إعلان

مسئول أوروبى يؤكد ضرورة تنشيط معاهدة التبادل التجارى الحر بين مصر وأوروبا

12:32 م الخميس 26 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - أ ش أ

أكد رئيس التحالف الاشتراكى الديمقراطى التقدمى لدى البرلمان الأوروبى هانيس سفوبودا، ضرورة انطلاق التفاوض بين مصر والمجموعة الأوروبية حول كيفية تنشيط معاهدة التبادل التجارى الحر بما سيسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى الأسواق الأوروبية، وكذلك دعوة المستثمرين الأوروبيين إلى الاستثمار فى مصر، رابطا هذا بسياسة التمويل الأوروبية خاصة فى ظل ما تعانيه دول الاتحاد من أزمة اقتصادية.

ورأى - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش لقائه بمجموعة من الصحفيين بمناسبة انتخابه مؤخرا رئيسا للتحالف - أن سياسة مبارك خاصة مع جماعة الإخوان المسلمين كانت تتأرجح بين الرفض والقبول والمهاونة والقمع علاوة على ذلك أن المصريين الذين كانوا يرفضون الانضمام إلى الحزب الوطنى الحاكم أو الأحزاب الليبرالية التقليدية وجدوا فى الجماعة الخيار الأفضل.

ووصف سفوبودا لقاءاته الأخيرة فى كل من المغرب وتونس بأنها جيدة خاصة، مشيرا إلى أنه لمس لدى الحكومات الجديدة فى البلدين قدرا كبيرا من الاعتدال والواقعية مقارنة بحجم المشاكل التى تواجهها.

على جانب آخر ، أكد رئيس التحالف الاشتراكى رفضه لكل الممارسات التمييزية ضد الأقليات المسلمة فى الدول الأوروبية ، فى إشارة إلى تقرير منظمة العفو الدولية الأخير الذى أدانت فيه ما يتعرض له المسلون فى أوروبا من تمييز عنصرى .

وقال "إن مجموعته البرلمانية لها موقف راسخ إزاء هذه السياسات التى تفتقر إلى التسامح والتعايش على أساس مبدأ المساواة فى الحقوق والواجبات" .. معربا عن سعادته بأن ثلاث حكومات ممثلة لحزب الشعب الأوروبى اليمينى لن يعاد انتخابها فى ثلاث دول أوروبية هى الدانمارك وسلوفاكيا وهولندا .

وأكد رئيس التحالف الاشتراكى الديمقراطى التقدمى لدى البرلمان الأوروبى هانيس سفوبودا أنه سيدعم البنك الأوروبى المركزى ومختلف أنشطته خاصة الاقتصادية منها .. مشددا على أن التحدى الأكبر هو توفير الموارد المالية وإشاعة مناخ من الثقة فى الاقتصاديات الأوروبية وإقامة الاتصالات الممتدة مع الدول خارج محيط الاتحاد .. لافتا إلى أن سياسته تعتمد فى المقام الأول على جمع الشعوب كلها من خلال إقامة جسور للتواصل فيما بينها .

وأشار إلى أهمية التغيير فى فرنسا، لما له من تأثير على الاتحاد الأوروبى، معتبرا أن أهم ما يميز المرشح اليسارى فرانسوا هولاند هو سياسته التى تتميز عن سياسة منافسه نيكولا ساركوزى بالواقعية الشديدة ، وقال "إن الحملة الانتخابية لساركوزى وما شابها من تصعيد إزاء المهاجرين كانت من أهم الأسباب التى دفعت الناخبين إلى الالتحاق بمعسكر المرشحة مارين لو بن.

وشدد رئيس التحالف الاشتراكى على ضرورة دعم الديمقراطيات الوليدة فى الجنوب .. مؤكدا أن الديمقراطية فى أوروبا لا يمكن فصلها عن الديمقراطية فى دول الجنوب المتوسطى ، لا سيما وأن التحالف الاشتراكى الديمقراطى تربطة علاقات جيده بالمجموعات السياسية فى هذه الدول .

وأوضح أنه سيخاطب المفوضية الأوروبية من أجل وضع التشريعات الكفيلة بتدريب الشباب وخلق وظائف لهم لا سيما وأن برنامجه يركز على الأجيال الشابة وعلى التواصل معهم وخلق فرص للعمل .. مشددا على ضرورة الاهتمام بالصناعة وإدراجها فى صدارة جدول أعمال المسئوليين لتطويرها والنهوض بها بحيث تصبح قادرة على التنافس جنبا إلى جنب مع التركيز على إقامة مصانع جديدة كمدخل لتحقيق معدلات مرتفعة للنمو والقضاء على البطالة لما لها من أخطار كارثية على الدول .

اقرأ أيضا :

مصر وإيطاليا توقعان اتفاقية لدعم التبادل التجاري بينهما

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان