إعلان

''القومي للطفولة'': زواج ''شمس'' من ''إيمان'' باطل

06:13 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2013

كتب- صهيب ياسين وطارق سمير:

تقدّم المجلس القومي للطفولة والأمومة، ببلاغ للنائب العام، المستشار هشام بركات، أمس، للمطالبة بالتحقيق في واقعة خطبة طفلين بمدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، والحفاظ على حقوق الطفلين، بما يراعي القوانين والاتفاقيات الدولية.

كان متعاملو موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك''، قد تداولوا بكثافة مقطع فيديو لحفل خطبة طفل وطفلة (العروس إيمان بدران، في الصف الثالث الابتدائي، والعريس شمس محمود، في الصف الخامس)، بمدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، الواقعة التي لاقت حالة من الاستنكار المجتمعي، بسبب صغر سن ''العروسين''، فيما تداوله البعض من باب السخرية والتندر.

وأشار المجلس فى بلاغه، إلى خطورة إتمام هذه الزيجة، المخالفة لقانون الطفل، وكذلك التشهير بالأطفال المصريين والإساءة إليهم ، كمادة للسخرية، عبر وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي يشاهدها العالم بأكمله، مما يسيء إلي سمعة مصر وأطفالها.

وأضاف المجلس تأكيده، أنه سبق منذ فتح ملف الزواج المبكر أن استخدم مصطلح ''زواج الأطفال''، لأننا هنا بصدد الحديث عن زواج الفتيات الأطفال أو الفتيان الذكور دون الثامنة عشر، وقد نصت تعديلات قانون الأحوال المدنية، التي أضيفت بموجب تعديلات قانون الطفل 126/2008 (المادة 143)، على أنه لا يجوز توثيق عقد من لم يبلغ من الجنسين 18 سنة ميلاديا، وأن يشترط الفحص الطبي للمقبلين على الزواج.

وأشار إلى أن ''زواج الاطفال '' يعد نمطا من أنماط الاعتداء الممنهج على حقوق الطفل '' أمهات وآباء المستقبل''، وانحراف لمنظومة التطور النفسي والاجتماعي، مما يعني عدم تكافؤ الفرص بينهما وبين نظرائهم، بالإضافة إلى أن إتمام هذه الزيجة يعني انعدام السيطرة على حياتهما، و محدودية حركتهما وفرصهما في الاختيار والمشاركة في الحياة.

على جانب آخر، ناشد المجلس أولياء الأمور ووسائل الإعلام بضرورة إلقاء الضوء على مخاطر الحمل المبكر، حيث أن الزواج في معظم الأحيان يعني الحمل، حتى قبل التفكير في ماهية الأسرة، وقد لا يكون منطقيا التفكير في أنه سيتم الزواج خصوصا زواج الأطفال، والادعاء بوضع خطة لتأخير الحمل، فمخاطر الحمل المبكر على الفتاة، هي مخاطر صحية واجتماعية ونفسية وسلوكية، مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من الدراسات والأبحاث، التي تنذر وتدق ناقوس الخطر لمثل هذا النوع من الزواج، الذي يؤدي إلى الإجهاض المتكرر والمبكر.

كما ناشد المجلس جميع المواطنين الإبلاغ عن مثل هذه الزيجات عبر الخط الساخن المجاني 16021 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان