إعلان

الحكومة تحسم ''أزمة الأرز'' وتوافق على فتح باب التصدير

04:00 م الإثنين 04 نوفمبر 2013

كتب – محمد غايات:

وافقت المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء على فتح باب التصدير لجزء من الفائض من محصول الأرز.

وأوضحت المجموعة الاقتصادية في الاجتماع الأسبوعي برئاسة حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، مراعاة أن يتم ذلك بعد فرض رسم تصدير على كل طن أرز يتم تصديره، لسد الفجوة بين السعر المحلي وسعر التصدير، وبما يتيح توفير حاجة السوق المحلي.

كما عرض منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، تقريراً حول محصول الأرز لهذا العام، مشيراً إلى وجود فائض يسمح بالتصدير المشروط، وبما يسهم في تحقيق سعر عادل للفلاح.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، محمد أبو شادي، قد نفى في بيان رسمي مؤخرًا، فتح باب تصدير الأرز للخارج، بعد يومين من إعلان وزير التجارة والصناعة طرح الوزارة مزايدة يوم الاثنين الماضي، لتصدير 100 ألف طن أرز أبيض.

وعلى جانب آخر، عرض أحمد جلال الدين وزير المالية تقريراً حول مؤشرات الموازنة العامة للدولة خلال الربع الأول من العام المالي، مشيراً إلى أن الفترة القادمة تحتاج الاستمرار في الانضباط المالي وضبط الإنفاق لتقليل نسبة عجز الموازنة مع نهاية العام المالي.

كما ناقشت المجموعة الاقتصادية تسوية منازعات عقود الاستثمار التي تم التوصل إليها في الفترة الأخيرة، وأبرزها اتفاق تسوية النزاع بين شركة النوبارية لإنتاج البذور ''نوباسيد'' والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

وتوصلت المجموعة الاقتصادية إلى اتفاق لتسليم الشركة للمستثمر السعودي بمعرفة لجنة مشكلة من رئيس مجلس الوزراء، كما تضمن تنازل المستثمر عن أية تحكيم في شأن هذا الاتفاق، وكذلك عن كافة التعويضات تجاه الحكومة المصرية، والتزم المستثمر وفقاً لهذا الاتفاق بعدم الاضرار أو المساس بالعمالة الموجودة في الشركة في إطار قانون العمل المصري.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان