إعلان

بعد حكم القضاء الإداري.. هل تستبعد سحر الهواري نهائيًا من الجبلاية؟

11:07 م الأحد 22 يناير 2017

سحر الهواري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي ومحمود السعيد:

منذ بدء الاستعداد لإجراء انتخابات اتحاد الكرة؛ التي أسفرت عن فوز هاني أبو ريدة، برئاسة المجلس، وبدأت الملاحقات القضائية تتوالى ضد الثنائي حازم وسحر الهواري، عضوا المجلس، حتى قضت محكمة القضاء الإداري باستبعادهما من خوض انتخابات اتحاد الكرة الأخيرة.

وتمسك حازم وسحر الهواري بحقوقهما القانونية، وتقدما باستشكال على الحكم لوقف تنفيذه، لكن الدائرة الثانية بالقضاء الإداري قضت بعدم قبول استشكال سحر الهواري، اليوم الأحد، وسط تساؤلات عن استمرار الشقيقين في اتحاد الكرة من عدمه، وعما إذا كان سيترتب على الحكم ابتعادهما وخوض انتخابات جديدة أم لا؟.

يؤكد الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون العام، أن حكم القضاء الإداري باستمرار استبعاد سحر الهواري من انتخابات اتحاد الكرة يترتب عليه خلو مقعدها بمجلس اتحاد الكرة.

وفي أغسطس الماضي، فازت سحر الهواري، بمقعد المرأة في انتخابات اتحاد الكرة على قائمة المهندس هاني أبوريدة.

وأوضح مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية، أنه يحق لسحر الهواري التقدم بطعن أمام الإدارية العليا على الحكم الصادر باستبعادها خلال 60 يوما من تاريخ صدور الحكم، مع مطالبة اتحاد الكرة في طعنها بعدم إجراء انتخابات على مقعدها لحين الفصل في الطعن المقدم منها.

وأكد "مهران" - في تصريحات لمصراوي - أنه إذا تم قبول الطعن سيكون حكما نهائيا بفوزها في الانتخابات، ولا يجوز الطعن عليه أمام أي جهة، وإذا رفضت "الإدارية العليا" الطعن سيتم استبعادها، وإجراء انتخابات تكميلية على المقعد الشاغر، وفقا للائحة الانتخابات.

وفي محاولة من مصراوي للحصول على تعليق من سحر الهواري حول هذه القضية، لم يتثن لنا ذلك.

من جانبه، أشار شحاتة محمد شحاتة، مدير المركز العربي للنزاهة والشفافية، إلى أن الحالة الوحيدة لاستمرار الثنائي - الهواري - في منصبيهما هو أن يكونا تقدما بطعن أمام المحكمة الإدارية خلال مدة 60 يوما من صدور حكم أول درجة، وفي هذه الحالة لا يجري اتحاد الكرة انتخابات على منصبيهما، وينتظر صدور حكم "الإدارية العليا".

وأضاف "شحاتة" - في تصريحات لمصراوي - "لكن في حالة عدم تقدمهما بطعن أمام الإدارية العليا والاكتفاء بالاستشكال الذي صدر حكم بعدم قبوله، سيكون اتحاد الكرة مطالبا بإجراء انتخابات جديدة على المقاعد الشاغرة في مجلسه".

ولفت بأن الحكم القضائي يفرض نفسه على كافة اللوائح الداخلية ليس فقط لاتحاد الكرة، ولكن لجميع الجهات في الدولة، مشددا على أن صدور حكم نهائي من مجلس الدولة ضد حازم وسحر الهواري سيكون من شأنه إلزام اتحاد الكرة بإجراء انتخابات على مقعديهما.

وكان حازم الهواري، قد أكد في تصريحات له ديسمبر الماضي، أنه تقدم وشقيقته بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا ضد الحكم باستبعادهما من الانتخابات، مشيرا إلى أنه مستمر في السباق الانتخابي، واستكمال مسيرته إلى مجلس الجبلاية حتى نفاد جميع الطرق القانونية في الطعن التي كفلها لهما الدستور.

وقضت الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، بعدم قبول الاستشكال الذي يطالب بوقف تنفيذ الحكم الصادر باستبعاد سحر الهواري من انتخابات اتحاد الكرة، مع تغريمها مبلغ 300 جنيه.

وفي وقت سابق، طالب محامي سحر وحازم الهواري، برد المحكمة قبل الفصل في الإشكالات المطالبة بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري باستبعاد مقيما الدعوى من الانتخابات، وشطب أسمائهما من كشوف المرشحين، وقضت الدائرة الأولى برفض طلبات الرد، وتغريمهما 800 جنيه.

فيما قضت المحكمة بقبول الإشكالات الثلاثة المقامة من ماجدة الهلباوي، وماجدة محمود عبد العال، بالاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، باستبعاد حازم وسحر الهواري، من انتخابات اتحاد الكرة، وشطب أسمائهما من كشوف المرشحين.

وفي 27 أغسطس الماضي، قضت محكمة القضاء الإداري، بقبول دعوى الدكتورة ماجدة الهلباوي، باستبعاد سحر الهواري من كشوف المرشحين لعضوية مجلس الجبلاية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان