إعلان

المواد البترولية: سعر لتر بنزين 95 لن يتجاوز 4 جنيهات بعد رفع الدعم

02:42 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه حتى الآن لم يصدر أى تعليمات واضحة من الحكومة للتجار حول رفع الدعم عن بنزين 95، مقللاً من أهمية رفع الدعم عنه من ناحية التأثير على الأسواق أو حتى ترشيد الدعم.

وأوضح ،خلال اتصال مع ''مصراوي''، أن حجم الكمية هذا النوع من البنزين التى تضخ يومياً حوالي 200 ألف لتر من إجمالي 15 مليون لتر تضخ يومياً من جميع أنواع البنزين، لافتاً إلى أن حجم الدعم المقدم لهذا النوع من البنزين يقدر بحوالي 50 مليون جنيه من أصل 17 مليار جنيه مقدمة لدعم جميع أنواع البنزين.

وأشار عرفات إلى أن عدد السيارات التى تستخدم هذا النوع من البنزين منخفض وهى السيارات التى تتعدى قيمتها المليون جنيه، منوهاً إلى أنه يتوقع أن تكون هذه الخطوة جس نبض للخفض التدريجي على الأنواع الأخرى من الوقود، وأنه يؤيد رفع الدعم عن كل أنواع البنزين لأن عدد المستفدين من هذا الدعم حوالي 20 مليون مواطن من الشعب.

وشدد على ضرورة الحذر من رفع الدعم عن السولار لأنه يستخدم فى العديد من المجالات بخلاف السيارات والذي سيؤثر على مختلف نواحى الحياة فى حالة رفع الدعم عنه.

وتوقع عرفات أن يصل سعر لتر بنزين 95 إلى مابين 3.5 و4 جنيهات بعد رفع الدعم عنه، منتقداً التصريحات التى نسبت إلى مسئول بالهيئة العامة للبترول بأن سعر اللتر سيصل إلى 5.75 جنيه فى حالة رفع الدعم، مشيراً إلى أن سعر اللتر العالمي يبلغ ما بين 3.25 و3.5 جنيه، كما يصل سعر الطن إلى 600 دولار وهو ما يصل بسعر اللتر إلى حوالي 3.6 جنيه، وليس 5.75 جنيه.

وكان وزير المالية، ممتاز السعيد، قد صرح أمس الاثنين، بأن الحكومة سترفع الدعم عن بنزين (95 اوكتين) هذا الأسبوع.

وقال الوزير في اتصال هاتفي مع رويترز، ''رفع الدعم عن بنزين 95سيتم يوم الأربعاء أو الخميس.''

وكانت صحف مصرية نقلت عن الوزير يوم الاحد قوله، إن إجراءات جديدة تشمل الغاء دعم البنزين 95 أوكتين كليا ستعلن رسميا هذا الأسبوع.

وتعتبر مسألة ترشيد الدعم الذي يمثل نحو ربع الإنفاق الحكومي حاسمة لحصول مصر على قرض عاجل بقيمة 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لمساعدتها في سد العجز المتفاقم في الموازنة.

وبلغ الدعم الحكومي للمواد البترولية خلال السنة المالية الماضية نحو 115 مليار جنيه.

وفى نفس السياق، كان عمر بلبع رئيس شعبة تجار السيارات بغرفة الجيزة التجارية قد شدد فى تصريحات صحفية على أنه فى حالة رفع الدعم عن بنزين 95  سيتعرض تجار السيارات لخسائر كبيرة، بسبب الإحجام الذى سيحدث عن شراء أنواع السيارات التى تستعمل هذا النوع من البنزين، مما يؤدي إلى حالة من الكساد فى السوق، محذرا أن الأمر سيتضاعف فى حال إلغاء الدعم عن البنزين 92 أيضا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان