إعلان

مد فترة فتح المظاريف المغلقة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

02:32 م الأحد 24 نوفمبر 2013

القاهرة- (أ ش أ):

قال وزير الكهرباء، المهندس أحمد إمام، إنه ''تم تمديد فتح مظاريف المناقصة الخاصة بالأعمال الاستشارية التنفيذية لمشروع الربط الكهربائي المصري السعودي إلى الثلاثين من هذا الشهر''، موضحا أنه تم تمديد مدة فتح المظاريف حتى تتمكن المكاتب الاستشارية العالمية المتناقصة وعددها 10 والتى تم إرسال كراسة الشروط لها من إعداد عروضها وذلك بناء على طلب عدد منها.

وأضاف عبر بيان للوزارة اليوم الاحد، أن ''نطاق أعمال الاستشارى التنفيذى يتضمن مراجعة وتحديد - إذا لزم الأمر - كراسات الشروط الخاصة بمناقصات تنفيذ المشروع، كذلك تقديم الدعم الفنى خلال الفترة ما قبل طرح المناقصات وكذلك بعدها وما يتضمنه من تقييم العروض الفنية المتقدمة لهذه المناقصات''.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام الحزم حيث يتكون من 5 حزم تتضمن الحزمة الأولى محطتى محولات للتيار المتردد/المستمر جهد 500 كيلوفولت بمدينة بدر، ومحطة مفاتيح ربط الخط الهوائى مع الكابل البحرى بمدينة نبق بالأراضى المصرية، والحزمة الثانية تتضمن محطتى محولات بجهد 500 كيلوفولت بشرق المدينة وتبوك ومحطة مفاتيح ربط الخط الهوائى مع الكابل البحرى بالأراضى السعودية.

وأوضح أن الحزمة الثالثة تتكون من خط هوائى بطول يصل إلى حوالى 450 كم من محطة محولات بدر إلى محطة مفاتيح نبق، والحزمة الرابعة تتكون من خط هوائى بطول يصل إلى حوالى 850 كم من محطة مفاتيح الربط إلى محطة شرق المدينة مرورا بمحطة محولات تبوك.

ولفت إلى أن الحزمة الخامسة تتضمن ربط محطتى المفاتيح بكابلات أرضية بالأراضى المصرية والسعودية وكابل بحرى جهد 500 كيلوفولت عبر خليج العقبة بطول يصل إلى حوالى 16 كم.

وأوضح المهندس إمام أن هذا المشروع يقوم على تبادل الطاقة بين البلدين الشقيقين لتصل القدرات المتبادلة على خط الربط خلال فترات الذروة إلى حوالى 3000 ميجاوات صيفا للاستفادة من تباين الأحمال فى البلدين حيث تتمثل فترة الذروة بالمملكة السعودية فى فترة الظهيرة وبعد الغروب فى مصر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة…للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان