إعلان

بعد صدور قرارات "الوطنية للانتخابات".. هل يحق لمرشحي جرجا الطعن؟

05:41 م الجمعة 10 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق سمير:
أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد من القرارات المتعلقة بالانتخابات التكميلية بدائرة جرجا - محافظة أسيوط، أبرزها ضوابط الدعاية الانتخابية، والراحة اليومية للجان الفرعية، والجدول الزمني للانتخابات، وتشكيل لجنة لمراجعة بيانات الناخبين، فهل من الممكن الطعن على أيٍ من قرارات الهيئة؟

قال مصدر قضائي، بالهيئة الوطنية للانتخابات، إنه يحق لأي مرشح للانتخابات البرلمانية أو الرئاسية، الطعن على قرارات الهيئة من خلال التقدم بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا، خلال 48 ساعة من ساعة إعلان القرارات، حسب المادة 12 من قانون الهيئة.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات لمصراوي -اليوم الجمعة- أن الطعن على قرارات الهيئة المتعلقة بالانتخابات المحلية ونتائجها يقدم أمام محكمة القضاء الإداري، وذلك وفقاً للإجراءات المنصوص عليها من قانون مجلس الدولة.

وتابع: الطعون يتم الفصل فيها كأي دعوى تقدم أمام محاكم مجلس الدولة، على أن يتم الفصل فيها خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن، ويكون قرارها ملزم غير قابل للطعن عليها، مشيراً إلى أن نص الحكم على الطعن يتم إرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لنشره بالجريدة الرسمية، وفي جريدتين واسعتي الانتشار على نفقة خاسر الطعن، وفقاً للمادة 13 من قانون الهيئة.

وقررت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، 7 نوفمبر الماضي، دعوة الناخبين بدائرة جرجا، للاقتراع على مقعد واحد، يومي 15 و16 ديسمبر المقبل بالنسبة للمصريين في الخارج، ويومي 17 و18 من ذات الشهر في الداخل، على أن تكون الإعادة يومي 5 و6 يناير المقبل في الخارج، و8 و9 يناير في الداخل.

يُشار إلى أن الجريدة الرسمية نشرت عدداً من القرارات ممثلة في ضوابط الدعاية الانتخابية، ومحظوراتها، وكيفية ظهور المترشحين على وسائل الإعلام، والقيمة المالية المحددة للدعاية الانتخابية لكل مترشح، وفترة الراحة الزمنية لرؤساء اللجان خلال العملية الانتخابية، إضافة إلى الجدول الزمني، وقاعدة بيانات الناخبين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان