن تفاصيل 8 اتفاقيات جديدة باستثمارات 1.2 مليار دولار، و3 مليار جنيه خسائر صناعة الحديد منذ قرار إلغاء رسوم الحماية، وتراجع الجنيه أمام أهم العملات العربية والأجنبية بالبنوك في الأسبوع الحالي، و التضامن تنفي حرمان ذوي الإعاقة من المعاشات، ومصر تجري مباحثات مع دول الخليج للحصول على النفط في 2014، ومصر تقرر وقف استيراد ''حلقات الطاقة''، وإصدار بطاقات تموينية لأسر شهداء ومصابي 25 يناير.

قائمة أغنياء الوطن العربي في 2013

تصدر الأمير الوليد بن طلال قائمة أغنياء الوطن العربي خلال عام 2013، بصافي ثروة بلغ 20 مليار دولار.

ووفقًا لقائمة فوربس لأغنياء العالم خلال عام 2013، فقد احتل الأمير السعودي البالغ من العمر 58 عامًا صدارة القائمة للوطن العربي، وحل في المرتبة 26 على مستوى العالم، بسب نشاطه الاستثماري في عدد من بلدان العالم، وأظهرت القائمة سيطرة 7 عائلات عربية على نسبة كبيرة من الثروة في بلدانهم.

السعودية

محمد العامودي بصافي ثروة 13.5 مليار دولار، محمد بن عيسى الجابر بصافي ثروة 7 مليارات دولار، سليمان الراجح وعائلته بثروة بلغت 6 مليارات دولار، الأمير سلطان بن محمد بن سعود بثروة بلغت 2.6 مليار دولار، محمد العيسي بثروة بلغت 2.3 مليار دولار، عبد الله الراجح بثروة بلغت 2.2 مليار دولار، صالح كامل بثروة بلغت 1.9 مليار دولار.

مصر

ناصف ساويرس بصافي ثروة 6.5 مليار دولار، نجيب ساويرس بصافي ثروة بلغت 2.5 مليار دولار، محمد منصور بثروة بلغت 2.2 مليار دولار، ياسين منصور بثروة بلغت 2 مليار دولار، أونسي ساويرس بثروة بلغت 2 مليار دولار، يوسف منصور بثروة بلغت 1.9 مليار دولار، محمد الفايد بثروة بلغت 1.4 مليار دولار.

لبنان

نجيب ميقاتي بصافي ثروة بلغت 3.5 مليار دولار، طه ميقاتي بثروة بلغت 3.5 مليار دولار، بهاء الحريري بثروة بلغت 2.4 مليار دولار، سعد الحريري بثروة بلغت 1.9 مليار دولار، أيمن الحريري بثروة بلغت 1.3 مليار دولار، فهد الحريري بثروة بلغت 1.3 مليار دولار.

المغرب

عثمان بن جلين بصافي ثروة بلغت 3.1 مليار دولار، ميلود شابي بثروة بلغت 2.1 مليار دولار، أنس سيفروي بثروة بلغت 1.3 مليار دولار.

الكويت

ماجد الفطيم بثروة بلغت 3.6 مليار دولار، عبد الله بن أحمد الغرير بثروة بلغت 3.1 مليار دولار، عبد الله الفطيم بثروة بلغت 1.6 مليار دولار، سيف الغرير وعائلته بثروة بلغت1.4 مليار دولار.

بالأرقام.. ننشر الزيادة في مرتبات المعلمين المقررة بدءًا من يناير

قال مصدر رفيع المستوى بوزارة المالية، إنه لا صحة لما تردد في الأوساط التعليمية، عن عدم أحقية المعلمين في الحصول على الحد الأدنى للأجور المزمع تطبيقه على العاملين المدنيين بالدولة اعتباراً من أول يناير 2014، مؤكداً حصولهم على ميزة مالية أعلى وبالتالي أجر أعلى من الحد الأدنى.

وأوضح المصدر، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، بأنه عقدت اجتماعات تنسيقية بين وزيرا المالية والتربية والتعليم ركزت على الوصول لأفضل سبل وآليات تحسين دخول المعلمين وبصورة تضمن قدرة الخزانة على استمرار تمويل الزيادة التي تم الاتفاق عليها مقابل الأعباء الوظيفية والجهد المبذول منهم خلال العام الدراسي بالمراحل التعليمية المختلفة، وتم عرضها على الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء.

وأكد المصدر على استمرار تمييز المعلمين بكل من التربية والتعليم والأزهر الشريف، من خلال وضعهم الخاص الذي ينظمه ويكفله لهما القانونين رقمي 155، 156 لسنة 2007 وتعديلاتهما.

التموين تمنع تداول 8 أنواع من الأسماك لاحتوائها على ''سموم''

أصدر الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قراراً وزارياً يتضمن منع الإتجار أوالحيازة أو التداول في 8 أنواع من الأسماك لاحتواء بعض أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين، وهي أسماك الصخرية والعقرب والقط والبالون أو الفهقة ودجاجة البحر والبقرة أو الرقيطة والبلامة والقراض أو الأرنب.

وقال الدكتور محمد أبو شادي، عبر بيان للتموين، تلقى مصراوي نسخة منه، أن النوع الأول وهي السمكة الصخرية، وتوجد في البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وهي شبيهة إلى حد كبير بالصخور ويوجد السم بها في الزعانف الظهرية والحوضية، أما النوع الثاني، سمكة العقرب وتتواجد بالمنطقة الغربية بالبحر المتوسط ما بين الإسكندرية والسلوم وتباع بالأسواق العامة في الأسكندرية وتوجد أيضاً بالبحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وفي المناطق الصخرية العشبية أو المرجانية، ويتواجد السم بها تحت الأشواك مباشرة بواسطة غدة سمية تحت الجلد.

وأضاف ''أما النوع الثالث وهى سمكة القط وتتواجد بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط، وتباع بالأسواق العامة في الإسكندرية ويتواجد السم بها قرب الزعنفة الصدرية، أما النوع الرابع وهى سمكة البالون أو الفهقة وتتواجد بكثرة في المناطق الساحلية بالبحر الأحمر وهي سمكة خطيرة تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر وتصبح كالبالون وتسمى في بعض مناطق البحر الأحمر بسمكة البالون ويتواجد السم بها في الجلد، والنوع الخامس سمكة دجاجة البحر وهذا النوع لديه أسماء متعددة منها السمكة المخططة والسمكة الأسد والسمكة النارية أو الفراشة والسمكة الريشة وتوجد في البحر الاحمر وخليج السويس وهي مشهورة بألوانها وشكلها ويوجد السم بها أسفل كل شوكة علي ظهرها''.

وتابع وزير التموين، ''والنوع السادس هي سمكة البقرة أو الرقيطة وتتواجد بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة بالإسكندرية ودمياط ويوجد السم بها في ذيلها، والنوع السابع هي سمكة البلامة وتوجد بالبحر المتوسط وتباع بأسواق الإسكندرية ويوجد السم بها أسفل كل شوكة على ظهرها والنوع الأخير هي سمكة القراض أو الأرنب وتوجد في البحرين المتوسط والأحمر وخليج السويس وتوجد السموم بها في الكبد والأمعاء والجلد والخياشيم''.

التضامن: لا صحة لحرمان ذوي الإعاقة من المعاشات

نفى الدكتور هاني مهنا، المتحدث الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، ما نشره أحد المواقع الإلكترونية، حول توجه وزارة التضامن الاجتماعي، لحرمان ذوي الإعاقة من المعاشات المقررة لهم.

وأوضح المتحدث الرسمي، عبر بيان للتضامن، تلقى مصراوي نسخة منه، أن وزير التضامن شكل منذ شهور لجنة لإعداد قانون خاص بذوي الإعاقة لضمان الرعاية الكاملة لهم.

البترول تعلن تفاصيل 8 اتفاقيات جديدة باستثمارات 1.2 مليار دولار

قال شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، إن استثمارات الاتفاقيات الأخيرة التي وافق عليها مجلس الوزراء للبحث عن البترول والغاز الطبيعي، بلغت 1.2 مليار دولار، وكانت الحكومة وافقت على 7 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي إلى جانب اتفاقية أخرى تتضمن التعديل لصالح الشركة العامة للبترول، تمهيدًا لعرضها على عدلي منصور، رئيس الجمهورية، للموافقة عليها وإصدار قوانين لها.

وذكرت البترول، خلال بيان لوزارة البترول، حصل مصراوي على نسخة منه، تفاصيل الاتفاقيات، وجاءت كالتالي:

-اتفاقية مع شركة دانا غاز الإماراتية بمنطقة شمال العريش البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 71.5 مليون دولار ومنحة توقيع 20 مليون دولار وتتضمن حفر 3 آبار جديدة.

- اتفاقية مع شركة أيوك الايطالية بمنطقة شروق البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 150 مليون دولار ومنحة توقيع 5 مليون دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين.

- اتفاقيتين مع شركة بريتش بتروليم، الأولى بمنطقة شمال المكس البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 330مليون دولار ومنحة توقيع 10 مليون دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين والثانية بمنطقة شمال تنين البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 370 مليون دولار ومنحة توقيع 20 مليون دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين.

- اتفاقيتين مع شركتي أديسون الإيطالية وبتروكلتك الأيرلندية، الأولى بمنطقة شمال ثقة البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 170 مليون دولار ومنحة توقيع 7.1 مليون دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين والثانية بمنطقة جنوب ادكو الأرضية بدلتا النيل باستثمارات حدها الأدنى 23.5 مليون دولار ومنحة توقيع 5.1 مليون دولار وتتضمن حفر 3 آبار جديدة.

- اتفاقية مع شركة سي دراجون الكندية بمنطقة جنوب دسوق الأرضية بدلتا النيل باستثمارات حدها الأدنى 17 مليون دولار ومنحة توقيع 4 مليون دولار وتتضمن حفر 3 آبار جديدة، وذلك إلى جانب اتفاقية تعديل للشركة العامة للبترول خاصة بتنمية منطقة أم اليسر غرب خليج السويس والتي تهدف لاستمرار عمليات البحث والإنتاج لإنتاج 2400 برميل زيت يومياً.

تراجع الجنيه أمام أهم العملات العربية والأجنبية بالبنوك في الأسبوع الحالي

شهدت أهم العملات العربية والأجنبية ارتفاعًا أمام الجنيه المصري خلال تعاملات البنوك في الأسبوع الحالي.

وارتفع الدولار الأمريكي للأسبوع الثاني على التوالي - بعد انخفاض دام أكثر من 5 شهور أمام الجنيه المصري - بقيمة تقدر بنحو 3.1 قرش خلال الأسبوع الحالي، حيث بلغ سعر الدولار 6.9381 جنيه للشراء و6.9682 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس الخميس - بحسب البنك الأهلي المصري -، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 6.9071 جنيه للشراء و6.9372 جنيه للبيع.

وكان سعر صرف الدولار واصل ارتفاعه أمام الجنيه خلال تعاملات البنوك، الخميس الماضي للمرة الخامسة على التوالي ليرتفع أكثر من 5 قروش في 10 أيام مسجلًا أعلى مستوى له خلال 113 يومًا بعد أن انخفض في الرابع من سبتمبر الماضي 8 قروش دفعة واحدة في عطاء استثنائي لبيع الدولار من البنك المركزي.

وأعلن البنك المركزي المصري، عبر موقعه الإلكتروني، أنه باع 38.6 مليون دولار من أصل 40 مليون دولار تم طرحهم للبيع للبنوك خلال عطاءه الـ 144، وبلغ أقل سعر مقبول للدولار خلال العطاء 6.9282 جنيه مقابل 6.9179 جنيه أقل سعر مقبول خلال عطاء أمس الأربعاء.

وزير المالية: لسنا أغنى من أمريكا كي يذهب هذا العدد لأعمالهم بسياراتهم

قال الدكتور أحمد جلال وزير المالية إن الوزارة والحكومة كانتا مقتنعتين بوجوب زيادة الإنفاق على التعليم والصحة وتحسين هاتين الخدمتين باعتبارهما من أهم ركائز العدالة الاجتماعية قبل أن تتم كتابة الدستور الحالي.

وأضاف خلال لقاءه مع قيادات وأعضاء المركز المصري للشئون الخارجية، أن الحكومة ستلتزم بما ورد في الدستور فيما يتعلق بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي إلى نسب محددة من الناتج وستبحث عن الموارد اللازمة لذلك، ومنها الأموال المهدرة في دعم الطاقة، موضحًا أن الحكومة لديها برنامج منظم وتدريجي لعلاج اختلالات الدعم.

وأوضح الوزير خلال تصريحاته التي نقلها الموقع الإلكتروني لوزارة المالية أنه يرى أن دعم النقل العام على سبيل المثال مقبول، وقال: ''حين كنت أعمل في البنك الدولي في واشنطن كنت أذهب لعملي بالمترو أو الأتوبيس وهكذا الأغلبية الساحقة من الأمريكيين وبما أننا لسنا أغنى من أمريكا فليس من المعقول أن يذهب هذا العدد الكبير من المصريين إلى أعمالهم بالسيارات الخاصة، وليس من المعقول أيضًا أن نتخلى عن مهمة دعم ورفع كفاءة وسائل النقل العام''.

مستثمر: 3 مليار جنيه خسائر صناعة الحديد منذ قرار إلغاء رسوم الحماية

كشف نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات رفيق الضو أن خسائر صناعة الحديد بعد القرار الوزاري بوقف فرض رسم على واردات الحديد المستورد تقدر بـ 3 مليارات جنيه، موضحًا أن نسبة الخسائر تقدر بنسبة 8 بالمئة.

وأوضح الضو خلال المؤتمر الذي عقدته غرفة الصناعات المعدنية لتوضيح موقفهم من واردات الحديد التركي - حضره محرر مصراوي - أن الكمية المعلن عن استيرادها تصل إلى 150 ألف طن حديد تركي منذ بدء تنفيذ القرار في 25 نوفمبر الماضي وهو ما يساوي نحو 25 بالمئة من حجم الإنتاج الشهري، ما يعتبر خسارة ملايين الدولارات والتي تعاني مصر من تناقصها في سوق الصرف.

وطالب مصنعو الحديد في مصر بفرض رسوم حمائية على ودارات الحديد من الخارج، معتبرين أن ارتفاع كميات الحديد المستوردة مؤخرًا تسبب في صعوبات مالية للمصنعين المصريين.

وأوضح مصنعو الحديد، أنه على الدولة فرض رسوم حمائية لفترة محددة على واردات الحديد، لتمكين المصنعين المصريين من سداد مديوناتهم.

ونفى المصنعون ما يتردد بشأن تعمدهم رفع الأسعار، مؤكدين أن سعر بيع الطن تسليم المصنع يبلغ 4850 جنيه، مقارنة بنحو 5150 جنيه للحديد المستورد، مشيرين إلى ان التجار يتعمدون رفع السعر على المستهلك النهائي، وألقوا باللوم على ارتفاع سعر الدولار بالتسبب في صعود أسعار الحديد المحلي.

مصر تجري مباحثات مع دول الخليج للحصول على النفط

قالت مصادر رسمية، إن الحكومة دخلت خلال الأيام الأخيرة في مفاوضات مع الكويت والإمارات والسعودية لتوفير إمدادت المواد البترولية لها خلال الربع الأول من العام 2014، والذي من المتوقع أن يشهد أزمة بسبب نقص المواد البترولية في السوق المصرية.

وأرجعت المصادر الرسمية، في التصريحات التي نقلها الموقع الإلكتروني لجريدة ''الرأي'' الكويتية، أن النقص المتوقع يأتي على خلفية توقف شركات البترول عن الإنتاج خلال الفترة الماضية، بسبب تأخر حصولها على مستحقاتها المتراكمة على الحكومة المصرية، والتي تبلغ 6.5 مليار دولار.

وكان 13 بنكًا من البنوك العاملة في السوق المصرية، وقعوا الثلاثاء الماضي، اتفاقية قرض مشترك للهيئة العامة للبترول بقيمة ملياري جنيه بترتيب وإدارة وتسويق من بنك الشركة المصرفية العربية الدولية.

وقال بيان صحفي لبنك الشركة المصرفية تم توزيعه أثناء حفل توقيع الاتفاقية الذي حضره محرر مصراوي، إن حصيلة التمويل البالغ مدته نحو 42 شهرًا ستوجه لتوفير الاحتياجات العاجلة للهيئة العامة للبترول محليًا وخارجيًا عَبر توفير المنتجات البترولية للسوق المحلية، ومواجهة أية أزمات طارئة للقضاء على أي مخاوف لاحتمال عودة الأزمات المرتبطة بقطاع البترول والطاقة في الوقت الراهن.

وزير التضامن: تشكيل لجان للإشراف على الجمعيات الأهلية المجمدة أموالها

أصدر الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي قرارًا وزاريًا بتشكيل لجان بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات الأهلية للإشراف على الجمعيات الأهلية التي صدر بحقها قرار من البنك المركزي بتجميد أرصدتها بالبنوك العامة بمصر والتي تصل إلى 1055 جمعية.

وتضمن القرار رقم 292 بتاريخ الخميس الماضي - تلقى مصراوي نسخة منه - أن يتم تشكيل لجنة على المستوى المركزي بالإدارة المركزية للجمعيات برئاسة مساعد الوزير ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية و3 أعضاء من الإدارة المركزية للجمعيات (عضو من المراجعة المالية وعضو من الإدارة القانونية وعضو إداري).

ونص القرار الوزاري أيضًا على تشكيل لجنة بكل محافظة من المديريات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي برئاسة مدير المديرية ووكيل المديرية وممثل للاتحاد العام للجمعيات الأهلية وممثل الاتحاد الإقليمي، بالإضافة إلى 3 أعضاء من موظفي المديرية (عضو من المراجعة المالية وعضو من الإدارة القانونية وعضو من إدارة الجمعيات)، متضمنًا أن لكل لجنة أن تستعين بمن تراه لإنجاز العمل.

وحدد القرار مهام هذه اللجان بالأعمال التالية: مراجعة حسابات وأعمال الجمعيات وإصدار تقرير عن أنشطتها وموقفها المالي، وأنه لا يجوز للجمعيات المجمدة أموالها الصرف من الحسابات إلا بموافقة اللجنة ويصرح للجمعيات بإيداع متحصلاتها من أموال أو شيكات بحساباتها، كما تصرح اللجنة بالإنفاق لمواجهة احتياجات الجمعيات من مرتبات وما في حكمها والأنشطة الواردة بلائحة النظام الأساسي الخاصة بها.

وشدد القرار على أن استمرار اللجنة بأعمالها إلى حين مراجعة أعمال ومالية الجمعيات واتخاذ الإجراء اللازم وفقًا لأحكام قانون الجمعيات رقم 84 لسنة 2002.

مصر تقرر وقف استيراد ''حلقات الطاقة''

أصدر منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، قرارًا بإيقاف استيراد حلقات الطاقة ''GMI Quantum Pendant'' وما يماثلها من أساور أو دلايات أو الاصناف الأخرى التي ترد تحت مسمى تنظيم طاقة الجسم أو إزالة الآم العضلات والمفاصل أو تساعد على النوم العميق أو حماية الانسان من موجات الهواتف المحمولة أو السحب الإلكتروني.

وقال الوزير عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، إن هذا القرار يأتي في إطار حرص الوزارة على إتخاذ كافة التدابير والاجراءات اللازمة للحفاظ علي صحة وسلامة المستهلك المصري من اخطار هذه المنتجات والتي تمثل تضليل للمستهلكين، مؤكداً اهمية تفعيل دور اجهزة الدولة في مواجهة مثل هذه المنتجات والتي تؤثر سلباً على أمن وسلامة المستهلكين.

واشار الوزير إلى أن هذا القرار جاء استجابة لطلب اللجنة العليا للكشف الإشعاعي (التي تضم خبراء من هيئة الطاقة الذرية وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية) لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع استيراد تلك المنتجات لوجود نسبة إشعاع عالية بها وذلك استناداً إلى نتائج الدراسات الإشعاعية على هذه المنتجات التي عرضت على اللجنة.

أبو شادي: إصدار بطاقات تموينية لأسر شهداء ومصابي 25 يناير

قرر الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية اصدار بطاقات تموينية لأسر الشهداء من الدرجة الأولى، ومصابي الثورة لمن ليس لديهم بطاقات تموينية وذلك بالتنسيق مع المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء ومصابي الثورة .

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة التموين اليوم الأحد، تلقى مصراوي نسخة منه، أن إصدار البطاقات التموينية لأسر الشهداء ومصابي الثورة تأتى في إطار الاحتفال بالذكري الثالثة لثورة 25 يناير، وتقديرا لما قام به الشهداء ومصابي الثورة من تضحيات.

دانة غاز الإماراتية تعلن تسلم 53 مليون دولار من مصر

قالت دانة غاز المدرجة في أبوظبي، إنها حصلت على 53 مليون دولار من الحكومة المصرية من إجمالي متأخرات مستحقة لها قيمتها 330 مليون دولار.

وقالت دانة في بيان إلى بورصة أبوظبي إنها تلقت 42 مليون دولار بالعملة الأمريكية والباقي بالجنيه المصري.

وبهذا تكون دانة قد تسلمت 130 مليون دولار من السلطات المصرية هذا العام، وقالت دانة إن الحكومة المصرية ملتزمة بالعمل مع الشركة في إطار خطة لسداد باقي مستحقاتها على مدى فترة زمنية متفق عليها. ولم تذكر الشركة تفاصيل أخرى.

قرضان لمصر من الصندوق العربي للإنماء بقيمة 362 مليون دولار

أعلن الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي أن مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وافق في اجتماعه في الأول من ديسمبر الحالي على تقديم قرضين ميسرين قيمتهما الإجمالية 362 مليون دولار (100 مليون دينار كويتي) للمساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، ومشروع محطة توليد كهرباء أسيوط بقدرة 650 ميجاوات.

وأوضح بهاء الدين في بيان للوزارة، أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يهدف إلى ربط الشبكة الكهربائية المصرية بالشبكة الكهربائية السعودية من محطة تحويل بدر في مصر إلى محطة تحويل شرق المدينة المنورة مرورًا بمحطة تحويل تبوك في السعودية بطول 1320كيلو متر وبقدرة نقل تبلغ حوالي 3000 ميجاوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان