إعلان

تأجيل محاكمة 19 متهما باقتحام قصر الاتحادية لـ19 أغسطس

06:27 م الثلاثاء 18 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الصاوي:

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس برئاسة المستشار محمد عامر جادو، تأجيل ثاني جلسات محاكمة 19 متهماً بمحاولة اقتحام قصر الاتحادية الجمهوري، واستخدام القوة والعنف ضد قوات الحرس، وحيازة أسلحة ومفرقعات، إلى جلسة 19 أغسطس المقبل لسماع مرافعات دفاع المتهمين.

عقدت الجلسة في الثانية والنصف ظهرًا، وشهدت جدل بين دفاع المتهمين وهيئة المحكمة بسبب التسجيلات الخاصة بالأحداث، حيث تبين للمحكمة أن مدة التسجيلات تتجاوز 6 ساعات، وباستعراض دقائق منها تبين أنها تحتوي على تجمعات واشتباكات لا يظهر فيها أشخاص واضحين الملامح، وأكد رئيس المحكمة على صعوبة عرض تلك الأسطوانات جميعها والاقتصار على عرض الواضح منها.

واعترض دفاع المتهمين على ذلك، قائلين أن الأحداث مصورة بكاميرات الرئاسة وقناة الحياة، وأن عرض التسجيلات سيوضح للمحكمة الأفعال حقيقة الأحداث، وانتهى الموقف إلى تمرير الفيديوهات وعرض ما يتعلق فيها بالأحداث.

وظهرت مقاطع الفيديو بتجمهر مجموعة من الشباب يرددوا هتافات "ارحل"، وقام مجموعة منهم بإزالة الأسلاك الشائكة والحواجز أمام القصر، وشهدت التسجيلات نداء أحد قيادات الأمن للمتظاهرين بضرورة الابتعاد عن الحواجز الحديدية والتظاهر قبل مكان الكردون الأمني دون الاقتراب من سور القصر.

وظهر فى التسجيلات مقاطع نهارية، ظهر فيها تجمهر لهتافات تطلب برحيل المرشد ومرسي، حيث ردد المتظاهرون هتافات قالوا فيها "ارحل..ارحل يعني امشي.. ياللي مابتفهمشي".

وكشفت التسجيلات عن وجود ملثمين يقوموا بإتلاف حواجز وديكورات موجودة أمام القصر، وقاموا فيما بعد بإشعال زجاجات ملوتوف والإلقاء بها على بوابات القصر، مع استمرار صوت الميكريفون محذر الجميع، ويطالبهم بالابتعاد عن سور القصر، فيما استخدمت قوات الأمن المياه وقنابل الغاز لتفريق مثيرى الشغب.

جاء فى أمر الإحالة أن كلا من المتهمين المحبوسين الخامس إسلام أحمد جمعة، والمتهم السابع كريم كمال عبد المنجى، وباقى المتهمين المخلى سبيلهم وهم، محمد بدران عباس، عاصم إبراهيم عطية، محمد مختار طه، أحمد سعيد رزق، أحمد محمد عبد اللطيف، رمضان محمد محسن، إبراهيم حسن على، أسامة عثمان عثمان، اسلام جميل سويلم، السيد عبد الله السيد، محمود سامى عثمان، محمد حسين محمد، ضياء الدين إبراهيم، أحمد عبد الحارث عبده، هانى ثابت عطية، جابر أحمد عبد التواب، ومنتصر زكريا نصار اشتركوا وآخرين مجهولين فى يومى 11 و12 فبراير الماضى فى تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص، من شانه أن يعرض السلم العام للخطر بقصد إتلاف الأملاك العامة، ومنها الهيئات الحكومية، من ممارسة عملها باستعمال القوة، وكانوا حاملين لأسلحة، مع علمهم بالغرض المقصود من التجمهر وهو ارتكاب الجرائم الواردة بالتحقيقات.

كما ورد بأمر الإحالة أنهم تسببوا عمدا فى تخريب أحد المنشآت العامة، وكان ذلك في زمان هياج وفتنة، بقصد إحداث الرعب بين الناس وإشعارة الفوضى بينهم، وقاموا باستعراض القوة والعنف أمام رجال الضبط، وذلك بغرض ترويعهم والتأثير فى إرادتهم وحملهم على الامتناع عن تنفيذ الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها على النحو المبين بالتحقيقات.

وحازوا المفرقعات المبينة بتقرير معمل الأدلة الجنائية بغير الحصول على ترخيص كتابي، وأحرز المتهم الثامن بغير ترخيص سلاح أبيض عبارة عن سكين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان