إعلان

اتحاد الصناعات يبحث إقامة مؤتمر اقتصادي عربي في مصر

06:32 م الأربعاء 09 أكتوبر 2013

كتب - أحمد عمار:

التقى المهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، مع محمد بن يوسف مدير المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، حيث تم مناقشة إقامة مؤتمر اقتصادي في مصر، برعاية وزارة الصناعة المصرية.

وقال بيان من اتحاد الصناعات، تلقى مصراوي نسخة منه، الأربعاء، إن المؤتمر يهدف إلى تطوير القطاع الخاص الصناعي العربي من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة لتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات العربية للتنمية الصناعية، وكذلك تشجيع القطاع الخاص على التوسع في المشروعات الصناعية المشتركة والاستفادة من تنوع المزايا النسبية بين الدول العربية، وبحث فرص تعزيز التبادل التجاري بين دول المنطقة ودراسة عوائق التبادل التجاري، والتي تقف دون تحقيق نمو حقيقي لدول المنطقة العربية حتى الآن.

من جهته، أكد المهندس محمد زكي السويدي، أن الدول العربية تتوافر بها العديد من عناصر التكامل الصناعي العربي التي تتمثل في سوق كبيرة تضم أكثر من 300 مليون نسمة ومواد خام وأيدي عاملة ورؤوس أموال عربية.

وشدد على ضرورة وضع استراتيجية صناعية عربية مشتركة توحد القرارات وتنظم عمل التنمية الصناعية، والعمل علي زيارة الاستثمارات العربية في القطاع الصناعي الذي يواجه منافسة غير متكافئة على الرغم من المزايا النسبية التي تتمتع بها العديد من المنتجات الصناعية في الدول العربية، إلا أنها تواجه منافسة حادة من المنتجات الأجنبية المماثلة في الأسواق الدولية، حيث تنتشر التكتلات الاقتصادية الإقليمية التي تأخذ بمبدأ التنسيق الصناعي بين الدول الأعضاء في التكتل، كما تنتشر الشركات العملاقة متعددة الجنسية التي تأخذ بسياسات الإنتاج على نطاق واسع، وتساهم كافة هذه العوامل في إنتاج السلع الصناعية التي تتمتع بقدره عالية على المنافسة في الأسواق العالمية، حسبما جاء في البيان.

وأشار إلى ضرورة تطوير التشريعات القائمة وترتيبات الإقامة والسفر، والتي تعد أحد عوائق التنمية والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية، والتي تحول دون أن تكون المنطقة جاذبة للاستثمارات الصناعية، والتي تضم مستثمرين من مختلف الدول العربية وتنتشر فروعها في مختلف الدول، وكذلك تعزيز الكفاءة الاستثمارية ومعالجة مشكلة التفاوت الكبير في تكاليف الإنتاج بين البلاد العربية، وإطلاق سياسة اقتصادية عربية جديدة تراعي التغلب على المشكلات الجمركية وتعمل على توحيد التشريعات والقوانين الاقتصادية، من خلال جامعة الدول العربية.

وأكد رئيس اتحاد الصناعات، على أهمية المؤتمرات والتجمعات العربية التي تضم خبراء الاقتصاد والمستثمرين العرب، لتحديد المشكلات التي تعوق التكامل الاقتصادي، وكذلك بحث مشاكل المستثمرين عامة في الدول العربية وخاصة مصر، لمحاولة وضع حلول لها مع وضع آليات قانونية لمنع تكرارها في المستقبل، مشدداً على ضرورة أن يصاحب تلك المؤتمرات معارض للمنتجات الصناعية من مختلف الدول العربية للترويج لها من أجل تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات التقليدية.

وفي نفس السياق، أوضح محمد بن يوسف أن هدف المؤتمر توسيع آفاق التعاون الصناعي العربي، ليشمل التعاون الفني والاستثماري وتبادل الخبرات وإتاحة فرص الاستثمار أمام القطاع الخاص، للمساهمة في دفع عجلة التنميه الصناعية بالدول العربية، وذلك في إطار الرؤية العامة للتنمية.

وأكد مدير المنظمة العربية للتنمية الصناعية، على وجود فرص ومقومات للتنمية الشاملة للمنطقة، ولكن ينقصها الرغبة في الشراكة والتعاون، لافتاً إلى أن اتفاقيات التجارة حول العالم والتكتلات الاقتصادية قد غيرت من اتجاهات تدفق التبادل التجاري، حيث ظهر ذلك بشكل فعلي فى بعض مناطق العالم خاصة في آسيا وأمريكا الاتينية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان