إعلان

مجلس الدولة يستهل عمله في العام القضائي الجديد ..والبداية مع "الأهلي والزمالك"

02:26 م الأحد 01 أكتوبر 2017

كتب -محمود الشوربجي:

مع بدء أولى أيام العام القضائي الجديد داخل مجلس الدولة، تستعد المحاكم التابعة للمجلس لنظر مئات الدعاوى المتراكمة خلال الأشهر الماضية -إجازة القضاة- والتي كانت مؤجلة لحين بدء العمل في العام الجديد، ويأتي ذلك تزامنًا مع بدء العمل بالتشكيل الجديد لدوائر القضاء الإداري والإدارية العليا، والتي ستتولى مهام إنجاز كافة قضايا المجلس والتي تسيطر في أوقات عديدة على اهتمام شريحة كبيرة من فئات المجتمع لأهمية القضايا المتداولة بمحاكم المجلس.

الحركة القضائية وتشكيل الدوائر

تزامنًا مع بدء العام القضائي الجديد انتهى مجلس الدولة من الحركة القضائية الجديدة التي صدرت بعد موافقة الجمعية العمومية، حيث تم تشكيل كافة الدوائر وفقًا لمعيار الأقدمية، وكان أبرز تلك الدوائر دائرة الحقوق والحريات، وهي الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، والتي يترأسها المستشار بخيت إسماعيل، وتنعقد في الثلاثاء من كل أسبوع، ثم الدائرة الثانية الخاصة بالانتخابات والأندية الرياضية الفضائيات، وتنعقد الأحد من كل أسبوع.

وتأتي في الأهمية أيضًا دائرة التعليم، ودائرة المفوضين الخاصة بالدائرة الأولى والتي تم تغيير رئيسها الذي كان بالعام الماضي المستشار محمد الدمرداش، وأسندت إلى المستشار محمد عبد الحميد وتنعقد في الخميس من كل أسبوع.

يضاف إلى ذلك يأتي دور المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى، التي يترأسها رئيس الدولة المستشار أحمد أبو العزم، وتنظر الطعون الخاصة بالانتخابات والأحزاب والفضائيات وتنعقد في السبت والإثنين من كل أسبوع.

ميكنة المجلس وتطوير القاعات

وخلال الأيام الماضية بدأ مجلس الدولة، القيام بعدد من التجهيزات وعمليات الإصلاحات الجديدة للقاعات المخصصة لنظر القضايا بالمجلس، وتطوير استراحة المحامين، بالتزامن مع بدء العام القضائي الجديد.

ومن خلال تتبع أعمال التجهيزات تبين البدء في تزويد عدد من القاعات باحتياجاتها من المستلزمات التي كانت قد تعرضت للتلف خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى تطوير الاستراحة المخصصة للمحامين بالدور الأرضي بالمجلس.

وصرح مصدر قضائي بالمجلس أن عمليات التطوير تم البدء بها منذ فترة لسرعة إنهائها قبل موعد انعقاد الدوائر في العام القضائي الجديد، مضيفًا أن المجلس يتعاون حاليًا مع وزارة الاتصالات لميكنة كافة أعمال المجلس الفترة المقبلة، لخلق نظام الشباك الواحد، ولتسهل كافة إجراءات التقاضي وسير الدعاوى على المواطنين.

افتتاح فرع جديد للمجلس بسوهاج

لم تتوقف استعدادات ومخططات مجلس الدولة عند ذلك، حيث يخطط المجلس لافتتاح فرع جديد لمجمع محاكم تابع له في سوهاج خلال الفترة المقبلة، وذلك لتسهيل خدمة التقاضي على المتقاضين من خلال إنشاء فروع متعددة في أنحاء الجمهورية.

ويسعى القائمون على العمل في مجلس الدولة، لافتتاح العديد من الفروع خلال الفترة القادمة، بحيث يكون هناك فرع لمجلس الدولة في كل محافظة من محافظات الجمهورية، لتسهيل إجراءات التقاضي، وتوجد حاليًا عدة فروع لمجلس الدولة بأنحاء الجمهورية، والتي يعد أبرزها المقر الرئيسي بالدقي، وآخر بالعباسية، وآخر يتم إنشاؤه حاليا بمنطقة القاهرة الجديدة، وفرع فى القليوبية، والمنوفية، والبحيرة، والدقهلية، وطنطا، وكفر الشيخ، والإسكندرية، وبنى سويف، والإسماعيلية، وأسيوط، وقنا، وأسوان.

أبز القضايا المنظورة خلال اليوم الأول

خلال جلسات اليوم الأول من العام القضائي نظرت محكمة القضاء الإداري عدد كبير من الدعاوى والتي جاء على رأسها الدعاوى المرتبطة بناديي الأهلي والزمالك، وقررت الدائرة الثانية برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، تأجيل الدعوى المطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء قرار رئيس اللجنة الأوليمبية رقم 62 لسنة 2017، باعتبار لائحة النظام الاسترشادى للجنة الأوليمبية هي لائحة النظام الأساسي للنادي الأهلي، لجلسة 8 أكتوبر لإعلان طلبات التدخل.

ونظرت ذات الدائرة دعوى أخرى خاصة بالنادي الزمالك وقررت تأجيل إشكال اتحاد الكرة على حكم إعادة مباراة كرة القدم بين فريقي الزمالك والمقاصة في الدوري العام، لجلسة 3 ديسمبر المقبل.

كما دعوى أخرى خاصة بمنع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك من الظهور في وسائل الإعلام، لجلسة 3 ديسمبر المقبل، كما قررت نفس الدائرة تأجيل الدعوى المقامة من رئيس نادي الزمالك السابق ممدوح عباس، والتي يطالب فيها بمنع ظهور أو استضافة أو قبول مداخلات هاتفية من مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الحالي لجلسة 24 ديسمبر المقبل.

ونظرت الدائرة الثانية الدعوى التي تطالب بشطب المحامين الوارد أسمائهم بالقرار الصادر من محكمة جنايات شمال القاهرة الدائرة السادسة بإدراجهم على قائمة الكيانات الإرهابية وقررت تأجيلها لجلسة 5 نوفمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان