إعلان

خلاف في التأسيسية حول بقاء مرسي بعد الانتهاء من الدستور

10:02 م الإثنين 17 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - المصري اليوم :
أنهت لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية للدستور 4 مواد خاصة بانتخاب رئيس الجمهورية فى باب نظام الحكم، بعد اجتماع استمر نحو 10 ساعات، انتهى فى ساعة متأخرة من الأحد.

قال الدكتور بسام الزرقا، عضو اللجنة، إن المادة الرابعة تم حسمها بعد جدال حول عدد المرشحين فى انتخابات الرئاسة للإعادة، وماذا يحدث فى حالة وفاة أحد المرشحين قبل الإعادة أو تساوى أصوات اثنين منهم، ففى حالة وفاة أحد المرشحين اللذين يخوضان جولة الإعادة أو تنازله يتقدم المرشح الحاصل على المركز الثالث فى عدد الأصوات ليخوض جولة الإعادة مع المرشح الأول، وفى حالة تساوى المرشحين الأولين فى عدد الأصوات يخوض الإعادة 3 مرشحين.

وأضاف أن المادة الأولى حددت شروط الترشح للرئاسة من حيث السن والجنسية وباقى الشروط الأخرى المتعلقة بالترشح، والمادة الثانية تتعلق باستحقاقات الترشح حيث نصت على أنه لكى يستحق أى شخص الترشح، للرئاسة فيجب أن يحصل على توكيل من 30 عضواً فى البرلمان بغرفتيه «الشعب والشورى» أو توكيلات من 30 ألف مواطن، أو يترشح عن حزب له 5 مقاعد فى البرلمان.

من ناحية أخرى، تشهد لجنة نظام الحكم جدلاً بين ممثلى التيار الإسلامى والقوى الليبرالية حول المادة الانتقالية الخاصة بمد فترة حكم الرئيس محمد مرسى عقب صدور الدستور، ففى الوقت الذى يصر فيه الإسلاميون على بقاء المادة يطالب الليبراليون بحذفها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان