إعلان

مصر تعيد طرح مناطق حدودية في البحر المتوسط للبحث عن الغاز

11:48 ص الثلاثاء 01 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (الأناضول):

قال شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، إن مصر لا تواجه أية مشاكل في عمليات التنقيب عن الغاز فى المناطق الحدودية فى البحر المتوسط .

وأضاف اسماعيل فى مؤتمر صحفي عقده اليوم، ان الشركة القابضة للغازات الطبيعية " ايجاس" التابعة للدولة ستعيد طرح مناطق حدودية لم يتقدم لها أحد فى المزايدة الاخيرة.

وكانت المزايدة الاخيرة لشركة ايجاس التى اعلنت نتائجها فى مايو الماضي قد شهدت عزوفا من جانب شركات البترول العالمية عن التقدم لثلاث مناطق من 4 مناطق تقع قرب المناطق الحدودية مع قبرص والسلطة الفلسطينية.

وأضاف وزير البترول المصري إن عدم تقدم أحد لمناطق حدودية فى البحر المتوسط قرب الحدود مع بعض الدول المجاورة أمر "وارد" ويحدث فى جميع المزايدات العالمية.

وقال إن قطاع البترول ليس هو المسئول عن تحديد الحدود البحرية والاقليمية بل جهات اخرى لم يسمها.

وأضاف " ان قطاع البترول يعمل فى المناطق التي تحددها الجهات السيادية والتي تمنح التراخيص والموافقات الامنية اللازمة لطرح هذه المناطق أمام الشركات العالمية.

وكانت شركة نويل انيرجى الامريكية قد أعلنت فى يناير 2010 اكتشاف حقل أفروديت للغاز في مياه قبرص اليونانية وتقدر احتياطاته بنحو 9 تريليون قدم مكعب من الغاز .

ودعا بعض المحللين المصريين إلى مطالبة الحكومة المصرية بفتح اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص الجنوبية والتي تم توقيعها بين البلدين فى 2003 بهدف الحصول على حقوق فى الثروات الطبيعية المكتشفة فى مياه البحر المتوسط.

وتعد الشركة القابضة للغازات "إيجاس" حاليا لمزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الغاز فى مياه البحر المتوسط بنهاية العام الجاري تشمل 15 منطقة من بينهما مناطق رئيسية فى البحر المتوسط ، لكنها تنتظر إتمام إجراءات المزايدة والحصول على موافقات الجهات الرسمية.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري خلال المؤتمر الصحفى إن بلاده تبحث عن بدائل لاستيراد الغاز بعد توقف المفاوضات مع قطر لتوريد شحنات جديدة تلبى احتياجات السوق.

وأضاف إسماعيل إن المفاوضات مع قطر توقفت بناء على رغبة الجانبين .

وقال " تجميد المفاوضات ليس لها علاقة بتوتر العلاقات السياسية بين البلدين".

وتطالب قطر النظام الجديد فى مصر بإطلاق سراح الرئيس السابق محمد مرسى والتوقف عن ملاحقة أنصار جماعة الاخوان المسلمين التى ينتمى لها مرسى .

وأضاف وزير البترول فى المؤتمر "الشركة المصرية القابضة للغازات على اتصال مع شركات عالمية دولية لتوفير احتياجات السوق المحلية من الغاز".

ورفض الوزير الافصاح عن اسماء هذه الشركات الجارى التفاوض معها لتوريد الغاز.

ووافقت قطر فى يونيو الماضي على ارسال 5 شحنات مجانية من الغاز المسال إلى مصر لتوفير جزءا من احتياجات البلاد من الطاقة خلال فترة الصيف .

وقال وزير البترول والثروة المعدنية أن بلاده تعكف على اقناع شركات البترول العالمية على تسريع خطط التنمية من اجل زيادة الانتاج من الغاز .

وأضاف " هناك بعض حقول الغاز ستدخل للإنتاج بدءً من الربع الثانى من 2014 ".

وحسب بيانات الشركة القابضة للغازات فان شركتى بى جى وبتروناس العالميتين سيضيفان فى العام المقبل طاقة انتاجية 400 مليون قدم مكعب يوميا وباستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار

وتعكف وزارة البترول والثروة المعدنية بالتنسيق مع البنك المركزي وزارة المالية على تدبير 600 مليون دولار قيمة 13 شحنة من الغاز المسال تعتزم استيرادها لتلبية احتياجات السوق المحلى.

 

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان