إعلان

وزير الصناعة يبحث إنشاء مشروعات مشتركة بالطاقة مع مؤسسات تمويل أوروبية

12:02 م الأربعاء 30 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

عقد منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات ثنائية مع هايلد جارد جاسيك المدير التنفيذي الإقليمي لدول جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استعرضا خلالها مستقبل التعاون المشترك والمشروعات الاستثمارية المشتركة التي يعتزم البنك إقامتها في مصر بالتعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص.

وقال الوزير إن هناك فرصة كبيرة لإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة ومشروعات البنية التحتية ومشروعات النقل اللوجيستي ومشروعات تحلية المياه ومعالجة المخلفات الصلبة، مشيراً إلى انه بحث مع مسئولي البنك الأوروبي إمكانيات قيام البنك بتمويل مشروعات حكومية ومشروعات للقطاع الخاص ومشروعات مشتركة بين القطاعين العام والخاص فضلاً عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار الوزير إلى إن اللقاء تناول استعراض إمكانيات تمويل البنك للمشروعات التي ستقوم على استخدام الفحم فى إنتاج الطاقة لمصانع الأسمنت وذلك بعد الحصول على موافقة وزارة البيئة ،وكذا إمكانية مساهمة البنك في تمويل مشروع الروبيكي، لافتا إلى أنه سيتم إعداد الدراسات المتعلقة بهذا الصدد خلال الفترة القادمة.

ومن جانبها، أكدت هايلد جارد جاسيك المدير الاقليمي لدول جنوب وشرق المتوسط بالبنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية حرص البنك علي دعم الاقتصاد المصري من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة بالتعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة ، مشيرةً الي تخصيص البنك لمبلغ مليار يورو للاستثمار في عدد من الدول العربية ومن بينها مصر .

كما أكدت جاسيك حرص البنك على تقديم الدعم الفني لمشروعات القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال البرامج التي يقدمها البنك ، مشيرة الي ان هناك فرصة كبيرة لتنفيذ مشروعات مشتركة مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص في مجالات البنية التحتية والاتصالات والقطاع المالي والطاقة والمياه وغيرها.
يذكر أن البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية يشارك حاليا في عدد 5 مشروعات استثمارية بإجمالي استثمارات يبلغ 48 مليون يورو حيث من المقرر رفع سقف استثمارات البنك لمصر خلال المرحلة المقبلة .

ومن ناحية أخرى، عقد منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات مع براين تايت مسئولة برنامج الخدمات الاستشارية للأعمال المستدامة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمؤسسة التمويل الدولية، حيث استعرض الجانبان فرص ومشروعات التعاون المستقبلي بين الحكومة المصرية والقطاع الخاص ومؤسسة التمويل الدولية خاصة فيما يتعلق بتوفير برامج تمويلية لمشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ومشروعات الخدمات اللوجستية.

وقال الوزير إن اللقاء تناول بحث إمكانية إنشاء مشروعات مشتركة بين المؤسسة والقطاع الخاص في مصر خاصة فيما يتعلق بمشروعات الطاقة البديلة للقطاع الصناعي ومشروعات لتطوير الخدمات اللوجستية والتي تدعم الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، مشيرا إلى حرص الحكومة علي دعم كافة المشروعات التي تستهدف توفير مصادر الطاقة للمشروعات الصناعية .

ومن جانبها أكدت براين تايت مسئولة برنامج الخدمات الاستشارية للاعمال المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حرص المؤسسة علي إنشاء مشروعات مشتركة مع الحكومة والقطاع الخاص في مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة في قطاعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ومشروعات الخدمات اللوجستية، مشيرة إلى أن تنويع مصادر الطاقة يمثل محوراً أساسياً لدعم عملية التنمية الاقتصادية في البلدان النامية.

وأضافت أن المؤسسة تستهدف انشاء عدد من المشروعات المشتركة مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص في قطاع البنية التحتية، مشيرة إلى أن مشروعات انتاج الطاقة المتجددة تعد من المشروعات ذات الاولوية للمؤسسة خلال المرحلة المقبلة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان