إعلان

500 مليون دولار من قطر لمصر بعد العيد.. وأمريكا وافقت على مساعدة مصر

01:28 م الخميس 16 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال ممتاز السعيد وزير المالية، إن الإجراءات المزمع تفعيلها ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي للحكومة خلال الفترة المقبلة لن تمس بأي حال من الأحوال الفئات محدودة الدخل، لأنها تهدف لكبح جماح الاختلالات الاقتصادية على مستوى الاقتصاد الكلي، وتحقيق العدالة الاجتماعية ومراعاة الأبعاد الاجتماعية للمواطنين .

وأشار ممتاز السعيد خلال اجتماع وزير المالية مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون  إلى أن من تلك الإجراءات خطط ترشيد الدعم والتي تهدف في الأساس إلى ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، مؤكدا أن الجهود المبذولة تعمل على إحداث التوازن بين الشقين الاقتصادي والاجتماعي لتحقيق الإصلاح المطلوب حتى يمكن النهوض بعجلة التنمية وتحقيق معدلات نمو تتفق وطموحات الشعب ومتطلباتهم من ناحية أخرى.
 
وقال الوزير إن بعثة من وزارة الخارجية الأمريكية ستصل للقاهرة نهاية الشهر الحالي لمناقشة آخر المستجدات على الساحتين السياسية والاقتصادية وبحث سبل تقديم المساندة المالية لمصر في ظل الحكومة الجديدة واستقرار الوضع السياسي في الفترة الراهنة.
 
واستعرض الوزير ، الأوضاع الاقتصادية الراهنة وكذلك العقبات والتحديات التي يمر بها الاقتصاد المصري في المرحلة الراهنة، والحاجة إلى الحصول على مساعدات ومساندة من الدول والمؤسسات الدولية المانحة خاصة أمريكا لتذليل تلك التحديات وتجاوزها.
 
وبالنسبة للاجراءات الاجتماعية التي يركز عليها البرنامج المصري، أوضح ممتاز السعيد وزير المالية أنها تتضمن مد شبكة التأمين الصحي على تلاميذ المدارس والأطفال والمرأة المعيلة، حيث تشمل هذه المظلة في الوقت الراهن 50% من جملة الشعب المصري، وأيضا التوسع في منح معاش الضمان الاجتماعي الذي يستفيد منه حاليا1,5مليون أسرة ، بجانب ما اتخذ مؤخرا من زيادة المرتبات والمعاشات بنسبة 15% .
 
وأشار ممتاز السعيد إلى حزمة المساعدات التي وعدت بها الدول العربية خاصة السعودية وقطر والإمارات والكويت، لافتا إلى ترقب مصر لتحويل الشريحة الأولى من الوديعة القطرية والبالغة نصف مليار دولار قبل أجازة عيد الفطر، وذلك من أصل ملياري دولار تعهدت قطر بإيداعها كوديعة بالبنك المركزي المصري .

وبالنسبة للمساعدات التي تطلبها مصر من الولايات المتحدة الأمريكية.. قال وزير المالية، إن السفيرة آن باترسون أبدت موافقة مبدئية على حزمة المساعدات التي طلبتها مصر، على أن يتم بحث آليات تنفيذها خلال زيارة بعثة وزارة الخارجية المقرر زيارتها لمصر نهاية الشهر الحالي.
 
وفيما يتعلق بملف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، أوضحت السفيرة الأمريكية خلال الاجتماع أن الأوضاع الحالية أصبحت ملائمة من أجل استئناف المشاورات مع صندوق النقد الدولي وبصفة خاصة في ظل استقرار الأوضاع السياسية الأمر الذي سيسهل استكمال تلك المناقشات وكذلك الحصول على المساندات المالية من الجهات المانحة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان