إعلان

وزير التجارة: المواطن المصري يستهلك من القمح 3 أضعاف المعدل العالمي

06:16 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:
أكد المهندس حاتم صالح، على ضرورة تحسين منظومة الأسواق الداخلية والتي يقع معظمها في إطار الاقتصاد غير الرسمي، وذلك من خلال تطوير نظم التحكم في معايير الجودة بهدف القضاء على تجارة السوق السوداء.

وأشار صالح خلال كلمته أمام المؤتمر السنوي الثامن للمجلس الوطني المصري للتنافسية والذي  عقد تحت عنوان ''استراتيجية التنافسية المستدامة لمصر''، إلى أن الوزارة بصدد صياغة تشريعات جديدة من شأنها تحسين منظومة حماية حقوق الملكية الفكرية بما يضمن تسهيل حصول مصر على التكنولوجيا المتطورة من الدول المتقدمة مثل قوانين الفرانشايز وقانون التراخيص.


وأشار الوزير إلى ضرورة العمل علي تحسين الانتاجية وذلك من خلال بناء قدرات العمالة المصرية، لافتاً إلى أن الحكومتين الايطالية والأسبانية قد أبدوا استعداداً لتقديم الدعم الفني للقوى العاملة في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة خاصة في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي.

وقال صالح أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بقضية الأمن الغذائي في مصر، وأن الاستراتيجية المتبعة في الفترة المستقبلية تتمثل في تغيير هيكلة الاقتصاد الكلي وتقليل العجز التجاري مع العمل على زيادة الصادرات بالإضافة إلى التوجيه المستمر لتغيير عادات الاستهلاك وتحسين السوق الداخلي وزيادة الانتاج.

لافتاً إلى أن قضية الأمن الغذائي أصبحت من القضايا الهامة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير والتي رفعت شعار ''عيش.. حرية.. كرامة.. عدالة اجتماعية'' وهو ما يتطلب ضرورة التعامل مع قضية الأمن الغذائي في إطار من التنافسية.

وطالب الوزير بضرورة تغيير العادات الاستهلاكية للمواطن المصري والذي يستهلك 180 كيلوجرام من القمح سنوياً أي ما يعادل ثلاثة أضعاف المعدل العالمي، مشيراً إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في نسبة استهلاك مياه الري.

كما أكد علي ضرورة تكاتف جهود كافة الجهات المعنية لتقليل العجز في منظومة الامن الغذائي لمصر حيث قدر عجز الميزان التجاري الغذائي بـ 8.1 مليار دولار، كما تم تصنيف نسبة 41% من المصريين كفقراء او علي حافة خط الفقر وذلك وفقا لاحصاءات البنك الدولي، مشيراً الي ان هذه الجهود يجب ان تتضمن تغيير هيكل الاقتصاد الكلي لتوفير الخدمات مع زيادة الاستثمارات الصناعية للمساعدة في توفير المزيد من فرص العمل مع زيادة المشاريع الاستثمارية من القطاعات الزراعية المختلفة.

وبالنسبة لتقليل العجز التجاري وزيادة الصادرات.. أشار الوزير إلى أن استراتيجية الوزارة تضمنت زيادة دعم الصادرات إلى 3.1 مليار دولار مع فتح أسواق جديدة والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات في القطاع الغذائي، حيث بلغت اجمالي الاستثمارات في هذا القطاع خلال عام 2010 إلى ما يقرب من 50 مليار جنيه بالإضافة إلى تسهيل سبل التصدير الزراعي المصري إلى أسواق محددة حيث تم عقد بعض الاتفاقيات مع العديد من البلدان الأجنبية مثل ايطاليا والصين والسعودية والسودان.

وأوضح حاتم صالح أنه تم عقد اتفاقية مبادرة التجارة الخضراء بين مصر وايطاليا والتي تهدف إلي زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الايطالي، كما تم عقد اتفاقيات مع الصين لتشجيع الجانب الصيني لفتح أسواقه للصادرات المصرية من الموالح مع تحفيزهم لشراء المنتجات المصرية وخاصة الزراعية، فضلاً عن عقد اتفاقيات مع الجانب السعودي والسوداني للإعفاء من أي معوقات قد تؤثر على الصادرات المصرية الزراعية إلى هذه الأسواق.

وشدد الوزير أيضاً على أهمية عملية نقل التكنولوجيا كعنصر أساسي وداعم لتحسين الانتاجية مشيراً إلى نجاح الحكومة في التوصل إلى عدد من الاتفاقيات المتعلقة بنقل التكنولوجيا مع ايطاليا والصين فضلاً عن عزمها على توقيع عدد آخر من الاتفاقيات مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل.

كما أشاد الوزير بالدور المهم والحيوي والذي يلعبه مركز تكنولوجيا الغذاء في نقل أحدث التكنولوجيات المتطورة في مجال صناعة الغذاء إلى مصر مشيراً إلى توقيع مصر لعدد من الاتفاقيات المعنية بهذا الصدد مع كل من أسبانيا وفرنسا وايطاليا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان