إعلان

رئيس اتحاد البنوك: لن تستطيع الحكومة دفع رواتب الموظفين دون قرض البنك الدولي

12:54 ص الأربعاء 02 مايو 2012

كتب – محمد الحكيم:

وصف طارق عامر، رئيس البنك الأهلي المصري ورئيس إتحاد البنوك المصرية، الوضع الإقتصادي المصري بـالخطير ففي حالة عدم حصول مصر على قروض البنك الدولي لن تتمكن الحكومة من دفع رواتب الموظفين وفوائد الديون.

وأضاف، خلال حلقة من برنامج الحياة اليوم مساء الثلاثاء، أن الدين العام زاد ليصل إلى 900 مليار جنيه العام الحالي بسبب المظاهرات الفئوية، مشيراً إلى أنه بعد ثورة 25  يناير كان من المفترض أن تنته المرحلة الانتقالية خلال ثلاثة أشهر لكنها حتى الآن استمرت لـ 14 شهر.

وأوضح أن منح  القروض بأوامر سياسية تسبب بضياع مليارات الجنيهات والمشكلة بمصر هى عدم الثقة في القطاع الخاص والإبتعاد عن دعمه، مشيراً إلى أن مستوى الاستهلاك بمصر تزايد بعد الثورة حيث وصل الإستيراد إلى 51 مليار دولار، وتضاعفت تحويلات المواطن المصري في الخارج.

وأرجع توافر السلع الأساسية والبنزين والكهرباء والسولار وغيره بمصر بسبب توفير البنوك المصرية التمويل المطلوب للقطاع الحكومي والقطاع الخاص مشيراً إلى أن إحتياطي السيولة النقدية من العملة الأجنبية لدى البنوك.

وقال إن الدولة حالياً تنفق أكثر من إيرادتها ما تسبب في تقليل إنفاقها على المشروعات الخاصة والمجلس العسكري ضغط عليه للإستمرار في المنصب حتى تتجاوز الدولة محنتها مشيراً إلى أنه في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك تم العرض عليه أن يكون نائبًا لمحافظ البنك المركزي، ورفض لأن الدولة لم تستعن بالكفاءات اثناء تواجدهم بالقطاع الخاص الا بعد وصول البنوك لحالة سيئة، لافتًا النظر إلى أن مبارك كان يمتلك العديد من الأرصدة لرموزه وتم تبليغها للنائب العام.

 

أقرأ ايضا :

هيرمس والتجاري الدولي يتصدرا تعاملات شركات السمسرة منذ بداية العام

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان