إعلان

ارتفاع قياسي لسهمى ''التجارى الدولى'' و''الأهلى سوسيتيه'' خلال الأسبوع

05:20 ص الجمعة 12 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

شهدت أغلب أسهم قطاع البنوك فى البورصة المصرية ارتفاعات جماعية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، عدا سهم كريدى أجريكول مصر، فيما قال محللون أنه الأسبوع الأفضل أداءا للبنوك منذ شهور.

وتصدر سهم البنك الوطنى للتنمية أسهم القطاع خلال تعاملات الأسبوع الحالى من حيث نسبة الارتفاع، حيث بلغت نسبة ارتفاع السهم حوالى 12.89% ليغلق سعر السهم على 5.78 جنيهات، يليه سهم الاتحاد الوطنى بنسبة ارتفاع بلغت حوالى 11.17% مغلقا على سعر 6.16 جنيهات، ثم سهم بنك قناة السويس بنسبة ارتفاع بلغت حوالى 10.47% ليغلق على سعر 6.45 جنيهات.

وبقى سهم كريدى أجريكول مصر وحيدا فى قائمة انخفاضات القطاع خلال الأسبوع، بنسبة انخفاض طفيف بلغت حوالى 0.65 % ليغلق السهم على سعر 13.81 جنيه، فيما تصدر الوطنى للتنمية أسهم القطاع من حيث كمية التداولات بكمية بلغت حوالى 6.579.892 سهم، يليه التجارى الدولى بكمية بلغت 5.948.077 سهم، ثم الأهلى سوسيتيه جنرال بكمية تصل إلى 1.303.916 سهم.

ومن حيث قيمة التداولات خلال الأسبوع تصدر سهم التجارى الدولى القطاع بقيمة بلغت 214.261.132 جنيه، ثم الأهلى سوسيته جنرال بقيمة بلغت 58.608.764 جنيه، تلاه الوطنى للتنمية بقيمة وصلت إلى 36.183.382 جنيه.

وارتفع سهم التجارى الدولى خلال تعاملات الأسبوع بنسبة بلغت 7.53% ليغلق على سعر 37.25 جنيه، كما ارتفع سهم الأهلى سوسيتيه جنرال بنسبة  7.28% ليغلق على سعر 46.25 جنيه، وارتفع سهم بنك فيصل بالجنيه بنسبة 9.95% وبالدولار حوالى 9.45%.

وأشاد أحمد العطيفى - محلل مالى - بأداء قطاع البنوك فى البورصة خلال الأسبوع الحالى، مؤكدا أنه الأفضل للقطاع منذ شهور، وأفضل حتى من الأداء خلال الأسبوع الذى تم فيه الإعلان عن طلب استحواذ بنك قطر الوطنى على 77.17% من أسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال، مدفوعا بإعلان البنك المركزى طلب عدد من البنوك  الأجنبية الاستحواذ على بنوك عاملة فى السوق المصرية، وقرب انتهاء الفحص النافى للجهالة خلال الأسبوع القادم، وانتظار عرض البنك القطرى بخصوص الصفقة.

وتوقع العطيفى أن سعر السهم فى العرض المقدم فى الصفقة لن يقل عن السعر السوقى للسهم، مشيدًا بأداء سهمى التجارى الدولى والأهلى سوسيتيه جنرال، ولافتا إلى أن الأسعار التى أغلقا عليها هذا الأسبوع لم يصلا إليها منذ ما يقرب من عام.

وحول أداء سهم الوطنى للتنمية الذى تصدر القطاع من حيث الارتفاعات والكميات المتداولة، أوضح العطيفى أن السهم يتبع فى أداءه أسهم البنوك الكبرى فى القطاع، كما أن الشركات لا تتعامل على السهم بقوة، ولكنه صعد متبعا لصعود التجارى الدولى والأهلى سوسيتيه خلال الأسبوع.

وتوقع العطيفى أن يكون الشهر الحالى والقادم من أفضل الفترات لأداء القطاع فى البورصة، وأن هناك شكل جديد للقطاع المصرفى عموما فى الفترة القادمة.

وتسائل العطيفى عن أهمية الدور الذى ستلعبه البنوك التى قد تدخل إلى السوق المصرية فى عملية تمويل الصناعة والاستثمار، وعدم الاعتماد على تقديم القروض والخدمات الاستهلاكية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان