إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. تراجع الاحتياطي والسيارات المصرية تنافس الأجنبية وارتفاع أسعار الملابس

04:01 م السبت 05 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

شهد الأسبوع الماضي عديد من الأحداث الاقتصادية البارزة، منها تراجع الاحتياطي النقدي لمصر في سبتمبر الماضي، ارتفاعات قياسية للبورصة منذ 30 يونيو، وكذلك إنشار منطقة استثمارية بمطار

القاهرة، وتأكيد وزير التموين أن القمح يكفي حتى فبراير المقبل، وأيضاً ارتفاع أسعار الملابس خلال شهر أغسطس.

ومن الأخبار أيضاً إعلان وزارة التموين عن الاسعار الاسترشادية للسلع حتى الجمعة المقبلة، وكذلك تكفل الإمارات والسعودية والكويت بتوفير الوقود لمصر حتى نهاية ديسمبر، وأن دخل المواطن لم

يرتفع منذ 3 سنوات، وعدم ضخ الفطيم أي استثمرات أخرى في مصر حتى استقرار الأوضاع، وتأكيد وزير الصناعة أن السيارات المصرية ستنافس العالمية خلال 6 أعوام، وكذلك نفي وجود أي أموال للإخوان في البورصة ماعدا 50 سهماً للكتاتني.

الاحتياطي النقدي يفقد 200 مليون دولار في سبتمبر:

قال البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أن صافى الاحتياطي النقدي الدولي بلغ بنهاية شهر سبتمبر الماضي نحو 18.7 مليار دولار.

وأوضح المركزي عبر بيان نشره على موقع الالكتروني: ''أن الاحتياطي النقدي قد تراجع من مستوى 18.9 مليار دولار في شهر أغسطس الماضي إلى 18.7 مليار دولار''.

الأسعار الاسترشادية للسلع من 5 إلى 11 أكتوبر:

وأعلنت وزارة التموين، عن الأسعار الاسترشادية للخضروات للتجزئة التي أقرتها اللجنة، ليتم تطبيقها خلال الفترة من السبت 5 أكتوبر الحالي وحتى الجمعة 11 أكتوبر القادم، وهي كالتالي: كيلو الطماطم من 1.5 إلى 2 جنيه، وكيلو البطاطس من 4.75 إلى 5.5 جنيهات، وكيلو البصل الأحمر 3 جنيهات، والبصل الذهبي الأصفر 3.5 جنيهات، والكوسة من 3 إلى 3.5 جنيهات، والفاصوليا من 3.5 من 4.5 جنيهات، والباذنجان الرومي من 1.5 و2 جنيه، والباذنجان العروس ما بين 2 و2.5 جنيه، والباذنجان الأبيض ما بين 2 و2.5 جنيهات، والجزر الأصفر القديم بدون عرش ما بين 2.5 و3.5 جنيهات، والخيار البلدي ما بين 1 و2.5 جنيه، والخيار الصوب ما بين 3 و3.5 جنيهات، والفلفل الرومي ما بين 3 و4 جنيهات، والملوخية ما بين 1 و1.5 جنيه، والفلفل الشطة الحامي ما بين 2 و2.5 جنيهات، والقلقاس ما بين 3 و4 جنيهات، والثوم البلدي ما بين 11 و 13 جنيه، والبطاطا ما بين 1 و1.5 جنيه.

وبالنسبة للفاكهة، تتراوح أسعار البرتقال بصرة ما بين 2.5 و3 جنيهات، والعنب الأحمر الرومي ما بين 3 و4 جنيهات، والجوافة ما بين 2 و3 جنيهات، والبلح الزغلول ما بين 2 و3 جنيهات، والبلح السماني ما بين 1.5 و2 جنيهات، كما يتراوح سعر الموز البلدي بأنواعه ما بين 4.5 و6 جنيهات، والكمثرى الثلاجة ما بين 8 و9 جنيهات، والرومان ما بين 3 و4 جنيهات.

الإخوان لا يملكون أموالًا في البورصة باستثناء 50 سهمًا:

قال مسؤولون حكوميون في سوق الأوراق المالية، إن جماعة الإخوان المسلمين وقياديها لا يمتلكون أية أموال أو حصص مؤثرة في البورصة المصرية أو الشركات المقيدة بها.

وأكد محمد عبد السلام، رئيس شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي الحكومية، أنه بفحص بيانات المتعاملين في البورصة، لا يوجد أسهما أو حتى أكواد في سوق الأسهم لرجال أعمال الإخوان المعروفين، ومنهم خيرت الشاطر نائب المرشد العام أو حسن مالك القيادي بالجماعة.

وأضاف عبد السلام، أن '' الاستثناء الوحيد بين قادة جماعة الإخوان المسلمين كان سعد الكتاتني، رئيس حزب الحرية والعدالة، الذي ثبت أن له 50 سهما تقريبا في إحدى الشركات وهي نسبة غير مؤثرة بالمرة في ملكيتها''.

ارتفاعات قياسية للبورصة وهروب جماعي للأجانب منها منذ 30 يونيو:

سجلت مؤشرات البورصة ارتفاعات قياسية خلال الربع الثالث من عام 2013، وسط صعود ملحوظ لقيم وأحجام التداولات، بفضل مشتريات المستثمرين المصريين.

وكشف تقرير لإدارة البورصة المصرية حول الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2013، تلقى مصراوي نسخة منه، أن رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة ربح 56.1 مليار جنيه، ليرتفع من

377.7 مليار جنيه بنهاية شهر يونيو الماضي، إلى 321.6 مليار جنيه بنهاية شهر سبتمبر، كما ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ''أي جي اكس 30'' بنحو 18.2 بالمئة.

وفي سياق آخر، سيطر الاتجاه البيعي القوي على تعاملات المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية خلال تداولات الربع الثالث من عام 2013، بسبب حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني الذي شهدته مصر خلال هذه الفترة، حيث أظهر التقرير، والذي يرصد تعاملات السوق خلال الفترة من شهر يوليو وحتى سبتمبر الماضي، تسجيل الأجانب صافي بيعي بلغ 1.5 مليار جنيه، مستحوذين على نحو 14.4 بالمئة من حجم التعاملات في السوق.

السيارات المصرية ستنافس الأجنبية خلال 6 أعوام:

شدد وزير التجارة والصناعية منير فخري عبد النور، على أهمية حماية المنتج المحلي من جميع الممارسات غير الشريفة، من إغراق السوق المحلي، لافتا إلى أن اتفاقية الشراكة مع الدول الأوروبية تهدد صناعة السيارات بمصر، على الرغم من أن صناعة السيارات صناعة مهمة للغاية لأنها تستطيع أن تعمق التصنيع من خلال انتاج مكونات السيارة نفسها.

وقال الوزير، خلال مؤتمر جي تي إم، بحضور محرر مصراوي، أنه بحلول عام 2019 سيتم تنمية الصناعة السيارات في مصر لتنافس المنتج الأوروبي، من خلال استغلال توفر العمالة المصرية بأسعار أقل، إلى جانب استغلال الاتفاقيات الأجنبية مع الدول الأوروبية أو غيرها.

''الفطيم'': لن نضخ استثمارات جديدة في مصر حتى عودة الاستقرار إليها:

قال مسؤول كبير بشركة ماجد الفطيم القابضة في دبي، إن الشركة صاحبة الامتياز الوحيد لسلسلة متاجر كارفور الكبرى في الشرق الأوسط لن تسعى لضخ استثمارات في مصر وسوريا لحين عودة الاستقرار إليهما.

وأبلغت مصادر رويترز في أبريل الماضي، أن الشركة - التي تنفرد أيضًا بحق تشغيل متاجر كارفور في شمال إفريقيا وآسيا الوسطى - أجرت محادثات في مرحلة متقدمة لشراء سلسلة مترو أكبر سلسلة متاجر كبرى في مصر من مجموعة منصور.

وقال يونس الملا نائب الرئيس الأول لتجارة التجزئة والتطوير العالمي في شركة ماجد الفطيم، للصحفيين لدى افتتاح متجر جديد من متاجر الهايبر ماركت التابعة لكارفور قرب أبوظبي، إن مصر ما زالت غير مستقرة وإن الشركة تنتظر أن تهدأ الأوضاع بها ولكنها ما زالت تخوض مفاوضات.

إنشاء منطقة استثمارية بمطار القاهرة:

قال المهندس عبدالعزيز فاضل وزير الطيران المدني، إن هناك مؤشرات جيدة لعودة حركة الطيران والركاب بالمطارات المصرية إلى طبيعتها خلال الشهور القادمة، في ظل تحرك دولي لرفع حظر السفر إلى مصر، مشيراً إلى أن شركة مصر للطيران تكبدت خسائر بلغت 7 مليارات جنيه، أي ما يعادل مليار دولار تقريباً منذ ثورة يناير.

وأوضح وزير الطيران، أنه سيتم العمل على مشاركة شركات الوزارة في بعض المشروعات العملاقة، مثل إقامة منطقة استثماريه، حيث تم التقدم بالفعل بطلب إلى هيئة الاستثمار والمناطق الحرة لإنشاء وتنمية وترويج منطقة استثمارية داخل حدود مطار القاهرة الدولي تبلغ مساحتها10 ملايين متر مربع، وستستوعب هذه المنطقة استثمارات تصل إلى 70 مليار جنيه بينما توفر فرص عمل لأكثر من 100 ألف فرد وستتضمن هذه المنطقة مدينة إيروسيتى والتي ستقام على مساحة 2.9 مليون متر مربع ومن المتوقع أن يتم البدء في تنفيذ أولى مراحل هذه المنطقة أوائل العام القادم.

مصر تطلب من الإمارات تمويل لتوصيل الغاز للمنازل:

قال المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول، إن مصر طلبت من الإمارات 1.3 مليار جنيه للمساهمة في تمويل توصيل الغاز لنحو 800 ألف وحدة سكنية.

وأضاف الملا، أن هذا المشروع يأتي ضمن حزمة مشاريع البترول التي قدمتها الحكومة، إلى نظيرتها الاماراتية لتمويلها خلال الفترة المقبلة.

وتبلع التكلفة الاجمالية لهذه الوحدات 3.2 مليار جنيه طبقاً للبيانات الصادرة عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية ''ايجاس''.

مخزون القمح يكفي حتى فبراير القادم:

أكد وزير التموين اللواء محمد أبو شادي، أن مخزون القمح يكفي لنهاية فبراير القادم.

وقال أبو شادي، خلال زيارة قام بها اليوم لمحافظة كفر الشيخ، وافتتح خلالها عددا من صوامع الغلال وتفقد بعض المشروعات، إن ''مصر تستورد كل عام مليون طن لسد العجز في إنتاج السكر''.

واعترف وزير التموين، بسوء إدارة منظومة رغيف العيش، وحمل المسئولية للمجتمع ككل، لتطوير المنظومة، من خلال فرض أفكار لتحسينها، وقال إن ''وزارة التموين أقامت 24 صومعة''، مشيرا إلى أن الصومعة الـ25 سيتم افتتاحها بتكلفة إجمالية للصوامع ال25 التى أقيمت بـ 2 مليار جنيه.

خطة لتطوير 195 منطقة عشوائية بـ 7 مليار جنيه:

قال وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، إن الوزارة لديها خطة لتطوير المناطق العشوائية التي بلغ حصرها 195 منطقة بتكلفة 7 مليار جنيه.

وأشار لبيب، إلى إن اتحاد البنوك سيمول منها 15 منطقة بتكلفة 260 مليون جنيه كدفعة أولى وهي (حلوان، وعزبة الوالدة، ومنشية عبدالناصر، وأرض الدواجن، منشأة السلام، وبين العزبتين)موضحًا أن القوات المسلحة هي التي تنفذ تطوير تلك المناطق باعتبارها المنجزة في ذلك الوقت، كما أن صندوق تطوير العشوائيات سيعمل على تطوير 15 منطقة من بينها: ''مصر القديمة، وعين شمس، والخليفة، وحدائق القبه، ومنشية ناصر، وطرة المعادي، ودار السلام، وشبرا بتكلفة أكثر من 174 مليون جنيه، وعن محافظة الجيزة ذكر الوزير، أنه سيتم تطوير 11 منطقة منها: ''الوراق، وبولاق، والهرم بتكلفة 135 مليون جنية و763 الف جنيه''، مشيرًا إلى أن هناك خطة عاجلة سيتم تنفيذها بتكلفة 2.9 مليار جنية لتحسين النظافة والكهرباء والصرف والمباني، والسكك الحديدية، ووسائل نقل الركاب من خلال من 6 - 9 أشهر.

وقال لبيب، إن دولة الامارات ستمول جزء من القرى الأكثر احتياجا في المحافظات والتي بلغ عددها 1153 قرية، بالإضافة إلى تمويلها لإنشاء 22 مدرسة خلال عامين منها الشرقية والبحيرة وأسيوط والمنيا وسوهاج بتكلفة 74 مليون جنيه والتي ستبدأ معظمها في بداية 2014.

مصر تجمع التمويل اللازم لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية:

قال الدكتور أكثم أبوالعلا، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، إن مصر نجحت في توفير حصتها من تمويل مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي.

وأضاف أبوالعلا، أن 3 جهات رئيسية ستقدم حزمة التمويل المطلوبة من الجانب المصري والتي تقدر بـ576 مليون دولار، حيث سيقدم بنك الاستثمار الأوروبي نحو 300 مليون دولار، فيما يقدم البنك الدولي 135 مليون دولار، وبنك التنمية الافريقى 145مليون دولار، ومن المخطط الإنتهاء من تشغيل المشروع في 2016 على أن تتم إجراءات اختبارات التشغيل فى عام 2015.

1.7 مليار جنيه مديونية ''الآثار'' للدولة وشركات مقاولات:

قال الدكتور محمد ابراهيم، وزير الآثار، إن ديون وزارته بلغت مليار و 69 مليون جنيه لوزارة المالية وشركات مقاولات.

وأضاف الوزير، أن مديونية وزارته للمالية المصرية بلغت 869 مليون جنيه و 300 مليون جنيه لشركات مقاولات منفذة لعمليات ترميم وتطوير مجموعة من المتاحف والمزارات الأثرية المصرية.

وكشف الوزير عن إنهيار إيرادات وزارته خلال العامين الماضيين بأكثر من 70% مقارنة بالإيرادات التي حققتها خلال عام 2010، مرجعاً ذلك إلى ضعف حركة السياحة الوافدة لمصر خلال العامين الماضيين.

مصر تسلمت 7 مليارات دولار من الخليج منذ 30 يونيو:

قال محافظ البنك المركزي، هشام رامز، اليوم الأحد، إن مصر تسلمت بالفعل سبعة مليارات دولار من إجمالي مساعدات قدرها 12 مليارا تعهدت بها دول خليجية.

وأضاف أنه يتوقع الحصول على دعم إضافي من دولة الامارات والسعودية والكويت.

وقال رامز للصحفيين على هامش اجتماع محافظي البنوك المركزي العرب في أبوظبي إنه من بين السبعة مليارات دولار التي تسلمتها مصر جاءت ثلاثة مليارات من الإمارات وملياران من كل من السعودية والكويت.

''الرقابة المالية'' تستهدف مضاعفة حجم سوق التمويل العقاري:

صرح شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بأن الهيئة تستهدف الوصول بحجم التمويل العقاري الممنوح للمستفيدين من 4 مليارات جنيه حالياً إلى 8 مليارات جنيه خلال سنة فور إجراء التعديلات المطلوبة على اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري.

وقال سامي، إن الهيئة تعمل على إجراء تعديلات جوهرية في اللوائح التنفيذية لقوانين التمويل العقاري والتأجير التمويلي بهدف تنشيط السوق من خلال تلك الآليات مع وضع في الاعتبار استحداث أدوات ومنتجات جديدة وفقا لمتطلبات الاسواق، كاشفاً أن اللائحة الحالية للتمويل العقاري تحتاج إلى أكثر من 20 تعديلا وذلك بعد الوقوف على الممارسات السابقة وتقييم السوق خلال السنوات الماضية.

45% ارتفاعًا في أسعار الملابس الجاهزة خلال أغسطس:

ارتفعت أسعار المعروضات من الملابس الجاهزة بنسبة 45 بالمئة خلال شهر أغسطس الماضي، وسط حالة انتعاش واضحة بالأسواق بسبب موسم العيد والاستعداد للعام الدراسي الحالي، وذلك بسبب زيادة أسعار الغزول، الصباغة، الطاقة، والعمالة، مشيراً كذلك إلى زيادة أسعار الأحذية والمنتجات الجلدية ما بين 25 وحتى 45 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، حيث تفاوتت أسعار بيع المنتجات سواء كانت محلية أو مستوردة، وكذا بين المناطق البيعية المختلفة، بالإضافة لما تواجهه المنتجات المحلية من منافسة خاصة من مثيلاتها الصينية رخيصة الثمن.

وأوضح التقرير الشهري لغرفة تجارة القاهرة، أن نسبة الخصم الممنوحة على الملابس الجاهزة خلال فترة الأوكازيون بلغت 17.6 بالمئة، حيث سجلت نسبة التخفيض أعلى مستوياتها في ملابس الأطفال بمتوسط 21.1 بالمئة، تلتها الملابس الحريمي بنسبة 19.2 بالمئة، وفي النهاية قطاع الملابس الرجالي بمتوسط نسبة خصم 12.1 بالمئة، كما رصد نسب الخصم الممنوحة على الأحذية والمنتجات الجلدية حيث بلغت على الأحذية 10.1 بالمئة، والمنتجات الجلدية 14.4 بالمئة.

رفع الحد الأدنى للأجر لا يعني زيادة رواتب كافة الموظفين:

قال الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، إن قيام الحكومة بوضع حد أدنى للأجر للعامل في القطاع الحكومي لـ ''ضمان حياة كريمة للمواطن وليس مقصود به زيادة جميع مرتبات الموظفين في الدولة''.

وأوضح جلال، أنه لابد من ضمان وجود قدر من التدرج في السلم الوظيفي لرفع الأجور، مشيرا إلى أن زيادة كافة المرتبات حاليا لا تستطيع الخزانة العامة للدولة تحمله.

نسبة الأدوية الناقصة من السوق المصري لا تتعدى 3%

قالت غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن صناعة الدواء في مصر تتعرض لـ''هجمة شرسة من جهات مختلفة غير متخصصة''، حيث تعاني صناعة الدواء من تجاهل تام من قِبل المؤسسات صانعة القرار، مؤكدة على أنّ هذا التجاهل يؤدي إلى عواقب وخيمة بالرغم من أنّ هذه الصناعة حمت المريض المصري على مدى عشرات السنوات من ارتفاع جنوني لسعر الدواء العالمي.

ونفت الغرفة عبر بيان صحفي، تلقى مصراوي نسخة منه، ''مايروجه البعض من أن هناك 180 مستحضراً طبياً غير متوفر في السوق المصري، مؤكدة أن عدد المستحضرات في السوق المصري يزيد عن 7000 مستحضر، وبذلك يصبح هذا العدد لا يمثل أكثر من 3 بالمئة من السوق المصري وهي نسبة مقبولة في أي سوق، كما نفت اختفاء 900 صنف دواء من السوق المصري منذ أكثر من سنتين، وتؤكد غرفة صناعة الأدوية أن هذا العدد ليس له أي أساس من الصحة.

الحكومة تتجه لتطبيق ضريبة القيمة المضافة:

قال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، أن وزارته تتجه للانتقال من تطبيق ضريبة المبيعات إلى ضريبة القيمة المضافة التي اعتبرها الأكثر عدالة، بالإضافة إلى تفعيل الضريبة العقارية، منوهًا أنه يتم دراسة تعديل ضريبة الدخل ولكن في مرحلة لاحقة.

مصر ترفض ربط الغاز بالسعر العالمي للبترول:

قال شريف سوسة، وكيل أول وزارة البترول، إن مصر رفضت اقتراحاً لبعض الدول المصدرة للغاز، بربط سعر المنتج بسعر النفط بالأسواق العالمية، مؤكداً على أن ربط سعر الغاز بالسعر العالمي للبترول، سيؤدى إلى إحجام شركات البترول العالمية عن الاستثمار في صناعة الغاز بالدول ذات الإنتاج الصغير أو المتوسط، حيث لا تمتلك هذه الدول التكنولوجيا الخاصة بالبحث عن الغاز وإنتاجه خاصة بالمياه العميقة وشبه العميقة.

وأضاف سوسة في تصريح له، أن الاقتراح الذى تتبناه روسيا وقطر سيضر بمصالح صغار مصدري الغاز، خاصة مع ارتفاع الاستثمارات الخاصة باكتشاف وإنتاج الغاز الطبيعي.

الحكومة تعيد النظر في ضريبة الدمغة على معاملات البورصة:

قال وزير الاستثمار، أسامة صالح، إن الحكومة تعيد النظر في ضريبة الدمغة التي فرضتها على معاملات البورصة في شهر مايو الماضي، بنسبة واحد في الألف.

وأعلن أسامة صالح خلال مؤتمر اقتصادي عقد بالقاهرة اليوم الاثنين، حضره محرر مصراوي، أن وزارة الاستثمار تعمل مع البورصة لتنشيط سوق السندات، مشيرًا إلى مساعي لطرح شركة أو شركتين في السوق قبل نهاية العام.

مصر تخطط لإنشاء 22 مجمع صناعي خلال عام وتنمية الصعيد:

قالت الدكتور منى الجرف، رئيس هيئة التنمية الصناعية أن وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور أصدر قرارا وزاريا يمنح المشروعات الصناعية التي لم تتمكن من استيفاء الاجراءات المقررة مهلة اضافية لمدة عام لتوفيق اوضاعها.

وأضافت الجرف خلال لقاءها مساء امس الاول مع أعضاء جمعية الصناع المصريون برئاسة الدكتور وليد هلال، أن القرار الذي اعفى الصناع من تقديم خطاب الضمان بسبب عدم تمكنهم من استيفاء الاجراءات المقررة في الوقت المحدد جاء بناء على طلب الصناع والمستثمرين الذين تم تخصيص ارضى صناعية لهم قبل ثورة 25 يناير أو بعدها بطلب مهلة لتوفيق اوضاعهم.

وأعلنت أن استكمال ترفيق المناطق الصناعية في مصر يتطلب مخصصات مالية تصل إلى 2,6 مليار جنيه وانه من المخطط اقامة 22 مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة 2,2 مليار دولار خلال فترة تتراوح ما بين 9-12 شهر، مشيرة في الوقت الذى تمكنت فيه الهيئة من توفير 1692 قطعه للصناع فإنها تلقت 7500 طلب لتخصيص الأراضي، وانه سيتم تخصيص الأراضي عن طريق القرعة.

من جهة أخرى، قال منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إن الحكومة بدأت في وضع مجموعة من البرامج والخطط لتنمية محافظات الصعيد والتي عانت كثيراً من عدم الاهتمام والتهميش خلال المرحلة الماضية، لافتاً خلال اجتماع مع نقابة المستثمرين الصناعيين، إلى وجود تنسيق مع المحافظين فى تلك المحافظات لتطوير وترفيق المناطق الصناعية بها واستكمال المشروعات الخدمية والصناعية الأمر الذى ينعكس إيجابياً على توفير مزيد من فرص العمل وتحقيق العدالة الاجتماعية والارتقاء بالخدمات الجماهيرية لأبناء الصعيد.

العربي: دخل المواطن لم يرتفع منذ 3 سنوات:

قال أشرف العربي وزير التخطيط، إن مهمة الحكومة الحالية من الناحية الاقتصادية هي تحقيق معدل نمو معقول مع تحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين، لافتًا إلى أن متوسط دخل الفرد لم يرتفع خلال السنوات الثلاث الماضية بسبب معدلات النمو الضعيفة.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر المال والتمويل التاسع، بحضور محرر مصراوي، أن معدلات الاستثمار الحالية والتي وصلت بنهاية العام المالي الماضي إلى 14 بالمئة تعد منخفضة للغاية، حيث تصل في بعض الدول إلى أكثر من 30 بالمئة، كما أن معدلات البطالة وصلت إلى 13 بالمئة، وبين الشباب إلى أكثر من 30 بالمئة وهي معدلات مرتفعة.

تأجيل توزيع الوقود بالبطاقات الذكية إلى 2014:

قال وزير البترول، شريف إسماعيل، إن مصر تسعى لبدء العمل بالبطاقات الذكية للمواطنين في مطلع عام 2014 واستبعد رفع أسعار المواد البترولية في الوقت الحالي.

وأضاف إسماعيل في مؤتمر صحفي ''سنبدأ تفعيل المرحلة الثانية من استخدام الكروت (البطاقات) الذكية في بداية 2014.''

12 دولة ألغت حظر السفر إلى مصر:

قال هشام زعزوع، وزير السياحة، إن نظام الرئيس السابق محمد مرسي، لم يتدخل في الملف السياحي، بشكل مباشر، ولكن المناخ كان مختلف تماماً، من خلال علو أصوات بعض التيارات الدينية المتشددة، التي كانت تطالب بتشميع التماثيل وتكسيرها، بالإضافة إلى المطالبة بأنواع أخرى من السياحة، مشيراً إلى أن مشكلة الحكومة السابقة أنها تركته يقوم وحده بالرد على هذه الأصوات دون أن تتدخل وتساعده، مما عمل على عدم عودة السياحة إلى معدلاتها الطبيعية.

وأكد ''زعزوع'' خلال مؤتمر جي تي إم، بحضور محرر مصراوي، على أن الحكومة الحالية، داعمة ''تماماً'' للسياحة، منوهاُ إلى أن سبب تعطلها في الفترة الحالية في ظل هذا المناخ الجيد، هو التحذيرات التي خرجت من الدول الأجنبيه، بعدم السفر إلى مصر بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، موضحاً أن هناك نحو 12 دولة ألغت حظر سفر رعاياها إلى مصر، وخففت من تحذيراتها، وأنه من المتوقع أن تلغي الدول الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر تحذيراتها أو على الأقل تخفيفها.

وكان مطار الغردقة استقبل الثلاثاء الماضي، ألف سائح ألماني نقلتهم خمس شركات طيران من بلادهم، وذلك بعد استئناف رحلات شركات السياحة الألمانية التي توقفت عدة أسابيع بسبب التطورات على الساحة السياسية في مصر.

تعميم المحاسبة الآلية لسيارات الأجرة والنقل الخفيف ضريبياً

قال ممدوح عمر، رئيس مصلحه الضرائب المصرية، إن المصلحة استكملت الاستعداد لتطبيق المرحلة الثانية من البرنامج ''المميكن'' لمحاسبة السيارات الأجرة و النقل الخفيف ضريبياً.

وأكد رئيس المصلحة، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، على أن نظام المحاسبة الإلكترونية لسيارات الأجرة والنقل الخفيف، يطبق حالياً بنجاح في 50 مأمورية بين القاهرة والجيزة و القليوبية كمرحله أولى، وسيتم تعميمه على مستوى الجمهورية خلال شهرين.

19 مليار جنيه تحويلات المصريين المغتربين العام الماضي:

قال مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة، السفير معتز خليل، إن ''تحويلات المصريين المغتربين في الخارج بلغت العام الماضي أكثر من 19 مليار دولار، وفقا لإحصائيات البنك الدولي، لتحتل مصر المرتبة الأولي في منطقة الشرق الأوسط كأكبر دولة متلقية للتحويلات المالية من المغتربين في الخارج''.

افتتاح مشروع توصيل البوتجاز ''ديليفري'':

افتتح، اليوم الثلاثاء، الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية، يرافقه اللواء أحمد الموافي رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين، مشروع توصيل إسطوانات البوتاجاز للمنازل عن طريق التليفون خلال 48 ساعة (ديلفري) من خلال الرقم الساخن (19492)، بشركة بوتاجازكو، بالتنسيق مع وزارة البترول.

3 دول عربية تتكفل بتوفير الوقود لمصر حتى نهاية ديسمبر:

قال وزير البترول شريف إسماعيل، إن السعودية والإمارات والكويت توفر المواد البترولية لمصر حتى نهاية ديسمبر، مشيرًا إلى أن هناك مشاورات لمد أجل الامدادات لفترة أطول، وأوضح إسماعيل في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن الدول الثلاث تزود مصر بالسولار والبنزين والمازوت منذ يوليو.

وأضاف أن مصر أبلغت الدول الخليجية بحجم إمدادات الوقود التي ستحتاجها بعد ديسمبر، وأن الدول الثلاث تدرس الآن هذه الاحتياجات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان