إعلان

أكتوبر.. "فرصة" قيادات الإخوان الأخيرة أمام محكمة النقض (تقرير)

11:59 ص الأحد 02 أكتوبر 2016

محكمة النقض

كتب- محمود السعيد:

تعد محكمة النقض المنعقدة بدار القضاء العالي، قمة الهرم القضائي في مصر، والمختصة بنظر الطعون على الأحكام الصادرة من الجنايات والجنح، حال بناءها على مخالفة قانونية أو حدوث بطلان في الإجراءات أثر في الحكم.

خلال شهر أكتوبر، تنظر محكمة النقض عدة طعون مقدمة من قيادات جماعة الإخوان على الأحكام الصادرة ضدهم في قضايا العنف عقب ثورة 30 يونيو، والتي يرصدها "مصراوي" في التقرير التالي..

8 أكتوبر: الطعن بقضية "أحداث الاتحادية"

حددت محكمة النقض جلسة 8 أكتوبر كأولى جلسات نظر الطعن المقدم من الرئيس الأسبق محمد مرسي و آخرين في القضية المعروفة إعلاميا " بأحداث الاتحادية " والمتهمين فيها بالتحريض على قتل متظاهرين سلميين أمام قصر الاتحادية في ديسمبر 2015.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت، في أبريل الماضي، بمعاقبة مرسي والبلتاجي والعريان وآخرين من قيادات الإخوان، بالسجن المشدد 20 عاما والرقابة لمدة 5 سنوات،لإدانتهم بتهمتي "استعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني".

18 أكتوبر: الطعن بقضية "الهروب الكبير"

تنظر محكمة النقض في 18 أكتوبر الجاري، الطعون المقدمة من الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان على الأحكام الصادرة ضدهم بقضية "اقتحام السجون" إبان ثورة يناير 2011.

وقضت محكمة الجنايات حضوريا بإعدام مرسي وبديع و4 آخرين، وقضت غيابيا بالإعدام شنقا على 93 من قيادات الجماعة بينهم الداعية يوسف القرضاوي ووزير الإعلام الأسبق عبد المنعم عبد المقصود، والمؤبد لـ20 متهما من أنصار الجماعة.

24 أكتوبر: الطعن بقضية "أحداث الاستقامة"

تنظر محكمة النقض في 24 اكتوبر الجاري، الطعن المقدم من محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي وآخرين في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث "مسجد الاستقامة".

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بمعاقبة محمد بديع ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي والحسيني عنتر محمود عبد العال وعصام رجب عبد الحفيظ ومحمد جمعة حسين وباسم عودة بالمؤبد.

وقضت غيابيا بمعاقبة عاصم عبد الماجد وعزت صبري وأنور حسن وعلى عبد الرازق محمود وعزب مصطفى مرسى ياقوت ومحمد على طلحة رضوان بالإعدام شنقا.

25 أكتوبر: الطعن بقضية "التخابر مع حماس"

تنظر محكمة النقض في 25 أكتوبر الطعن المقدم من الرئيس الأسبق محمد مرسي وخيرت الشاطر وعدد آخر من قيادات الإخوان على الاحكام الصادرة ضدهم بقضية "التخابر مع حماس".

وكانت محكمة الجنايات قضت في يونيو 2015، بالسجن المؤبد على مرسي وبديع و15 آخرين من القيادات، ومعاقبة 16 آخرين بينهم 13 هاربا بالإعدام شنقا بينهم خيرت الشاطر نائب المرشد، ومعاقبة اثنين بالسجن لمدة 7 سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان