إعلان

في ذكرى ثورة يناير.. هؤلاء آخر من تبقى من رموز مبارك أمام المحاكم؟

04:01 م الأربعاء 25 يناير 2017

رموز مبارك أمام المحاكم

كتب - أحمد أبو النجا وعمرو علي:

رغم مرور 6 سنوات على ثورة 25 يناير.. لا تزال المحاكم تنظر محاكمات عدد من رموز نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أبرزهم مبارك في قتل المتظاهرين، ونجليه جمال وعلاء في قضية التلاعب بالبورصة، وحبيب العادلي في الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية، ورجل الأعمال أحمد عز في قضية التربح بشركة حديد الدخيلة، وزكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، بتهمة الكسب غير المشروع.

ويرصد "مصراوي" الملاحقات القضائية التي تواجه رموز نظام مبارك الآن:

مبارك - (قضية قتل المتظاهرين)

رغم مرور 6 سنوات على ثورة 25 يناير، تواصل محكمة النقض، نظر إعادة محاكمة الرئيس الأسبق، في قضية قتل المتظاهرين إبان الثورة، بعد تأجيل جلسة 21 يناير، نظرًا لوجوب حضوره الجلسة.

كانت محكمة النقض برئاسة المستشار أنور محمد جبري، قضت بإعادة محاكمة مبارك من جديد أمام محاكمة جنائية بمعرفتها، لتصدر في ختام تلك المحاكمة قرارا نهائيا وباتا في موضوع القضية لا رجعة فيه ولا طعن عليه بأي صورة من صور التقاضي.

علاء وجمال - (التلاعب بالبورصة)

وفي الخامس عشر من إبريل المقبل، يستكمل القضاء محاكمة جمال وعلاء بتهمة التربح والحصول على مبالغ مالية تقدر بملايين الجنيهات في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "التلاعب بالبورصة".

كان القضاء أصدر في يناير 2016، حكما نهائيا بالسجن ثلاث سنوات على مبارك وابنيه، في قضية فساد قصور رئاسية. وقضت محكمة بإخلاء سبيل نجلي الرئيس الأسبق لانقضاء مدة العقوبة.

حبيب العادلي -(فساد الداخلية)

يحاكم حبيب العادلي وزير داخلية مبارك، حاليا، و12 آخرين في قضية اتهامهم بالاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي بأكثر من ملياري جنيه، خلال الفترة من عام 2000 وحتى يوليو 2011، ومن المقرر أن تستكمل المحكمة القضية في جلسة 31 يناير الجاري.

زهير محمد جرانة وأحمد المغربي - (الاستيلاء على المال العام)

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بعابدين، إعادة محاكمة أحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق، وزهير جيرانه وزير السياحة الأسبق وخالد محمد مخلوف رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة التنمية السياحية بالتربح والاستيلاء على المال العام، بجلسة 21 مارس لورود التقرير.

إبراهيم سليمان - (الحزام الأخضر)

حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار سري الجمل، جلسة 27 فبراير المقبل، لاستكمال محاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، و4 متهمين آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "الحزام الأخضر"، لاتهامهم بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام بقيمة 28 مليون جنيه، جراء بيع مساحات كبيرة من الأراضي بمنطقة "الحزام الأخضر" بأقل من سعر بيعها الحقيقي في السوق.

يوسف والي - (أرض البياضية)

وتستكمل محكمة جنايات الجيزة، محاكمة الدكتور يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، وأحمد عبد الفتاح مستشار وزير الزراعة الأسبق، ورجل الأعمال حسين سالم وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أرض محمية جزيرة البياضية"، بجلسة ٦ فبراير المقبل.

كان "والي" اتهم ببيع "أرض جزيرة البياضية" بالأقصر إلى رجل الأعمال الهارب حسين سالم بسعر زهيد، على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام، وتغيب عن حضور الجلسة كل من يوسف والى وحضر عنه دفاعه.

حسين سالم - (غسيل الأموال)

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، محاكمة رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه خالد وماجدة لاتهامهم بارتكاب جريمة غسل الأموال بجلسة 15 أبريل.

كانت محكمة جنايات القاهرة قضت غيابيا في أكتوبر 2011 بالسجن 7 سنوات على رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه خالد وماجدة الهاربين، وتغريمهم مبلغ 4 مليارات و6 ملايين و319 ألف دولار، لاتهامهم التربح وغسل الأموال من خلال صفقة تصدير وبيع الغاز المصري لإسرائيل.

أحمد عز -(تراخيص الحديد)

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، إعادة محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، وعمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق، اتهامهما بإهدار المال العام بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه وتسهيل الاستيلاء عليه المعروفة إعلاميًا باسم "تراخيص الحديد". وخصصت جلسة ٤ فبراير لسماع المرافعات.

يوسف بطرس غالي- ( إسقاط الجنسية)

في 29 يناير الجاري، تستأنف محكمة القضاء الإداري نظر دعوى إسقاط الجنسية عن يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، لحمله وثيقة اللجوء السياسي إلى بريطانيا.

زكريا عزمي -(الكسب غير المشروع)

ولا تزال محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تنظر إعادة محاكمة زكريا عزمي، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، بتهمة الكسب غير المشروع، وتكوين ثروت طائلة بطريقة غير مشروعة.

كانت محكمة النقض قضت بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة "عزمي" بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه 36 مليونًا و367 ألف جنيه، وإلزامه برد المبلغ، وإعادة محاكمته أمام محكمة غير التي أصدرت حكمها.

صفوت الشريف - (الكسب غير المشروع )

تنظر الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار محمد خلف الله، محاكمة صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق ونجليه إيهاب "مخلى سبيله"، وأشرف "هارب"، لاتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في تحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة. وخصصت جلسة 26 يناير المقبل للتصالح أو المرافعة .

رموز مبارك copy

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان