إعلان

شركات المكرونة تؤكد قدرتها على الوفاء بمناقصة التموين ''كمية وجودة''

12:37 م الإثنين 23 ديسمبر 2013

شركات المكرونة تؤكد قدرتها على الوفاء بمناقصة التم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال أحمد عناني عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب إن عدد شركات المكرونة التي ستتقدم بمظاريف يوم الخميس بخصوص المناقصة التي أعلن عنها وزير التموين لتوريد 100 ألف طن مكرونة على 3 أشهر حوالي 30 شركة.

وأكد خلال تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع مجلس إدارة الغرفة أمس الأحد - بحضور محرر مصراوي - أن الطاقة الإنتاجية الشهرية لهذه الشركات تبلغ 80 ألف طن شهريًا، وأن الطاقات المعطلة الموجودة بالمصانع تصل إلى 40 ألف طن، كما أن مدة التوريد هي 3 شهور وهو يؤكد قدرة هذه الشركات على الوفاء بما تطلبه المناقصة خلال المدة المحددة بعكس ما قال البعض.

وشدد أعضاء الغرفة خلال الاجتماع على ضرورة وجود ما يميز منتجات القطاع الخاص في المناقصات التي يقدمها في المناقصات الخاصة بهيئة السلع التموينية عن نظيرتها التي يقدمها قطاع الأعمال العام (كلون الكيس المعبأ به المنتج) بسبب أن هناك منتجات سيئة تنسب إلى القطاع الخاص ولكنها لا تتعلق به ولكن عدم تمييز المنتجات يرجع عيوب المنتج على الجميع - على حد وصفهم -.

وأوضحوا أن السبب الرئيسي في حدوث مثل هذه العيوب دخول شركات في المناقصات بنسب أكبر من قدراتها الإنتاجية مما يتسبب في تجميع منتجات سيئة من السوق لرخص ثمنها وتقديمها في هذه المناقصات حتى تحقق هذه الشركات مكسبًا في الصفقة، مؤكدين على ضرورة الوفاء بالعهد الذي قطعوه على أنفسهم بتقديم منتج مكرونة جيد في المناقصة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا.

وطالبت الغرفة خلال الاجتماع بإلغاء بند نسبة 11 بالمئة بروتين في القمح المستخدم في صناعة المكرونة في مواصفات المكرونة لأن الاعتماد على هذا النوع من القمح في صناعتها سيتسبب في زيادة سعرها بنسبة لن تقل عن 20 بالمئة.

ولفتت إلى أن هناك دراسات وأبحاث ستتقدم بها في اجتماع ممثلين منها مع هيئة المواصفات والجودة الخميس القادم تثبت أن نسبة البروتين في المكرونة المصنعة في عدد من الدول تنخفض عن هذه النسبة بكثير.

وتساءل صناع المكرونة عن نسبة دقيق السامولينا الذي يستخدم في صناعة المكرونة المستوردة من تركيا في المنتج لأن هذه المكرونة تدخل البلاد بأسعار أقل من سعر دقيق السامولينا نفسه، منوهين إلى أنهم سيعملون على الوصول إلى هذه النسبة حتى يتأكدوا من عدم ضررها على صحة المستهلك المصري والمنتج المصري في الوقت نفسه.

ومن ناحيته، قال حسين بودي عضو مجلس إدارة الغرفة، إن وزير التموين أبلغ أصحاب المطاحن يوم الأحد الماضي بأنه سيتم صرف 150 مليون جنيه لتوزيعها على أصحاب المخابز كجزء من المستحقات المتأخرة لهم والتي تصل إلى نحو مليار جنيه منذ بداية عام 2013 - بحسب بودي -.

وكان وزير التموين قد أعلن من قبل صرف 65 مليون جنيه على مرحلتين من مستحقات أصحاب المخابز المتأخرة عن فروق التصنيع وحافز الجودة وفروق دعم السولار.

وطالب بودي بسرعة صرف باقي المستحقات لأن المخابز تطالب المطاحن بها رغم أنها مجرد وسيط بينها وبين وزارة التموين تحصل على المبلغ من الوزارة ثم توزعه على المخابز، ولكن أصحاب المخابز يشكلون ضغطًا كبيرًا عليهم - على حد وصفه

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان