إعلان

''تغليف للصناعات'': تخفيض خطة الانتاج والتوسع بسبب رسوم استيراد البولى بروبلين

05:29 م الثلاثاء 07 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):
قالت شركة تغليف للصناعات، والمصنعة للأفلام المرنة، أنها تأثرت تأثراً سلبياً كنتيجة مباشرة لقرار الحكومة المفاجئ بفرض رسم الحمايه الجديد بنسبة 15٪ على استيراد خام البولى بروبلين، ما أدى إلى خفض إنتاجها وإعادة النظر فى خطتها الاستثمارية.

وأوضحت الشركة أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية قامت فى 5 يونيو الماضى، بتطبيق رسم مفاجئ على واردات خام البولى بروبلين بنسبه 15% ( تمثل  زياده حوالى1605 جنيه مصرى للطن ) وأصبح هذا الرسم سارياً فى نفس اليوم الذى تم  فيه ابلاغ جهات التصنيع بذلك.

ويستخدم خام البولى بروبلين كمادة أساسية فى منتجات الأفلام المرنة التى تنتجها شركة تغليف للصناعات. وقد جاء هذا القرار من أجل حماية أعمال منتج محلى واحد يقوم بإنتاج خام البولى بروبلين، حيث جاء القرار كضربة قوية أدت إلى جعل الصناعة التحويليه للبولى بروبلين فى مصر غير تنافسية  .

وتصل السعة الإنتاجية لشركة تغليف للصناعات إلى حوالى 350،000 طن مترى سنويا فى 8 مصانع حول العالم، وتشمل الإمارات العربية المتحدة ومصر وعمان وأستراليا وإيطاليا والمجر والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
 
وتقوم الشركة بإنتاج مجموعة عريضة من منتجات البولى بروبيلين ثنائية المحور الموجه(BOPP) وأفلام البولى بروبلين الكاست (CPP) والمستخدمة بصفة أساسية فى تعبئة الأغذية والتطبيقات الخاصة بالعلامات التعريفية والتى تخدم العملاء المحليين والخايجيين من حول العالم. حيث تعد شركة تغليف للصناعات أحد أكبر مصنعى أفلام البولى بروبيلين ثنائى المحور (BOPP)، وهى أيضاً أحد أكبر مستهلكى خام البولى بروبيلين.

ويمثل سعر خام البولى بروبيلين جزءًا أساسياً من سعر المنتج النهائى، وأى زيادة فى سعر البولى بروبيلين  المحلى لا يمكن اقناع العملاء بتحمله خاصاً فى بيئة سوق يحظى بتنافس عالى. وحتى يمكن تقليل المخاطر التى تعرضت لها سلسلة توريد المواد الخام، والوفاء بالمتطلبات المتنوعة لمنتجات الأفلام التى تستخدم خام البولى بروبيلين على وجه الخصوص، وضمان استمرار تقديم الخدمة للعملاء، فقد قامت شركة تغليف للصناعات بالحصول على خام البولى بروبيلين من عدد من المنتجين الإقليميين. و بالتالى قد يؤدى القرار الفردى لوزارة الصناعة إلى عدم جدوى عمل المصانع التى تعمل فى الصناعات التحويليه للبروبلين محلياً فى مصر.

وفى الوقت ذاته، أكدت شركة تغليف للصناعات على إلتزامها تجاه عملائها، وانها سوف تستمر فى إمدادهم باحتياجاتهم من فروع إنتاجها الأخرى فى الشرق الأوسط وأوروبا، مع أخذها لتدابير الحماية الضرورية الخاصة بها فى مصنعها بمصر لتجنب وقوع خسائر فادحة، حيث علقت  كل الاعمال الخاصة بمشروع التوسع الجارى فى مصنعها بمصر و المقدر بتكلفه قدرها 50 مليون دولار أمريكى بما يعادل 300 مليون جنيه مصرى.

وفى تعليق للمتحدث الرسمى باسم شركة تغليف للصناعات: ''إن هذا الإجراء من جانب الحكومة جاء كخيبة أمل كبيرة و يثير تسأل حول جدوى استمرارنا فى الاستثمارات الحالية والمستقبلية فى مصر،  فلقد قامت شركة تغليف للصناعات باختيار مصر كموقع استراتيجى لاستثماراتها المستقبلية من بين المواقع المختلفة حول العالم ، إلا أن ذلك لم يعد الحال''.

ومع ذلك، فلم يتم إبداء أى تأكيد فيما يتعلق بمدة إغلاق المصنع لبعض خطوطه، أو ما إذا كانت الشركة ستتخذ مزيد من التدابير الأخرى مثل تخفيض عدد العماله، ولم تعلق الشركة حتى الآن على المصير النهائى لمشروع التوسع، والذى أصبح الآن غير مؤكداً.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان