إعلان

3 أسباب تدفع بورصة مصر لأعلى مستوى منذ ''حكم مبارك''

01:03 م الإثنين 14 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

سجل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، بنهاية تعاملات أمس الأحد، أعلى مستوى له منذ 25 يناير 2011، بدعم عدة متغيرات اقتصادية وسياسية.

وأنهت البورصة جلسة تعاملات الأحد - الجلسة الوحيدة خلال الأسبوع الحالي - على ارتفاع ملحوظ، ليصل المؤشر الرئيسي لمستوى 5986.8 نقطة، وهو المستوى الاعلى منذ نحو 33 شهرًا، فيما بلغ رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في السوق نحو 393.1 مليار جنيه.

هدوء سياسي وأمني نسبي

ألقى الهدوء "النسبي" للوضع الأمني والسياسي في مصر مؤخرًا، بظلاله على أداء البورصة المصرية خلال الجلسات الماضية، بعد تراجع ملحوظ في أعمال العنف في الشارع.

وتراجعت حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني بشكل نسبي خلال الفترة الماضية، مع فرض قوات الأمن حصارًا واضحًا على تحركات وتظاهرات الرئيس السابق محمد مرسي، مع هبوط ملحوظ في أعداد المتظاهرين في تظاهرات مؤيدي الرئيس السابق.

وقام عددًا من الدول الأوروبية برفع حظر السفر إلى مصر مؤخرًا، عقب أسابيع من منع مواطنيها من السفر إلى مصر، كبادرة إيجابية بشأن الوضع الأمني في مصر.

كما ساهم إعلان البنك المركزي المصري تخفيض أسعار الفائدة بالبنوك العاملة في مصر خلال الشهريين الماضيين، في انعاش الأداء في البورصة، وسط ارتفاع ملحوظ في قيم وأحجام التداولات.

مشتريات الأجانب

ساهمت مشتريات المستثمرين الأجانب بالبورصة المصرية في ارتفاع المؤشر الرئيسي للسوق للأعلى مستوى منذ يناير 2011.

وسجل الأجانب صافي شرائي خلال الأسبوعين الماضيين، حيث سجلوا صافي بيعي بلغ نحو 35.08 مليون جنيه، مستحوذين على نحو 15.33 بالمئة، من تعاملات السوق.

كما بلغ صافي مشتريات المستثمرين الأجانب نحو 33.87 مليون جنيه، مستحوذين على نحو 12.71 بالمئة، من تعاملات السوق.

وأنهى الأجانب جلسة تعاملات أمس الأحد مسجلين صافي شرائي بنحو 15,721 مليون جنيه.

الأسهم القيادية تنتعش

سجل عددًا من الأسهم في البورصة المصرية أداءً استثنائيا، مسجلة ارتفاعًا قياسيًا خلال الجلسات الماضية.

وارتفعت أسهم "حديد عز" بنحو كبير خلال تعاملات جلسة أمس الأحد، بنسبة بلغت 6.3 بالمئة، ليصل لمستوى 12.64 جنيهاً وهو أعلي سعر للسهم منذ 19 سبتمبر 2012، أي منذ ما يقرب من 13 شهور تقريباً.

كما صعد سهم البنك التجاري الدولي - مصر خلال جلسة تعاملات أمس، بنسبة 2.54 بالمئة ليصل لمستوي 39.95 جنيه، وهو أعلي سعر للسهم منذ 16 يناير 2011، أي نحو 33 شهر تقريباً.

وعلى نفس السابق، ارتفعت أسهم شركة أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا القابضة، بنحو 4.9 بالمئة لتصل إلى 64 قرشاً للسهم، وهو أعلى مستوي للسهم منذ نحو شهر.

وصعد عددًا من الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو ملحوظ خلال الجلسات الماضية، ما استدعى تدخل إدارة البورصة، وارسالها استفسارات إلى إدارة الشركات، للاستفسار عن وجود أي أخبار جوهرية غير معلنة بشأن الشركة أو الأسهم.

كما ساهم تنفيذ صفقة مبادلة أسهم اوراسكوم للإنشاء والصناعة، بأسهم شركة OCI.N.V الهولندية، خلال الأسبوع الماضي، في دعم أداء البورصة المصرية.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان