إعلان

فيديو وصور| "اصحوا البيت بيقع".. قصة صرخة أنقذت سكان عقاري الساحل

09:13 م الإثنين 02 يوليه 2018

كتب – محمود السعيد وسامح غيث:

تصوير- محمود بكار:

"اصحو البيت بيقع"، صرخة أطلقها إبراهيم حسين، أحد سكان العقارين المنهارين بالساحل فجر اليوم الاثنين، وعلى إثرها هرول السكان إلى الشارع فارين من شبح الموت الذي يلاحقهم، عدا أحدهم ما زال تحت الأنقاض.

يقع العقاران المنهاران 36، و36 مكرر بمربع "عزمي" المتفرع من شارع الورشة بالساحل. كل عقار به أربعة أدوار تسكنه أربع أسر بنظام الإيجار القديم.. واستمع محررا "مصراوي" لأقوال سكان العقار حول أسباب الانهيار.

قبل شهر، اشترى منير عزمي، تاجر، أرض فضاء مجاورة للعقارين المنهارين، رغبة منه في بناء فيلا بالقرب من 3 عقارات يملكها بالمنطقة، لكن سكان العقارين المنكوبين طلبوا إليه التوقف حتى لا ينهار العقاران بسبب الحفر، فرفض، يقول إبراهيم حسين، 47 سنة، أحد السكان.

"البيت بدأ يشرَّخ والسيراميك يفلَّق"، يصف إبراهيم في حديثه لمصراوي، ما أسفرت عنه أعمال الحفر قبل 3 أيام من الانهيار، وطلب السكان من صاحب الأرض التوقف عن الحفر حتى استدعاء مهندس لتقييم حالة العقارين ومعرفة مدى قدرتهما على تحمل الحفر، لكنه رفض واستمر في الحفر.

"بيتكوا مش مستحمل.. دا مش ذبني"، هكذا ردّ "عزمي" على سكان العقارين بعد طلبهم بشكل ودي أن يُوقف الحفر لبناء الفيلا حرصًا على حياتهم وسلامة أبنائهم، لكنه أصر على موقفه. وقال الأهالي إن مالك الأرض طلب شراء العقارين لكنهم رفضوا "ملناش مكان غيره".

وحاول محررا "مصراوي" التواصل مع منير عزمي مالك الأرض، لكن تبين اختفاؤه عقب انهيار العقارين، اليوم الاثنين.

استمر الانهيار 10 دقائق، يقول إبراهيم حسين إنه كان عائداً من صلاة الفجر، وشاهد "السلالم بتشرَّ جامد.. والحيطان بتطرقع"، فصرخ في جيرانه لإنقاذهم وتمكنوا من الخروج قبل انهيار العقارين بلحظات.

على جانبي أنقاض العقارين، تراصت 8 أسر. الوجوم يسيطر على الجميع، الحسرة تأكل الأمهات تنظر في حسرة وأسى إلى مأواهم الذي صار كومة تراب؛ متسائلين عن مصيرهم المجهول.

وفي السياق، قال ميلاد حبيب، موظف التسكين بحي الساحل، إن محافظ القاهرة المهندس عاطف عبدالحميد، والدكتور مجدي شريف رئيس الحي، تفقدا موقع انهيار عقاري الساحل.

وأضاف "حبيب" في تصريحات لمصراوي، أنه تم حصر 12 أسرة بالعقارين المنهارين، إضافة إلى 4 أسر آخرين تم إخلاؤهم من عقار مجاور للعقارين المنهارين.

وأوضح أنه سيتم تسكين الـ12 أسرة في شقق مدينتي بدر وأكتوبر في أقرب وقت.

وقال أفراد من الأسر المنكوبة، إن المحافظة وعدتهم بصرف 100 جنيه يوميا كبدل معيشة لحين تسكينهم.

ويواصل رجال الحماية المدنية بالقاهرة، رفع أنقاض عقارين انهارا بمنطقة الساحل، بحثًا عن محمود الصاوي 74 عاما المفقود تحت الأنقاض حتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان