إعلان

المجموعة الاقتصادية تحيل مشروع قانون الثروة المعدنية إلى مجلس الدولة

05:20 م الإثنين 21 أكتوبر 2013

القاهرة - (أ ش أ):

عقدت المجموعة الاقتصادية اجتماعها الأسبوعي، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، حيث تم استعراض آخر المؤشرات الاقتصادية والنقدية.

وأشار هشام رامز محافظ البنك المركزي، خلال الاجتماع، إلى الاتجاهات الإيجابية الخاصة بارتفاع حجم الودائع بالجنيه المصري، والعملات الأجنبية لدى الجهاز المصرفي، بما يعكس الثقة في السياسات التي تتبعها الحكومة وفي الإمكانات التي يمتلكها الاقتصاد المصري.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير السلع الأساسية، ومكافحة التضخم من خلال آليات تهدف إلى الحفاظ على مستوى الأسعار، وحماية المواطن من تقلبات أسعار السلع خاصة الأساسية منها، من خلال توفير السلع التموينية، وكذا توفير السلع بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل عن سعر السوق.

وناقش الاجتماع إجراءات توفير احتياجات البلاد من الأسمدة الآزوتية (12 مليون طن من إجمالي 20 مليون طن سنويًا تنتجها مصانع الأسمدة الآزوتية) حيث تقرر فرض رسم تصدير مقداره 400 جنيه على كل طن من صادرات الأسمدة في حالة عدم وفاء الشركة المصدرة بتوفير حصتها من احتياجات السوق المحلي من الأسمدة.

ومن جهة أخرى، ناقش الاجتماع مشروع قانون الثروة المعدنية والذي سيحل محل القانون 86 لسنة 1956 الخاص بالمناجم والمحاجر، والذي أصبح في حاجة ماسة إلى التغيير للحفاظ على ثروات مصر التعدينية وتنميتها وحسن استغلالها، حيث يتضمن مشروع القانون الجديد عددًا من المميزات أهمها مرونة الأحكام، ووضوح النصوص لتتماشى مع التطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وعدم جواز منح ترخيص البحث والاستغلال للمنطقة التي تزيد مساحتها عن 16 كيلو متر مربع إلا باتفاقية تصدر بقانون.

كما تشمل هذه المميزات فتح المجال للاستثمار في الثروة المعدنية مع وضع الضوابط التي تكفل حقوق الدولة، وعدم جواز تصدير بعض الخامات التعدينية التي ستحددها اللائحة التنفيذية بهدف رفع القيمة المضافة لتلك الخامات، ووضع عقاب مشدد لكل من استخرج أو شرع في استخراج خام دون ترخيص.

وقرر الاجتماع إحالة مشروع القانون إلى مجلس الدولة، من أجل ضبط الصياغة القانونية، تمهيدًا لعرضه على اجتماع مجلس الوزراء لإقراره في صورته النهائية.

حضر الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء التجارة والصناعة، والاستثمار، والتنمية المحلية، والتخطيط ، والمالية، والبترول والثروة المعدنية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراكاضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان