إعلان

في الذكرى الرابعة لـ٣٠ يونيو.. ماذا تبقى لقيادات الإخوان داخل ساحات القضاء؟

09:01 م الجمعة 30 يونيو 2017

كتب – طارق سمير ومحمود السعيد:
مرَّت أربع سنوات على قيام ثورة 30 يونيو التي أطاحت بحكم الرئيس الإخواني محمد مرسي، ومازال قيادات جماعة الإخوان يحاكمون أمام القضاء على خلفية اتهامهم في أحداث العنف والشغب التي جرت بعدد من المحافظات في عام 2013.

"مصراوي" يرصد في التقرير التالي أبرز القضايا التي مازال يُحاكم فيها قيادات جماعة الإخوان داخل ساحات القضاء.

قضية "أحداث مسجد الاستقامة"

مازالت محكمة جنايات الجيزة –ثانِ درجة- تنظر محاكمة مرشد الإخوان محمد بديع ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وباسم عودة و4 آخرين في قضية "أحداث الاستقامة" والمؤجلة لجلسة 1 يوليو المقبل.

وكانت محكمة أول درجة، عاقبت حضورياً، محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة، بالسجن المؤبد، وقبلت محكمة النقض طعنهم على الحكم.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم القتل العمد، والشروع في القتل، والانضمام إلى جماعة الغرض منها تكدير الأمن والسلم العام، والإضرار العمدي بالممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.

قضية "أحداث مكتب الإرشاد"

بجلسة 10 يوليو المقبل، تواصل محكمة جنايات القاهرة (ثانِ درجة)، إعادة محاكمة 14 من قيادات جماعة الإخوان بينهم المرشد محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر في قضية "احداث مكتب الإرشاد".

وعاقبت محكمة أول درجة 14 من قيادات جماعة الإخوان بالسجن المؤبد، لتورطهم في الاشتباكات التي نشبت بين أنصار الرئيس الأسبق، محمد مرسي، والمطالبين برحيله من الحكم في 30 يونيو 2013، أمام مكتب الإرشاد بمنطقة المقطم، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

قضية "فض اعتصام النهضة"

مازال ٣٧٩ متهمًا من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان بينهم ١٨٩ متهمًا محبوسين في قضية "أحداث فض اعتصام النهضة"، والمقرر نظرها بجلسة ٢ يوليو لاستكمال المرافعة.

ونسبت النيابة للمتهمين قيامهم بتدبير تجمهر في أغسطس ٢٠١٣، هدفه تكدير الأمن والسلم العام، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق، ومناهضة ثورة 30 يونيو.

قضية "أحداث العدوة" في المنيا

تستكمل محكمة جنايات المنيا، في جلسة 20 يوليو المقبل، إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، و682 آخرين، في قضية "أحداث عنف العدوة".

وكانت محكمة جنايات المنيا –أول درجة- قضت في يونيو 2014 بإعدام 183 متهما، من بينهم بديع، لاتهامهم بالتورط بـ"اقتحام وحرق مقر شرطة بمدينة العدوة في محافظة المنيا وقتل رقيب شرطة"، وقضت محكمة النقض بإعادة محاكمتهم من جديد أمام محكمة الجنايات.

قضية "أحداث البحر الأعظم"

في 13 يوليو المقبل، تستكمل محكمة جنايات الجيزة، إعادة محاكمة محمد بديع، مرشد الإخوان، و14 من قيادات الجماعة بقضية "أحداث البحر الأعظم".

وكانت محكمة النقض، قضت بإلغاء الحكم الصادر بمعاقبة بديع وباقي المتهمين بالسجن المؤبد لاتهامهم بالتسبب في قتل 5 أشخاص وإصابة ما يقرب من 100 آخرين، على خلفية دعوته للتجمهر في 15 يوليو 2013 بشوارع محافظة الجيزة، مستخدمين العنف والقوة وترويع المواطنين.

قضية "أحداث كرداسة"

تُصدر محكمة جنايات الجيزة (ثانِ درجة) في جلسة 2 يوليو المقبل، حكمها على 156 متهما في أحداث عنف كرداسة بينهم 20 تم إحالة أوراقهم لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

كانت النيابة العامة أحالت 188 متهما لمحكمة الجنايات، لاشتراكهم مع آخرين، خلال شهر أغسطس 2013، فى التجمهر وارتكاب جرائم قتل عمد مع سبق الإصرار، إذ شرعوا فى جرائمهم بعدما اقتحموا مركز شرطة كرداسة، وقتلوا المأمور ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة.

وكانت محكمة أول درجة قضت بإعدام 149 متهما حضوريا و34 غيابيا وسجن حدث 10 سنوات في القضية، وتقدم 156 متهما بالطعن على الحكم، وقررت محكمة النقض قبوله وإعادة محاكمتهم.

قضية "فض اعتصام رابعة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، في 4 يوليو المقبل، نظر محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، المتهم فيها ٧٣٩ متهمًا من أعضاء وقيادات جماعة الإخوان، وبعض أعضاء الجماعات الإسلامية، والمصور الصحفي شوكان.

ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين في القضية اتهامات عديدة، من بينها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل، واحتلال وتخريب المباني والأملاك العامة والخاصة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان