إعلان

رضوان: الصكوك ''خصخصة اسلامية''.. و''النهضة'' سبب تراجع الجنيه

11:14 ص الثلاثاء 08 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

وصف الدكتور سمير رضوان، وزير المالية الأسبق، اقتصاد مصر وقت إندلاع ثورة 25 يناير بـ''الممتاز''، مشيرًا إلى أن معدل النمو بلغ انذاك نحو 7.2%كما تجاوز الإحتياطي النقدي الأجنبي 36 مليار دولار، بينما بلغت الاستثمارات الأجنبية في مصر نحو 13 مليار دولار.
 
واكد رضوان خلال خلال لقائه في برنامج "زي الشمس"،على قناة "سي بي سي "، صباح الثلاثاء، أن الثورة قامت كرد فعل على عدم وصول هذا الأداء الجيد للمواطن المصري البسيط في ضوء غياب العدالة في توزيع ثروات مصر على كافة المواطنين.
 
وأضاف وزير المالية الأسبق، أن الموازنات التي قام بوضعها إبان توليه وزارة المالية في حكومة عصام شرف قد راعت ملفات التعليم والصحة والإسكان، فضلا عن وضع حد أدنى للأجور ومعاش استثنائي لأسر الشهداء يبلغ 1500 جنيه.

وانتقد وزير المالية الأسبق حالة الإرتباك السياسي الموجودة الآن وغياب الشفافية والرؤية الاقتصادية في الحكومة الحالية، مؤكدًا ضرورة وجود حالة من التوافق المجتمعي حول السياسات المتعلقة بقرض صندوق النقد الدولي في ضوء المأزق الذي تعاني منع حكومة قنديل في حكومة باحتياج القرض وشعبية المواطنين قبل الانتخابات التشريعية المقبلة، ومنوها في هذا الإطار بأن ميزة هذا القرض هو إعطاء شهادة ثقة للاقتصاد المصري

وقال "رضوان" أن "الجنيه عائم الآن وسط أمواج عاتية"، مرجعا ذلك لحالة الإرتباك السياسي وعدم وضوح السياسات الاقتصادية فضلا عن عدم وضوح معالم برنامج النهضة الذي ترشح على أساسه رئيس الجمهورية محمد مرسي.
 
وعن مشروع الصكوك الإسلامية.. أكد "رضوان" معارضته لهذا المشروع المرفوض كذلك من قبل وزارة المالية والأزهر، لافتًا إلى أنه مشروع خصخصة جديد بعباءة إسلامية، وأن هذا المشروع يعيد مصر لعصر الخديوي إسماعيل عندما خسرت مصر أسهمها في قناة السويس واضطرت الدول الكبرى لإرسال مندوبين لها في وزارة المالية لجباية الديون.
 
واختتم وزير المالية الأٍسبق حديثه بالتأكيد على أن مصر لن تفلس لقدرتها على سداد ديونها في المرحلة القادمة، مشددًا على ضرورة إنهاء حالة الإرتباك السياسي ووجود قدر كبير من الشفافية في السياسات الاقتصادية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان