إعلان

وزير البترول يبحث في الامارات إقامة مشروعات استثمارية وتوفير الوقود

02:07 م الجمعة 25 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (الأناضول):

قال مسئول بارز في وزارة البترول والثروة المعدنية، إن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول سيبحث خلال زيارته الحالية للإمارات، إقامة مشاريع استثمارية وتوفير نسبة من احتياجات مصر من الوقود خلال العام المقبل.

وتوجه رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي في وقت سابق اليوم الجمعة، في زيارة للإمارات يرافقه فيها وفد يضم زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، ووزير التعاون الدولى، وهشام رامز، محافظ البنك المركزي، ووزراء الاستثمار والتجارة والصناعة والإسكان والبترول.

وأشار مسئول وزارة البترول، إلى أن مصر ترغب في اقناع الجانب الاماراتي بإقامة مشروع لتكرير المنتجات البترولية في إحدى المحافظات الواقعة على البحر الأحمر.

وأضاف ''أن الموقع المقترح يعتمد على قرب معمل التكرير من موانئ استقبال شحنات النفط''.

وقدمت مصر طلبات جديدة لكل من الامارات والسعودية والكويت لتوفير نسبة من احتياجات البلاد من الوقود خلال العام المقبل.

وقال مسئول وزارة البترول، والذي فضل عدم ذكر هويته، إن الدول الخليجية ومن بينها الامارات قد حصلت على البيانات الخاصة باحتياجات السوق المحلي من الوقود خلال العام المقبل.

وأضاف ''أن الدعم البترول الخليجي سينتهي خلال ديسمبر القادم.. ونركز في مشاوراتنا الحالية على معرفة إمكانيات تمديده''.

وكانت الدول الثلاث قد تعهدت بتقديم مساعدات لمصر بنحو 12 مليار دولار لمصر في صورة قروض ومنح وشحنات وقود، بعد عزل الرئيس محمد مرسي في مطلع يوليو الماضي.

وقال المهندس طارق الملا، رئيس الهيئة العامة للبترول، إن الامارات مستمرة في إرسال شحنات الوقود المتفق عليها حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وذكر '' أن قائمة الشحنات تشمل 4 شحنات سولار وشحتنين مازوت.. الامارات من الدول المعروفة بالمواقف المساندة لمصر''.

وتبلغ ورادات هيئة البترول المصرية شهريا من الوقود 1.3 مليار دولار شهرياً من المنتجات البترولية المختلفة، تقوم بطرحها في السوق المحلية بأسعار مدعومة.

وسجل دعم المنتجات البترولية في موازنة العام المالى 2012-2013 نحو 128.3 مليار جنيه، طبقاً للبيانات الصادرة عن الهيئة العامة المصرية للبترول.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، وتتبوأ الإمارات المركز الثالث من بين أكبر الدول المستثمرة في مصر، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال يبلغ حوالـي 5 مليار دولار، حتى منتصف عام 2012، بحسب بيان مجلس الوزراء .

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان