إعلان

بينهم أمريكي.. إحالة 12 متهمًا بتهريب 586 قطعة أثرية للمحاكمة

03:17 م الأحد 16 أكتوبر 2022

محاكمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

أحالت النيابة المختصة، أمريكيًا و11 مصريًا إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تهريب 586 قطعة أثرية مصرية إلى أمريكا، وتسلمت محكمة استئناف القاهرة القضية تمهيدًا لتحديد جلسة لمحاكمة المتهمين.

وضبطت القطع الأثرية - وفق التحقيقات - داخل مطار جون كينيدي مع المتهم مُغلفة في 3 حقائب كان في طريقه إلى نقلها لولاية نيويورك بهدف بيعها.

و من بين المضبوطات قطع تعود إلى ما يزيد على 4 آلاف عام.

وقال المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة، إنه ورد إليه عبر بريده الإلكتروني رسالة من إدارة الجمارك والهجرة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة مفادها ضبط المتهم الأمريكي بمطار جون کینيدی بولاية نيويورك وبحوزته 360 قطعة أثرية مصرية مخبأة داخل ثلاث حقائب مسجلة برحلة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولي، فضلاً عن توافر معلومات بضلوعه في وقائع تهريب وبيع الآثار خلال عدة سنوات سابقة.

وطلبت الجهة الراسلة موافاتها بما إذا كان المتهم قد أفصح عن حيازته تلك القطع الأثرية أثناء مغادرته البلاد، وما يتوافر من معلومات بشأن سبق ارتكابه وقائع تهريب الآثار.

وأرسل الجانب الأمريكي - في توقيت لاحق - رسالة إلكترونية مفادها أن إجمالي القطع الأثرية المضبوطة 50 قطعة ثبت أثريتها بعد فحصها بمعرفة خبراء بمتحف بن بولاية نيويورك وأنها ترجع لعصور تاريخية مختلفة للحضارة المصرية القديمة، كما أرسل الجانب الأمريكي صورا فوتوغرافية للقطع المضبوطة تبين أن مجموعها 586 قطعة فتم فحصها بمعرفة لجنة مشكلة بقرار أمين عام المجلس الأعلى للآثار وأعدت تقريرا بما أسفر عنه الفحص.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهم الأول هرب آثارا مصرية إلى خارج مصر مع علمه بذلك، وشكل وأدار عصابة شارك فيها المتهمون من الثاني وحتى الأخير، وكان من أغراضها تهريب آثار إلى خارج البلاد على النحو المبين بالتحقيقات وحاز وأحرز و باع آثارا مصرية خارج البلاد و لم يكن بحوزته مستند رسمي بقيد خروجه من مصر بطريقة مشروعة.

والمتهمون من الثاني وحتى الأخير شاركوا في عصابة كان من أغراضها تهريب أثار إلى خارج البلاد واشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة تهريب الآثار - محل الاتهام فوقعت الجريمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان